موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

<!--

<!--<!--<!--

أولا: معدل النموGrowth Rate

يعتبر معدل النمو هو الصفة المرتبطة بصورة أساسية ﺑﺇنتاج اللحم – وهو يحدد ما سوف نحصل عليه من اللحم.

والنمو بمعناه العام هو قابلية الطائر على زيادة وزنه- والنمو ﺇما أن يكون مطلقا أو نسبيا – ويعبر عن النمو المطلق بمقدار الزيادة المنظورة فى وزن الجسم خلال فترة معينة من الزمن. ويكون النمو نسبيا فى قياسات الجسم ومكوناته المختلفة.

قياس معدل النمو

يتم قياس معدل النمو عن طريق وزن الكتاكيت عند عمر يوم عادة وبعد ذلك يتم وزنها على فترات (مرة كل أسبوع أو أسبوعين)- ثم يتم مقارنة متوسط الوزن المتحصل عليه بمتوسطات الأوزان لفترات مماثلة لهذه السلالة ( المعدلات القياسية طبقا للكتالوج الخاص بالسلالة ) – وبالتالى يمكن الحكم على أن وزن القطيع – مناسبا أو جيدا – أو أقل من المعدلات لتلك السلالة.

ﺇن مجرد وزن الدجاج فى حد ذاته قد لا يكون دليلا صحيحا على كفاءة النمو فى الطائر- بل يجب الأخذ فى الحسبان – السرعة التى نما بها الكتكوت خلال فترة زمنية معينة بمعنى آخر يتم حساب الفرق بين الوزن الأولى والوزن الذى يليه بعد مرور أسبوع واحد أو أكثر.

مثال على ذلك:-

ﺇذا كان لدينا سلالتين (A ,B) وكان وزن الكتكوت عند الفقس فى كل منهما على الترتيب 40 جم , 45 جرام – وكان وزن الكتكوت بعد أسبوع واحد فى السلالتين على الترتيب 120 جم , 125 جم – وللوهلة الأولى يمكن القول أن نمو الكتكوت فى السلالة (B) أفضل نموا من الكتكوت من السلالة (A). ولكن فى الحقيقة أن الكتكوت من السلالة (A) نما خلال فترة هذا الأسبوع بشكل أسرع من الكتكوت فى السلالة (B). وذلك بتطبيق المعادلة التالية:-

                        الوزن الثانى – الوزن الأول

معدل النمو =    --------------------------------------- × 100

                     ½ × (الوزن الأول + الوزن الثانى )

وبتطبيق المعادلة :

أ- السلالة (A) يتضح أن الكتكوت نما بسرعة 100% .

ب- السلالة (B) يتضح أن الكتكوت نما بسرعة 94% فقط .

وهذا يعنى أن الكتكوت فى السلالة (A) يكون أنشط نموا وخلاياه أسرع انقساما وتزايدا من السلالة (B) وتلك ميزة أساسية فى ﺇنتاج اللحم.

ويجب ملاحظة أنه كلما كانت سرعة النمو عالية وخاصة فى الأعمار الصغيرة كلما كان ذلك أربح للمنتج حيث يمكنه ذلك من تسويق قطيعة فى وقت أسرع .

وفى بدارى التسمين – تكون سرعة النمو أسرع ما يمكن فى خلال الأسابيع الستة – أو السيعة – أو الثمانية الأولى من العمر- ثم تبدأ فى اﻹنخفاض بعد هذا العمر وتصبح عملية اﻹستمرار فى تربية بدارى التسمين غير أقتصادية بعد ذلك . لذلك فأن أنسب وقت من الناحية الأقتصادية  لتسويق بدارى التسمين هى الفترة أما فى الأسبوع السادس أو السابع أو الثامن على أقصى تقدير .

العوامل التى تؤثر على معدل النمو

تصنف العوامل ﺇلى نوعين:-

1- العوامل الوراثية                                 2- العوامل البيئية

أولا: العوامل الوراثية

وتشمل :   

1- حجم البيضة     2- الجنس    3- الهرمونات   4- النوع     5- نسبة التحويل الغذائى     6- سرعة الترييش.

1- حجم البيضة Egg Size     

من الثابت أن حجم البيضة هو العام المحدد لوزن الكتاكيت عند الفقس – فى العادة يمثل وزن الكتكوت عند الفقس من 60 -70 % من وزن البيضة الأصلى. ويكون تأثير الوزن عند الفقس على معدل النمو محصورا فى الأسابيع الأولى من العمر فقط.

 

 

2- الجنس   Sex

فى العادة تكون الذكور أسرع نموا من اﻹناث وذلك نتيجة هرمون الذكورة ( التست ستيرونTestestrone )

 

 

3- الهرمونات  Hormones

 

 

الهرمون المسئول عن تنظيم النمو هو هرمون الثيروكسين Thyroxine H.– لذلك نجد أن النمو يكون سريعا فى الدجاج الذى تكون فيه:

أ- الغدة الدرقية نشيطة     ب- ﺇذا أرتفع مستوى هرمون الثيروكسين فى الدم سواء :

 * بصورة طبيعية    * أو عن طريق ﺇعطائه للطيور صناعيا ﺇما بطريق:

@ الحقن               @ أو خلطه مع العليقة

ومن المعلوم أن نشاط الغدة الدرقية يتأثر بارتفاع درجة الحرارة ويقل ﺇفراز هرمون الثيروكسين وبخاصة فى فصل الصيف – لذلك نجد أن سرعة النمو فى الدجاج تكون أقل فى فصل الصيف.

 

 

4- النوع  Species

 

 

تختلف سرعة النمو فى الدجاج  بين الأنواع المختلفة – وداخل النوع الواحد – وحتى داخل السلالة الواحدة. ومقدرة الدجاج على سرعة النمو – و معدل الأستفادة من الغذاء وتحويله ﺇلى لحم – هى صفات وراثية – وتمتاز الهجن التجارية بأنها أكفأ فى هذه الصفات من الآباء والأمهات .

 

 

   5- نسبة ( معامل ) التحويل الغذائى Feed Conversion Ratio (FCR)

أظهرت الدراسات والأبحاث أن هناك أرتباطا موجبا بين معدل الأستفادة من الغذاء وسرعة النمو    - فالدجاج السريع الترييش يكون أكفأ فى تحويل العلف ﺇلى لحم من الدجاج البطئ النمو.

6- سرعة الترييش.Feathering

أظهرت الدراسات والأبحاث أيضا أن هناك أرتباطا موجبا بين سرعة النمو وسرعة تكوين الريش- والسبب فى هذا يعود إلى الجينات المسئولة عن سرعة الترييش قد يكون لها أيضا تأثير على سرعة النمو.

 

 

ثانيا: العوامل البيئية

 

 

1- درجة الحرارة:

يعمل أرتفاع درجة الحرارة عن الحدود المثلى على إبطاء معدل نمو الكتاكيت والسبب فى ذلك يرجع إلى:-

 1- ثأثير الحرارة العالية على معدل إفراز هرمون الثيروكسين 

2- عدم إقبال الكتاكيت على تناول العلف فى الجو الحار.

بينما إنخفاض درجة الحرارة عن المعدل المناسب يؤدى إلى تقليل معدل النمو والسبب فى ذلك يرجع إلى :

استعمال الطائر جزء كبير من العلف كعليقة حافظة للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

2- التغذية:

للحصول على سرعة نمو عالية – يجب تقديم عليقة متزنة فى عناصرها الغذائية لبدارى التسمين – لأنه فى حالة نقص الأملاح المعدنية – الفيتامينات – الأحماض الأمينية وغيرها – يؤدى ذلك إلى أن تبدأ سرعة النمو فى التناقص وقد تتوقف تماما تبعا لنوع أو درجة نقص العنصر أو العناصر الغذائية فى العليقة.

4- المستوى الصحى العام للقطيع:

فى حالة عدم إصابة الكتاكيت خلال فترة الأسابيع الأولى من العمر بأية أمراض ( بكتيرية- فيروسية – أو بروتوزوا) – فمن المتوقع أن تكون سرعة النمو جيدة طوال فترة التربية.

5- الإدارة والرعاية:

تحتاج بدارى التسمين إلى رعاية جيدة خصوصا خلال الأسابيع الأربعة الأولى من العمر وذلك للحصول على أعلى معدلات للنمو ممكنة.

ومن أمثلة الرعاية الغير جيدة الآتى:-

* عدم توافر المساحة الكافية فى العنبر – على المعالف – على المساقى   

 * سوء التهوية  

 * تذبذب درجة الحرارة بشكل كبير  

 * عدم توافر العلف أمام الطيور بصورة مستمرة    

 * سوء الإضاءة وغيرها  - كل العوامل السابقة تؤثر على معدل النمو بدرجة كبيرة.

 

المصدر: www.ThePoultry.net and other sources
Khairy4712

Dr.Khairy

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

461,799