هل تعلم ما سبب نزول سورة الملك؟، نزلت سورة الملك وقد قيل في سورة الملك أنها المنجية من عذاب القبر، وكان سبب نزولها هو تحذير المشركين من العذاب الذي ينتظرهم فقد كانوا يدبرون للرسول عليه الصلاة والسلام ويريدون به الأذى والسوء، وكانوا يظنون أنهم بذلك يستطيعون التخفي من رب العالمين من خلال الهمس في الحديث وعدم الجهر بالقول بصوت عالي، لكنهم كانوا قومًا فاسقين وكانوا هم المكيدون ولم يفلحوا بكيدهم، وفي سطور هذا المقال على موقع كنانة اون لاين سنوضح لك معلومات أكثر عن سبب نزول سورة الملك.

سبب نزول سورة الملك

تم تسمية سورة الملك بالمانعة لأنها تكون بمثابة واقي للإنسان من عذاب القبر إذا داوم على قراءتها كل ليلة، وسورة الملك مكية لأنها نزلت على رسول الله في مكة وكان موعد نزولها عقب سورة الطور، وسورة الملك تضم الكثير من الآيات التي تدعونا للتأمل فيما خلق الله عز وجل فهو الذي خلق سبع سبع سماوات على شكل طبقات وجميعها مرفوعة بغير عمد ولا تفاوت فيها أو خلل، وهو الذي زينها بالنجوم التي تحرس السماء من الشياطين ما إن تشعر بحركة الشياطين واقترابهم تركض خلفهم بسرعة لتحرقهم وترجمهم، وفي هذه السورة بيان بالعذاب الذي سيلحق بالمشركين، وأنه لا حجة لهم عند رؤيتهم للعذاب لأنهم سيُسئلون عن الرسل الذين جاؤهم وكذبوهم، وفي هذه السورة أيضًا إشارة إلى لطف الله الذي خلق الأرض لعباده مذللة لهم وعليها كل ما يحتاجونه من الرزق والطيبات.

 

 

وهناك دليل أيضًا على أن المؤمن العامل الذي يجاهد في سبيل الله ليس كالذي عصى الله واتبع هواه وأفرط، فقد قال تعالى (أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ). ونزلت هذه الآية في القرآن الكريم في سورة الملك (وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ). عندما كان الكفار في عهد الرسول يحاولون التستر بالقول لكن جبريل نزل بتلك الآية على محمد لكي يبلغهم بأن الله يسمع حتى ما يحدثون به أنفسهم ويعرف ضمائرهم، وعليهم أن يخشوه لأنه هو الذي خلق لهم كل هذه الحواس ويعلم كل أخبارهم واسرارهم.

 

 

 

قصة النمرود في سورة البقرة

في قصة النمرود في سورة البقرة عبر ومواعظ كان هذا الملك فاسدًا وكان كافرًا فذهب إليه إبراهيم رضي الله عنه  لكي يدعوه لعبادة الله، ولكن النمرود كان عنيدًا فأراد إبراهيم أن يعطيه حجة قوية حتى يسلم فقال له أن الله يحي ويميت، فرد النمرود أنه يستطيع فعل ذلك ووضع له برهان وهو أنه يمكنه أن يحكم على شخص بالإعدام، ويمكن أن يعفو عن شخص محكومًا عليه بالقتل وهو بذلك قام بالاثنتين، لكن إبراهيم وضع له دليل آخر أقوى وهو أن الله يجعل الشمس تشرق من جهة المشرق، فليفعل هو العكس إذا كان على حق، فبُهت النمرود الكافر ولم يستطع المجادلة أكثر.

 

 

 

مقاصد سورة الواقعة ويس

بعد أن عرفت سبب نزول سورة الملك إليك أهم مقاصد سورة الواقعة وسورة يس، وهي:

 

  • تذكير الأفراد بأن هناك يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • وصف ما سيلاقيه 3 فئات من الناس من الجزاء وهم المقربون، وأصحاب اليمين، وأصحاب الشمال.
  • دلائل على قدرة الله وضرورة الإيمان به وحده.
  • ومن فوائد سورة يس أنها إذا قرأت على الشخص الذي هو يحتضر للموت فإن روحه تخرج سهلة، فقد قال عليه الصلاة والسلام (اقرأوا على موتاكم يس).

 

 

فوائد قراءة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف من واظب على قراءتها كل جمعة فإنها تكون له كالنور بين الجمعة والجمعة التي تليها، وهذا ما قاله الألباني.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2023 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

650,671