المنطقة المانحة في عملية زراعة الشعر هي المنطقة المسؤولة عن إمداد فروة الرأس بالشعر المفقود الناتج عن تساقط الشعر أو الصلع الوراثي أو الصلع الناتج عن بعض الأمراض الجلدية.

والمنطقة المانحة في عملية زراعة الشعر هي دائمًا واحدة وتتمثل في المنطقة الواقعة بين الأذنين، حيث إنها أكثر الأماكن التي تتم تغطيتها بالشعر مرة أخرى، ولا تؤثر على شكل وهيئة الوجه، وهذه المنطقة تُمِد جميع المناطق التي تحتاج لزراعة الشعر بما يلزمها من جذور شعر لكي ينمو الشعر فيه بشكل طبيعي.

وتعتمد أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا على نقل البُصيلات من المنطقة المانحة وزراعتها في المنطقة المستقبلة، سواء أكانت هذه المنطقة هي الجزء الأمامي من فروة الرأس، أو منطقة الحواجب أو الشارب واللحية، ويتم اقتطاف البُصيلات التي تناسب كل منطقة بدقة، وتتم زراعتها بما يتناسب مع اتجاه نمو الشعر لكي يتطابق الشعر القديم مع الجديد.

مُعاينة المنطقة المانحة في عملية زراعة الشعر قبل انتزاع البُصيلات:

يجب أن يخضع المريض للفحص والمعاينة قبل إجراء عملية زراعة الشعر، حتى يتعرف الطبيب على خواص المنطقة المانحة للشعر، فيجب أن يتأكد الطبيب من وجود كثافة بالشعر تكفي لاقتطاف البُصيلات اللازمة.

ففي بعض الحالات لا يوجد بالمنطقة المانحة العدد الكافي من الجذور اللازمة لعملية الزراعة، أو أن الجذور ضعيفة ورقيقة ولا تتحمل عملية الاقتطاف، أو أن يكون كل جذر لا يوجد به سوى بُصيلة واحدة، أو أن تكون المنطقة المانحة قليلة الكثافة والبُصيلات المقتطفة لن يمكن تغطيتها.

في هذه الحالات السابقة لن يستطيع الطبيب إجراء عملية زراعة الشعر لأن فروة الرأس ستتأثر بشكل سلبي، ويجب ألا يجازف المريض بإجراء عملية الزراعة بأي تقنية، لأن النتائج ستكون عكسية ولن تعيد فروة الرأس لشكلها الطبيعي.

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

يخضع كثير من الرجال والنساء لعمليات زراعة الشعر في إسطنبول، حيث يتركز في العاصمة التركية عدد كبير من مراكز زراعة الشعر المتخصصة، وتجرى العمليات بطريقة سهلة وبخطوات بسيطة.

ففي البداية يبدأ الطبيب بتنظيف وتطهير مكان اقتطاف البُصيلات حتى لا ينتقل للجروح أي عدوى، وتنظيف مكان الزراعة وتحديده بالرسم، وباستخدام أداة صغيرة جدًا يتم انتزاع العدد اللازم من البُصيلات.

وفي محلول مجهز لحفظ البُصيلات يتم وضع البُصيلات المقتطفة أولًا بأول، وينتقي منها الطبيب الجذور القوية التي بها أكبر عدد من الشعيرات والتي ستجعل من المنطقة المستقبلة منطقة ذات كثافة عالية، ويبدأ بزرع البُصيلات واحدة تلو الأخرى في شقوق صغيرة يتم فتحها بحجم مناسب لحجم البُصيلة.

وفي تقنية البيركوتان المستخدمة في زراعة الشعر يتم استخدام إبرة صغيرة مصنوعة من التيتانيوم لعمل ثقوب دائرية صغيرة لزرع البُصيلات، وتتحكَّم الإبرة في تحديد اتجاه البُصيلات، حتى ينمو الشعر الجديد في نفس اتجاه الشعر القديم.

وبعد الانتهاء من الاقتطاف يقوم الطبيب بتطهير وتعقيم مكان اقتطاف البُصيلات حتى لا تُصاب الجروح الناتجة عن الاقتطاف بأي عدوى، وكي لا تصاب بنزيف، ويتم لف المنطقة بضمادات طبية لوقاية الجروح من التلوث، ويقوم الطبيب بإزالة الضمادات في اليوم الثاني بعد إجراء العملية.

هل ينمو الشعر بالمنطقة المانحة بعد انتزاع البُصيلات؟

أكثر سؤال يواجه المقبلون على عملية زراعة الشعر في تركيا، وخاصة أنهم سيخضعون لعملية الزراعة لتغطية مناطق فاقدة للشعر فيتساءلون عن وضع المنطقة المانحة بعد انتزاع البُصيلات؟

عملية انتزاع الشعر تتم من الجذور نفسها، لأن الجذر الواحد قد يستطيع إنبات من بُصيلة لأربع بُصيلات على الأكثر، وانتزاع الجذر يمنح المنطقة الفاقدة للشعر فرصة الحصول على شعر أكثر كثافة، ولذلك الجذر الذي يتم انتزاعه من المنطقة المانحة لا يعود للنم مرة أخرى.

ولذلك في عملية انتزاع البُصيلات بطريقة الاقتطاف سيحاول الطبيب تدارك الموقف ومحاولة انتزاع البُصيلات من أماكن متفرقة، ما يتيح للشعر المجاور لأماكن الانتزاع أن يغطي هذه المناطق بشكل طبيعي.

أما في عملية انتزاع شريحة من المنطقة المانحة من فروة الرأس لزرعها في المنطقة المستقبلة فلا يمكن تغطية المنطقة المانحة، فهي تترك أثر جرح في أسفل الرأس ما بين الأذنين، وهي المنطقة التي يتم اقتطاع الشريحة المانحة منها، وهذه الطريقة أصبحت غير منتشرة خاصة بعد تميز طريقة الاقتطاف في تغطية المنطقة المانحة.

كيف تبدو المنطقة المانحة بعد عملية زراعة الشعر؟

في معظم حالات زراعة الشعر في تركيا تتم حلاقة المنطقة المانحة، خاصة في حالات زراعة الشعر للرجال، وفي بعض الحالات تتم حلاقة الشعر كله، وهذه الخطوة تساعد الطبيب على انتزاع البُصيلات بسهولة، ويستطيع الطبيب اقتطاف البُصيلات بشكل متباعد مما يجعل إخفاء أماكن الاقتطاف يتم بشكل سهل وسريع، ويعود الشعر للنمو مرة أخرى لتظهر فروة الرأس بشكلها الطبيعي مرة أخرى.

بعد العملية يوصي الطبيب ببعض الأدوية والمسكنات التي تخفف الشعور بالألم أو الحكَّة في المنطقة المانحة، كما يواظب المريض على بعض الأدوية الخاصة بمكافحة العدوى والالتهابات كي لا يصاب المريض بأي مضاعفات بعد العملية.

المنطقة المانحة يكون بها كثير من القشور الناتجة عن الجروح التي سبَّبتها عملية الاقتطاف، هذه القشور تختفي مع استخدام شامبو طبي مهمته القضاء على القشور وآثار تجلط الدم في أماكن البُصيلات المقتطفة، وتختفي القشور خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 578 مشاهدة
نشرت فى 26 يوليو 2017 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

639,155