موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

<!--

تعريف عملية التجنيس :

هى عملية الغرض منها فرز وفصل الذكور عن اﻹناث فى عمر معين غالبا عند عمر يوم بعد الفقس مباشرة حيث يتم عملية التجنيس لمعرفة جنس الكتكوت سواء كان ذكرا او أنثى .

فوائد عملية التجنيس :

1)   فى سلالات الدجاج البياض (بيض المائدة ) يتم فرز اﻹناث عن الذكور ثم توجه اﻹناث الى التربية بهدف ﺇنتاج بيض المائدة فى حين يتم التخلص من الذكور لعدم قابليتها الوراثية على ﺇنتاج اللحم أى انخفاض كفاءتها التحويلية وفى أغلب الحالات يتم ﺇعدام الذكور.

2)   فى سلالات ﺇنتاج اللحم قد يستفاد من عملية التجنيس و ذلك بتربية الذكور منفصلة عن اﻹناث حيث ثبت علميا ان الذكور أسرع فى النمو من ﻹاناث كما أن تطبيق التجنيس يعتبر عملية شاقة و صعبة بسبب الكثافة العالية لقطعان ﺇنتاج اللحم و فى الغالب لا يتم عملية التجنيس لقطيعان ﺇنتاج اللحم .

3)   تساعد عملية التجنيس فى تحديد النسبة الجنسية فى قطعان الأمهات 1 ديك /8-10 دجاجات بعمر يوم واحد .

4)   فى الخطوط النقية يستفاد من عملية التجنيس فى عمليات التحسين الوراثى لقطعان الدجاج بانتخاب الذكور الجيدة و اﻹناث الجيده .

5)   يمكن من خلال التجنيس و الفرز تسهيل ﺇجراء التجارب الوراثية و العمليات قد تجرى عملية اﻹنتاجيه على الذكور و على اﻹناث منفصلة عن بعضها البعض

فى الوقت الحاضر لاحظ الآتى:-

  (أ) - أصبح التجنيس هام جدا فى الكتاكيت الناتجه من امهات البيض والتى تنج كتاكيت تربى لغرض انتاج بيض المائدة  - حيث يتم ﺇعدام الذكور - أما الاناث توجه لانتاج بيض المائدة

ب- فى كتاكيت التسمين لاتمثل عملية تمييز الجنس أهمية كبرى - اﻹ فى البحث العلمى فقط- وذلك لأن وزن الجسم يكون تقريبا متماثل - وليس هناك فروق لبيرة بين معامل التحويل فى كل من الذكور والاناث.

 

طرق تمييز الجنس

أولا: تمييز الجنس عن طريق فحص الأعضاء التناسلية

 

 1-    استعمال جهاز التجنيس أو المنظار(الأمريكية)

    يتم تمييز الجنس باستخدام جهاز لفحص الأعضاء التناسلية وتعرف( الطريقة الأمريكية):

و هذا الجهاز عبارة عن عدسه مكبره و فى نهايته أنبوبه زجاجية و مصدر للضوء و تكون الأنبوبه قوية ورفيعة غير قابلة للكسر ويتم ﺇجراؤها بأن يتم ﺇدخال أنبوبة رفيعة خاصة من الزجاج الغير قابل للكسر بسهولة ومركب عليها عدسة مكبرة - ويمكن تمييز الأعضاء التناسلية - فى الذكور تظهر الخصيتين بلونهما المصفر - وفى اﻹناث يظهر المبيض الوحيد المعتم نسبيا. و تعتبر هذه الطريقة بطيئة و بحاجه ﺇلى مهارة  ودقة بالنظر و أيضا قد تنقل الأمراض المعدية .

2 -  التجنيس بفحص الاعضاء التناسلية للكتكوت ( الطريقة اليابانية):

و يطلق على هذه الطريقة ايضا التجنيس عن طريق فتحة المجمع و تعتبر هذه الطريقة من أفضل و أنجح الطرق فى تحديد جنس الكتكوت و قد انفرد اليابانيون بهذه الطريقة بشكل ملحوظ حيث يوجد الكثير من اﻹخصائيين المجنسيين اليابانيين فى جميع أنحاء العالم حيث تقوم شركات الدواجن العالمية بالتعاقد مع هؤلاء لتجنييس ﺇنتاجها .

و يمكن للخبير المجنس أن يقوم بتجنيس 1000-1500 كتكوت/ساعة وتعتبر هذه الطريقة دقيقة جدا و لا تعمل على ﺇيذاء الكتكوت ونسبة الدقة فيها تصل ﺇلى 95-98 % من الكتاكيت المجنسة -ويحتاج المجنس بهذه الطريقة ﺇلى مصدر ضوئى قوة 200 وات وغرفة معتمة و تربية أظفر ﺇبهام اليد اليمنى .

وتحتاج ﺇلى خبرة ومهارة - وينم ﺇجراؤها   كالآتى -  يتم قلب فتحة المجمع لرؤية أطراف الجهاز التناسلى فى الكنكوت - حيث يبدو عضو السفاد  الأثرى  فى الذكور - ويظهر على شكل حلمة صغيرة باهتة اللون - لا يزيد حجمها على رأس الدبوس الصغير.

طـــــــريقة الاجــــــــــــــــــــــــــراء :

فى العادة تجرى بعد عملية الفقس وقبل توزيع الكتاكيت على المربين أو التجار

يتم مسك الكتكوت باليد اليمنى ثم يقذف لليد اليسرى ليقع الرأس ما بين الخنصر و البنصر فى حين ﺇن الرجلين ما بين الشاهد و الأوسط و بالضغط الخفيف على بطن الكتكوت بواسطة ﺇبهام و شاهد اليد اليسرى يتم تفريغ مخرج الكتكوت من الفضلات فى وعاء مخصص لذلك (ذا تمت عملية التجنيس بعد أيام من الفقس) ثم تتم عملية قلب فتحة المجمع (المخرج ) ﺇلى الخارج باستخدام ﺇبهام و شاهد اليد اليمنى و ﺇبهام و شاهد اليد اليسرى حيث تتميز بعدها الاعضاء التناسلية و كيفية وضعها و تحديد جنس الكتكوت بمشاهدة عضو السفاد الأثرى فى الذكور ويظهر على شكل رأس الدبوس  ثم توجه اﻹناث ﺇلى يسار المجنس و الذكور ﺇلى يمين المجنس وهذه العملية تحتاج لثوانى لعدم ﺇيذاء الكتكوت وعادة تنقل على شريط متحرك ﺇلى العمليات الأخرى مثل الترقيم و التحصين ضد مرض الماريك حسب نوع التربية.

ويوضح الفيديو طريقة اجراء هذه العملية

 


3- تمييز الجنس بواسطة الصفات الوراثية المرتبطة بالجنس  (التجنيس الذاتى):

و بهذه الطريقة يمكن تمييز الذكور عن اﻹناث عند الفقس بواسطة صفات ظاهرية مرتبطة بالجنس مثل لون  زغب الكتكوت أو وجود بقع معينه على الرأس أو الريش المخطط مثل :

ويتم ذلك فى الأنواع ذاتية التجنيس وذلك عند الفقس.

أ- فى كتاكيت الدقى 4 المحلى - توجد نقطة بيضاء على الرأس فى الذكور- وتلك النقطة غير موجودة فى الاناث

ب- فى كتاكيت البليموث المخطط تكون الذكور لونها زغبها أسود مع بقعة بيضاء أكثر انتشارا وغير منتظمة فى الذكور عنها فى الاناث

ج- التجنيس بواسطة الريش المخطط - يلاحظ ذلك إذا تم التزاوج بين ذكر من سلالة الرودايلاند الأحمر مع أنثى بليموث روك مخططة الريش يكون الناتج من التزاوج فى الجيل الأول ذكور مخططة الريش و إناث غير مخططة الريش حسب قانون الصفات الوراثية المرتبطة بالجنس .

 

ثالثا- التجنيس عن طريق الريش فى كتاكيت التسمين (BROILERS)

·         يتم فرد الجناح مثل المروحة عند الفقس .

·         لا حظ الريش الموجود فى الصف القاعدى Bottom row ( يسمى الريش الأولى A- Primaries- بينما الريش الموجود فى الصف العلوى Top Row ويسمى الغطاء Coverts

·         عندما يكون ريش الصف السفلى (A- Primaries) أطول من ريش الصف العلوى Coverts- يكون الكتكوت أنثى

·         عندما يكون ريش الصف السفلى (A- Primaries) فى نفس طول او أقصر عن ريش الصف العلوى Coverts- يكون الكتكوت ذكر.

·       ويوضح الفيديو طريقة اجراء هذه العملية

 

 

 

<!--<!--<!--

Khairy4712

Dr.Khairy

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

648,590