تمثل احتمالية فشل المشروعات الصغيرة هاجسًا مرعبًا لمن يرغب في بدء العمل على مشروعه الصغير الخاص. فقد تكون لدى الشخص كافة الموارد المطلوبة والشغف الازم لتنفيذ فكرة مشروعه الصغير، لكنه يتوقف وبشكل مفاجئ بسبب تجسد الفشل في كيان مرعب يمنعه عن المضي قدمًا.

لكن من أهم عوامل نحاج المشروعات الصغيرة، دراسة العوامل المحتملة للفشل. فتخيل لو أنك على علم بكافة العقبات التي من شأنها أن تحد من نجاح مشروعك، سوف يكون هذا الإجراء بمثابة إجراء وقائي يحميك من التعثر أمام تلك العقبات. وفيما يلي سوف نستعرض لك بعض أهم العوامل التي من شأنها أن تعمل على فشل المشروعات الصغيرة، لتتجنب حدوثها عند تنفيذ مشروعك، وتتمكن من تحقيق النجاح الذي ترغب فيه.

أسباب فشل المشروعات الصغيرة

1)الإعداد غير الجيد

ربما تكون متحمسًا للغاية لبدء مشروعك الصغير، لكن الإعداد الجيد من أهم عوامل نجاح هذا المشروع. ويتضمن الإعداد عدة نقاط، من بينها دراسة الجدوى المتعلقة بالأمور المالية، وتحديد الجمهور المستهدف، وحصر الموارد، وحساب الوقت المستغرق في العمل وغيرها.

2)فريق العمل الضعيف

قد يحتاج مشروعك إلى الاستعانة بطاقات بشرية وتكوين فريق عمل. لكن عليك اختيار فريق عمل يتسم بالكفاءة والانسجام. فقد يكون كل فرد من فريق العمل لديه خبرة كافية بالعمل في المجال لكنه لا يمتلك مهارات تواصل جيدة، وهذا بدوره لن يسمح بوجود انسجام وتكامل بين أداء أفراد فريق العمل، مما يؤدي في النهاية إلى فشل المشروعات الصغيرة.

3)عدم ترتيب الأوليات

لكي تحقق النجاح في مشروعك الصغير، أنت بحاجة إلى ترتيب أولوياتك وتنفيذ الأمور بدءًا من الأهم فالأقل أهمية.

4)الإدارة السيئة

باعتبارك صاحب المشروع، عليك أن تتعلم مهارات الإدارة الجيدة، فهي أحد أهم عوامل النجاح في المشروعات. ويمكنك الاطلاع على بعض دورات تنمية مهارات القيادة المتوفرة على شبكة الإنترنت، والتي من شأنها أن تُحسن من قدرتك على إدارة المشروع وتحقيق النجاح المرغوب.

5)التوقعات المبالغ فيها

عند إجراءك لدراسات الجدوى المطلوبة قبل بدء مشروعك، عليك أن تضع حدًا لتوقعاتك، فربما تكون توقعاتك تفوق حد الخيال وعندما تظهر نتائج المشروع تكتشف أنك لم تحقق أي شيء من المتوقع وهذا لأن المشروع لم ينجح، بل لأنك توقعت أكثر من اللازم.

6)الخلط بين موارد المشروع والموارد الأخرى

إذا قمت بتحديد موارد المشروع قبل البدء في تنفيذه، فهذه خطوة جيدة جدًا. لكن من غير الجيد أن تخلط بين تلك الموارد ومواردك الشخصية مثلاً، فلن تستطيع حينها تحديد كفاءة المشروع ولن تستطيع تحديد مستوى نجاحه، وسوف تكون الخسائر على أكثر من صعيد.

7)الدراسة غير الجيدة لمتطلبات السوق

قد تكون فكرة مشروعك جيدة للغاية، وقد تعمل عليه بكل كفاءة، وقد تكون مثاليًا في اختيارك لفريق العمل، لكن قد يأتي الفشل من جانب غير متوقع. تخيل أنك تبيع سماعات رأس عالية الجودة في مركز لرعاية الصم! أنت لم تجيد اختيار السوق المناسب واخترت الشريحة الخاطئة للجمهور المستهدف. لذا تُعد عدم الدراسة الجيدة لمتطلبات السوق من أهم أسباب فشل المشروعات الصغيرة.

قد يكون الأمر شاق في بداية الأمر، لكن عندما تدرس مشروعك جيدًا وتتجنب عوامل فشله، سوف يؤتي المشروع ثماره وتشعر حينها بالنجاح والسعادة الغامرة.

وفي النهاية، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك بعض الأمور المفيدة التي من شأنها أن تُجنبك خطر فشل المشروعات الصغيرة، ونتمنى لك دوام النجاح في سائر أعمالك.

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

387,665

تسجيل الدخول

ابحث