undefined 

المشروع السوداني لترقية إنتاج وتسويق الصمغ العربي

الهيئة القومية للغابات

صندوق دعم المانحين، البنك الدولي، الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

يمول المشروع السوداني لترقية إنتاج وتسويق الصمغ العربي من قبل صندوق دعم المانحين ، والجهة المنفذة هي الهيئة القومية للغابات وتنفذ الأنشطة المجتمعية في ثمانية محليات في ولايات النيل الأزرق وسنار والنيل الأبيض وشمال كردفان و جنوب كردفان. والهدف الإنمائي للمشروع هو زيادة الإنتاج والدخل لصغار منتجي الصمغ في مناطق مختارة من حزام الصمغ من خلال تحسين أداء نظم الإنتاج والتسويق.

سيعمل المشروع علي تنفيذ مناشطه علي مراحل على مدي أربع سنوات لتسهيل تنفيذ ترتيبات إصلاح سوق الصمغ العربي وإحياء القطاع. ستدعم المرحلة الأولى والتي تمتد لمدة سنتين تدابير إصلاحية للقطاع بناءاً على توصيات الدراسات التحليلية وتقوية جمعيات منتجي الصمغ العربي للاستفادة من تدابير إصلاحات السوق. يتوقف تنفيذ المرحلة الثانية لفترة سنتين على تنفيذ تدابير الإصلاح لخلق تكافؤ الفرص والمنافسة بين الجهات الفاعلة في السوق.

تشمل المؤشرات الرئيسية لنتائج المشروع ما يلي :

·        تغير النسبة المئوية في دخل الأسر المستفيدة من أنشطة الصمغ العربي بعد تدخل المشروع؛

·        عدد ونسبة جمعيات منتجي الصمغ العربي مع التوفير الفعال ونظم الائتمان؛

·        تلقى النسبة المئوية من سعر فوب من قبل صغار منتجي الصمغ بعد تدخل المشروع.

 

مكونات المشروع :

المكون 1 : إصلاح ودعم  قطاع الصمغ العربي

سيمول هذا المكون دراسات لتحديد العقبات التي تعترض التجارة والاستثمارات المحلية، وتحليل السوق العالمية ونوع الطلب، وتحديد الفرص المتاحة في الأسواق الجديدة، وإجراء الدراسات الأساسية للمستفيدين المستهدفين. وسيمول أيضا إنشاء نظام المعلومات الخاصة بسوق الصمغ العربي وموقع على الإنترنت مخصص لقطاع الصمغ العربي السوداني مع موقع منفصل واحد لسوق المعلومات. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم توفير المنح التشاركية لدعم تنمية القدرات في مجال التسويق ، وتحديد واختبار أسواق جديدة، وإجراء البحوث والتنمية لتحسين النوعية والقيمة المضافة. وستكون كل الشركات الخاصة والهيئات العامة وشبه العامة مؤهلة للحصول على الدعم بناءاً على الدعوة لتقديم المقترحات والاستعراض الفني والموافقة عليها. كما سيتم وضع خطة لترويج الصمغ العربي وسيتم تخصيص الموارد لتنفيذ أنشطة ترويج شاملة للصمغ العربي في الخارج.

المكون 2 : بناء القدرات المؤسسية وتقديم الدعم لجمعيات منتجي الصمغ العربي

بالإضافة إلى الاستثمارات التي تركز على تعزيز قدرات التنفيذ  لفرق المشروع علي المستويات الاتحادية والولائية والمحلية، يهدف هذا المكون إلى زيادة دخل صغار المنتجين من الصمغ العربي. وسيمول أنشطة بناء القدرات لتعزيز القدرات الإدارية والمهارات لجمعيات منتجي الصمغ العربي في الادخار والائتمان والتسويق وضبط الجودة والإنتاج. كما سيقدم منحا لتكملة المدخرات والقروض الدوارة التي تنظمها وتديرها جمعيات منتجي الصمغ العربي. وسيتم تجريب هذا التدخل في محليات مختارة و جمعيات منتجي الصمغ العربي لتوسيع نطاق نشرها في نهاية المطاف إلى مناطق أخرى. وهكذا، خلال المرحلة الأولي، سيركز تنفيذ المكون على خمس محليات مختارة في ولايات النيل الأزرق وسنار وجنوب كردفان وشمال كردفان. وهناك نحو 125 من الجمعيات ستتلقى الدعم خلال مرحلتي المشروع. وبالتالي، سيمتد تقديم الدعم لجمعيات مختارة لمنتجي الصمغ العربي من محليات بارا و أم روابة والنهود في شمال كردفان؛  ومحليات الدلنج، وتالودي وأبو جبيهة في جنوب كردفان؛ ومحلية تندلتي في ولاية النيل الأبيض؛ ومحلية الدالي في ولاية سنار ؛ ومحليات بوط  وباو وقيسان في ولاية النيل الأزرق. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المشروع سيسهل تكوين اتحادات جمعيات منتجي الصمغ العربي وتعزيز قدراتها لتكون على صلة مباشرة بالمصنعين والمصدرين، أو مباشرة بالمصدرين أنفسهم

العمل مع جمعيات منتجي الصمغ العربي

 العمل مع جمعيات منتجي الصمغ العربي هو جانب أساسي من إستراتيجية الاستدامة للمشروع. بناء القدرات التقنية والإدارية والمالية لأعضاء جمعيات منتجي الصمغ العربي هي حجر الأساس لضمان التنمية الطويلة الأجل للمستفيدين المعنيين من خلال زيادة إنتاجهم، وفي نهاية المطاف، ارتفاع مبيعات الصمغ العربي. تم تصميم حزمة من الأنشطة لمواكبة الأعضاء والقيادة لمستوى المعرفة والكفاءة التي تسمح لهم باتخاذ كامل المسؤولية على المدى الطويل من أجل التنمية الاقتصادية الخاصة بهم، فيما يتعلق بإنتاج وتسويق الصمغ العربي ، وكذلك أيضا لمنتجات أخرى كما أن الكثير من المهارات التي سوف يتعلمونها عن الصمغ العربي سوف تكون ذات صلة أيضا بالنسبة للمحاصيل والمنتجات الزراعية الأخرى. وتشمل : اختيار جمعيات منتجي الصمغ العربي المشاركة، وبناء قدراتها ؛ وتشغيل آلية القروض لإنتاج الصمغ العربي؛ وتشغيل آلية المنح التشاركية للبنى التحتية المنتجة.

المكون 3 : إدارة المشروع والإشراف :

 لجنة تسيير المشروع

تم بالفعل تكوين لجنة تسيير المشروع بموجب مرسوم وزاري رسمي صادر عن وزير الزراعة والغابات. وستكون اللجنة بمثابة الهيئة العليا للتوجيه والتنسيق وتنفيذ المشروع. وقد أدرجت أدوار ومسؤوليات لجنة التسيير ، بما في ذلك الجداول الزمنية للاجتماعات، والوسائل الإدارية وتيسير إجراءات التنفيذ، في الأمر الوزاري. شكلت لجنة التسيير ، لجنة فنية مؤلفة من ممثلين عن الجهات ذات العلاقة من أجل تبسيط عملية صنع قراراتها.

 

وحدة تنسيق المشروع

 تقع مسؤولية إدارة وتنفيذ المشروع على عاتق الهيئة القومية للغابات من خلال تخصيص وحدة تنسيق للمشروع). عينت الهيئة القومية للغابات على مستوى الرئاسة، منسق المشروع وغيرهم من أعضاء وحدة تنسيق المشروع، ,ويشمل ذلك ضابط الرصد والتقييم، و أخصائي الائتمان والتسويق، وضابط مشتريات، وأخصائي الإدارة المالية ومحاسب على أساس تنافسي لمدة المشروع.

وحدات المشروع بالمحليات:

 سوف تنفيذ مكاتب الهيئة القومية للغابات بالمحليات الأنشطة في إطار المكون الثاني من خلال وحدة تنسيق المشروع علي مستوي المحلية. وتم تعين أعضاء الوحدة، التي تتكون من منسق، وضباط إرشاد الغابات وضابط الإدارة المالية على أساس الكفاءة، لدعم تنفيذ المشروع. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المشروع سيوفر اعتمادات لأعمال التجديد والمعدات الأساسية للمكاتب ، وسيتم شراء سيارتين لكل محلية. وسوف يقدم المنسق المحلي تقريرا إلى مدير الهيئة القومية للغابات بالولاية المعنية.

استعراض الأثر الاقتصادي المتوقع للمشروع

1.     من المتوقع أن يكون للمشروع ثلاث نتائج رئيسية :

·        زيادة عائدات التصدير للسودان؛

·        زيادة دخل المنتجين في المناطق المستهدفة ؛

·        حماية الغطاء الشجري للأشجار المنتجة للصمغ.

2.     من المفترض أن تنفيذ حزم تدابير الإصلاح والدعم التكميلي، من شأنه أن يزيد الأسعار التي يتلقاها المزارعون والسماح تدريجيا لتطوير الصناعة التجميعية. وبالإضافة إلى ذلك، يفترض أن الطلب على الصمغ العربي السوداني في الأسواق العالمية من شأنه أن يزيد من خلال الدراسات وأنشطة الترويج.

3.     يعتمد حاليا صغار المزارعين على مصادر غير رسمية من الائتمان المحلي مع رسوم ائتمانية عالية (نظام الشيل)، وأنهم يسوقون كميات صغيرة من الصمغ مع قوى تسويق ضعيفة. تطوير قدراتهم الائتمانية والتسويق والمهارات الفنية، ومساعدتهم على إنشاء جمعيات الادخار والائتمان ، والاستفادة من المنح التشاركية لمقابلة تمويل موسم إنتاج الصمغ العربي سيمكنهم من الحصول على سعر أفضل للصمغ العربي ، وبالتالي تحقيق أقصى قدر من الفوائد من الإصلاحات. وسيتم تنفيذ هذا النهج في ثمانية محليات.

4.     بدأ صغار المزارعين بقطع أشجار الأكاسيا في بعض مناطق حزام الصمغ، وذلك بسبب أسعار تسليم المزرعة المتدنية في عام 1990 وأوائل عام 2000، من أجل توسيع نطاق زراعة المحاصيل الغذائية والنقدية. زيادة الطلب وتحسن أسعار الصمغ العربي تسليم المزرعة سيوفر حوافز لصغار المنتجين للحفاظ على الغطاء الشجري وربما توسيعه. وسيكون لذلك أثر إيجابي على البيئة في حزام الصمغ، والذي يمتد لأكثر المناطق التي تضررت من الجفاف والمعرضة للتصحر. ومع ذلك، فان التأثير البيئي الإيجابي لا يكون فوريا، وسوف يتم في الغالب بعد اكتمال المشروع.

الرصد والتقييم

بما أن المشروع سيتم  الإشراف عليه من قبل البنك الدولي، من المهم التأكد من أن نظام الرصد والتقييم تم إعداده  بالتوافق مع متطلبات البنك الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية. وسيستخدم المشروع  منظومة الرصد والتقييم والتعلم. ، وهي أداة إدارية مهمة تعمل علي توجيه عمليات التنفيذ الفعال وقياس الانجازات مقابل النتائج المتوقعة على فترات زمنية مختلفة وعلى مستويات مختلفة من دعم المشروع.

ويمكن عموما، تصنيف منظومة الرصد والتقييم والتعلم إلى ثلاثة عناصر متميزة ولكنها متكاملة، تشمل رصد أداء التنفيذ، تقييم النتائج و إدارة المعرفة/ التعلم. يركز العنصر السابق أساسا على رصد عمليات التنفيذ اليومية للمشروع، والتي تشمل متابعة المدخلات والمخرجات وإدارة جوانب النشاط لتحقيق هدف معين. المردود من رصد الأداء هو المصدر الرئيسي للمعلومات فيما يخص تدخلات جانب العرض. كما ترصد حالة إنجاز النتائج والإجراءات لحل عقبات التنفيذ لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.

المشروع السوداني لترقية إنتاج وتسويق الصمغ العربي

مباني الهيئة القومية للغابات

الخرطوم 2،

السودان

هاتف : +249 157971940 -- +249 912140642

 

 

GumArabic

مشروع ترقية انتاج وتسويق الصمغ العربى ت 24915797140

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 140 قراءة
نشرت فى 15 ديسمبر 2011 بواسطة GumArabic

ساحة النقاش

مشروع ترقية انتاج وتسويق الصمغ العربى

GumArabic
يهدف المشروع لزيادة دخل صغار منتجى الصمغ العربى وزيادة الانتاجية من خلال تدخل المشروع بحزمة من برامج بناء القدرات والاصلاح المؤسسى لقطاع الصمغ العربى »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,472