دكتور محمد خيري "علاج امراض السمنة والنحافة "

كل ما يهمك عن الصحة والرشاقة والجمال وضبط الوزن ..........

نصائح لمرضي القولون العصبي في الشهر الكريم 

 

مرضى القولون العصبي اكثر فئة قد تتأثر   من تنوع الأكلات الرمضانية، وتغيير أوقات الوجبات الرئيسية، فبعض الاكلات ربما تسبب زيادة المعاناة لدى المرضى.

 

 فمن الضروري أن يكثر المرضى من شرب السوائل خلال الإفطار، خصوصاً لمن يشتكون من حالات الإمساك المزمن، إضافة إلى التدرج في كميات الطعام عند الأكل، وكذلك زيادة نسبة الأطعمة النباتية والألياف بشكل تدريجي، إلا أنه في بعض الحالات قد تزيد الألياف من أعراض المرض، بسبب الغازات الناتجة عن تخمرها.

 

ويجب أيضاً التقليل من النشويات وليس الامتناع ، مثل الأرز والخبز وكل أنواع المعجنات والبطاطس المقلية ، لأنها تنتج كميات كبيرة من الغازات في الأمعاء خلال الهضم.

 

وننصح أيضاً المرضى بضرورة التقليل من الدهون، إذ تكثر أنواع الأطعمة المقلية على مائدة رمضان، إضافة إلى عدم الإكثار من المشروبات الغازية والمشروبات التي تحوي الكافيين، لأنها تزيد من هيجان القولون، و أن تناول الوجبات وفقاً لمواعيد محددة يساعد على انتظام عملية الهضم، ويقلل من تقلصات الأمعاء.

 

ويساهم تناول الزبادي واللبن الرائب مفيد لمرضي القولون العصبي كما ان تناول التفاح يمنع الإمساك، ومهدئ طبيعى للانتفاخ، ويلطف حالة القولون العصبى.

وكذا مشروب التفاح بالقرفة يحتوى على العديد من الفوائد التى تعمل على تحسين حالة المعدة، ويمكن تناوله دافئًا أو باردًا وكذا تناول مغلي الشمر بالنعناع 

يفيد كثيرا في تهدئة آلام  القولون العصبي 

 

كما ننصح مرضي القولون العصبي بممارسة التمارين الرياضية،  فالمشي من التمارين المفضلة خلال الصوم، ويفضل أن تمارس قبل الإفطار لمدة لا تقل عن نصف ساعة بشرط عدم الهبوط أو الإجهاد ، وكذلك بعد صلاة التراويح للمدة نفسها، أو لمدة تصل إلى ساعة كاملة.

 

ونؤكد  أنه يتوجب على المرضى بشكل عام خلال رمضان مراجعة أطبائهم باستمرار، وعدم الاعتماد على الوقاية الذاتية، وذلك لمتابعة حالتهم الصحية، خصوصاً أولئك الذين يؤثر الصيام عليهم بشكل واضح.

======================================

تقدروا تعرفوا معلومات أكثر علي قناتنا عاليوتيوب

 http://www.youtube.com/c/DrmohamedKhairy

للتواصل معنا والإنضمام ل #قصص_نجاح_مراكزنا

#المقطم :ميدان النافورة 6 شارع 9 بجوار فودافون ⇦ للحجز: ☎  01001044220

#فيصل : المطبعة 1 شارع عمرو بن العاص ⇦ للحجز: ☎ 01000751937

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2019 بواسطة MOHAMEDKHAIRY2

دكتورمحمد خيري

MOHAMEDKHAIRY2
دكتور تغذية علاجية وعلاج أمراض السمنة والنحافة دبلوم التغذية العلاجية المعهد القومي للتغذية ماجستير أمراض الباطنة والسمنة جامعة القاهرة د.دكتوراة العلاج الطبيعي والسمنة جامعة القاهرة /عضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة EMASO / عضو الشبكة الدولية لإذابة الدهون /عضو الجمعية الامريكية للسمنة / عضو الجمعية العربية للتغذية العلاجية EASHTEN عضو جمعية »

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

37,245

اجعل دواؤك من غذائك ..........

اجعل دواؤك من غذاؤوك,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 فاذا كنت تستطيع ان تشفي المريض بالغذاء فلا حاجة للدواء, واذا كان الغذاء جيدا فلا حاجة من الدواء, واذا كان الغذاء سيئا فلا جدوي من الدواء