رمضان هو شهر الخير والعطاء، إذ يفرح بقدومه الكبير والصغير، وتتزين الشوارع والبيوت والمحلات التجارية وحتى الغرف الصفية في المدارس، فيقوم المعلم والطلاب بعمل النشاطات لابتكار الزينة اليدوية لتزيين الصف بها وغيرها من الأفكار، سنقوم في هذا الموضوع بتقديم بعض الأفكار الإبداعية للنشاطات الرمضانية في المدارس، هيا نبدأ معا على موقع كنانة اون لاين على المزيد من التفاصيل!

  • التخطيط للإفطارفي رمضان

يشعر جميع الأطفال بالبهجة والسرور عند حلول شهر رمضان المبارك، حيث يرتبط اسمه بالزينة والأنوار والأطعمة اللذيذة والحلويات، يوفر متجر جوميا JUMIA مصر خصومات قيمة على المواد التموينية عند استخدام كوبون خصم جوميا ، إذ أنه المهم تشجيع الأطفال على الصيام عبر القيام بأمور معينة، إليك أهمها:

  1. الحجز في مطعم أو في مول الألعاب لتناول طعام الإفطار، ويقوم الطلاب باللعب سويّا في منطقة الألعاب، يفضل أن يكون هذا النشاط في نهاية الأسبوع، كي لا يتعارض مع جدول الدراسة وحل الواجبات المنزلية، يمكنك شراء أجمل الملابس لأطفالك من متجر اتش اند ام H&M والحصول على خصم مميز عند استخدام كود خصم h&m.
  2.  تنظيم موائد الإفطار الرمضاني في ساحة المدرسة، إذ يجتمع الطلاب مع بعضهم لتناول الطعام على مائدة واحدة، مما يزرع بداخلهم مشاعر الفرح وحب العطاء والمشاركة، يوفر متجر نون Noon مصر خصومات مميزة على لوازم السوبر ماركت وكل ماتحتاجه السفرة في رمضان عبر الكود نون.

 

 

  •  تزيين الغرفة الصفية

تقوم معظم المدارس بشراء الزينة الرمضانية وحبال الإنارة بأشكال مختلفة، كما يقوم الطلاب بصناعة الزينة اليدوية بالمساعدة مع معلميهم، إليك بعض أفكار الزينة المناسبة للغرفة الصفية:

  1. صناعة فوانيس رمضان من الورق أو الكرتون الملون وتعليقهم على حبل إنارة طويل.
  2. عمل هلال رمضان من الكرتون المقوى، يمكنك استخدام كرتونة فارغة وقصها على شكل هلال، و تلوينها باستخدام بخاخ الألوان.

  • تنسيق البرامج الرمضانية

من المهم وجود نشاطات جديدة ومبتكرة في شهر رمضان المبارك، مثل إنشاء التحديات والمسابقات الرمضانية، إليك بعض الأفكار التي يمكن استخدامها في عمل هذه المسابقات، مثل:

  1. تقديم برنامج "كل يوم معلومة" في الطابور الصباحي، إذ يقوم الطلاب بتقديم المعلومات والنصائح التي يجب اتباعها خلال شهر رمضان.
  2. عمل مسابقة لحفظ القرآن الكريم والحديث الشريف؛ لتشجيع الطلاب على الحفظ والاستفادة من الوقت في شهر رمضان المبارك.
  3. تقديم الأسئلة والفوازير بالمعلومات الدينية والثقافية، والمواد الأخرى مثل العلوم والجغرافيا والرياضة، وتوزيع الجوائز والهدايا كنوع من التشجيع والمكافاة.

 

  •  تصميم مصلى في الغرف الصفية

شهر رمضان هو شهر الصيام والقيام وأداء العبادات، للتقرب من الله وتعديل سلوكياتنا الدينية والاجتماعية والإنسانية، لذلك يمكن أن تكون المدرسة مكان جيد لتعليم الطلاب وتشجيعهم على الالتزام بمواعيد الصلاة، عبر تخصيص مكان في الغرفة الصفية للصلاة، إذ يحضر الطلاب سجاجيد الصلاة وملابس الصلاة للفتيات، ليتمكنوا من أداء صلاة الظهر في وقتها.

 

  •  مشاهدة القصص الدينية على شاشة العرض

من المهم أن يحصل الطلاب على المزيد من المعلومات الدينية في هذا الشهر الكريم، إذ يمكن استغلال حصص النشاط أو حصص التربية الإسلامية؛ لمشاهدة قصص الأنبياء والقصص التي تساعد الطلاب على فهم التربية الإسلامية، ومن الممكن أن يتم اصطحاب الطلاب إلى مسرح المدرسة أو قاعة السينما، إن وجدت، كنوع من التغيير والخروج عن المألوف.

 

  •  تعريف الطلاب بمفهوم الحج

تساعد الأنشطة التفاعلية الطلاب على التعلم بشكل أفضل، حيث يمكن تصميم نشاط أداء الحج في ساحة المدرسة، إليك أهم الخطوات للقيام بهذا النشاط:

  1. مشاهدة فيديو شرح توضيحي لكيفية أداء مناسك الحج، وأهم الخطوات الواجب اتباعها بالترتيب ( النية والإحرام، يوم التروية، الوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة، رمي الجمرات، حلق الشعر والطواف، العودة إلى منى، طواف الوداع).
  2. تصميم مجسم الكعبة ومخطط سير الطلاب لأداء مناسك الحج.
  3. ارتداء الملابس المناسبة للأولاد والفتيات، حيث يقوم الأولاد بارتداء المنشفة البيضاء، بينما تقوم الفتيات بارتداء العباءة السوداء مع حجاب أسود.
  4. أداء مناسك الحج والتكبير " لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ، وَالنِّعْمَةَ، لَكَ وَالْمُلْكَ، لاَ شَرِيكَ لَكَ ".

 

في نهاية الأمر، وجدت النشاطات لتشجيع الطلاب على القيام بالأمور بطريقة ممتعة ومختلفة، حيث يعد دور المدرسة مهمًا في حياة الطفل، لأنه المكان الذي يتعلم به الكثير من الأشياء، نأمل أن تكون قد استفدت من المعلومات المقدمة في هذا الموضوع حول أفضل أفكار النشاطات لشهر رمضان المبارك.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2023 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

651,130