authentication required

 

لضمان نجاح أي عملية جراحية من المهم اتباع الإرشادات والتعليمات التي ينصحك بها الطبيب بعد العملية وخصوصا جراحات إنقاص الوزن حتى تستمر في فقدان الوزن بعد العملية. ولذلك قد يتسائل البعض ما التعليمات التي يجب اتباعها بعد عملية التكميم؟ يجيب عن هذا الدكتور أحمد المصري في السطور التالية على منصة كنانة أونلاين.

 

عملية التكميم

عملية التكميم هي عملية جراحية لعلاج السمنة. تعتمد فكرة هذه العملية على تصغير حجم المعدة. عن طريق إزالة جزء من معدتك، تزيل عملية تكميم المعدة حوالي 80٪ من معدتك لتصبح المعدة على شكل "كم" أنبوبي بحجم وشكل الموزة. لذلك سميت بـ تكميم المعدة.

 

نتيجة تصغير حجم معدتك أصبح بإمكانك تناول كميات صغيرة من الطعام مما يجعلك تشعر بالشبع أسرع وتفقد وزنك الزائد. عملية تكميم المعدة لا تكتفي باستئصال جزء من معدتك فقط بل تقلل من كمية هرمونات الجوع التي تفرزها المعدة مما يساعد على تقليل الشهية ويمنع استعادة الوزن المفقود مرة أخرى.

 

عملية تكميم المعدة لن تساعدك فقط على خسارة وزنك بل ستساعد على علاج بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل:

  • مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • آلام المفاصل وهشاشة العظام.

 

ما هى خطوات عملية تكميم المعدة؟

  1. يتم تخدير المريض عن طريق التخدير الكلى.
  2. تجرى هذه العملية عن طريق منظار البطن.
  3. يقوم الدكتور أحمد المصري بعمل قطع صغير في بطنك (طوله حوالي 1/2 بوصة) لإدخال المنظار. يتم ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون عبر المنظار لتوسيع بطنك.
  4. يقوم  الطبيب بقياس المعدة، ثم يقص المعدة ويفصل ما تبقى من معدتك باستخدام دباسة جراحية
  5. يتابع الطبيب كل هذه الخطوات على شاشة المونيتور.
  6. يتم عمل اختبار للتسريب للتأكد من عدم وجود أي تسريب في المعدة.
  7. يقوم الجراح بإزالة الجزء المتبقي من المعدة، ثم إغلاق الشقوق.
  8. تستغرق العملية حوالي 60 إلى 90 دقيقة. ويخرج المريض بعدها إلى غرفة الإفاقة ثم ينقل إلى غرفة عادية و قد يطلب منك البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى يومين بعد ذلك.

 

شكل البطن بعد عملية التكميم

يتغير شكل البطن بعد عملية تكميم المعدة بنسبة كبيرة؛ نتيجة لتقليل حجم المعدة الأصلي بنسبة 70%. عندما يتم تصغير حجم المعدة، يقل حاجة الجسم لتناول كميات كبيرة من الطعام. هذا يؤدي إلى تقليل حجم البطن وتراكم الدهون فيها.

قد تلاحظ تغيير بسيط مباشرة بعد العملية. ولكن سيدو شكل البطن أفضل بعد مرور ستة أشهر من العملية نتيجة لفقدان الوزن. في خلال الـ 6 أشهر الأولى يفقد المريض حوالي 50% من الوزن الزائد مما يؤدي إلى تغير شكل البطن.

 

 قد تظهر بعض الترهلات بعد العملية نتيجة لفقدان الوزن مع ظهور بعض الخطوط ولذلك يجب اتباع روتين بعد العملية للحفاظ على شكل البطن:

  • الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي
  • استخدام أدوية طبية موضعية لشد البشرة في منطقة البطن.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد الترهلات وشد عضلات البطن.

 

 

متى يزول الألم بعد عملية التكميم؟

أحد أكثر الأسئلة شيوعًا من المرضى الذين يفكرون في إجراء عملية تكميم المعدة أو الذين قرروا بالفعل إجراؤها هو ما إذا كانوا سيشعرون بألم شديد بعد العملية و متى يزول الألم بعد عملية التكميم.

يمكنك توقع زوال معظم الألم الذي تشعر به بعد أسبوعين من إجراء عملية تكميم المعدة. قد لا تزال تعاني من بعض الكدمات والتورم، ولكن ينغي أن تكون أقل بكثير مما كانت عليه في الأسبوع الأول. يمكنك البدء في زيادة مستوى نشاطك في هذه المرحلة، ولكن لا يزال يتعين عليك تجنب الأنشطة أو التمارين الرياضية الشاقة.

يمكنك العودة إلى العمل و أنشطتك العادية بعد مرور أربعة إلى ستة أسابيع من إجراء عملية تكميم المعدة. يمكنك البدء في زيادة مستوى نشاطك ببطء والبدء في ممارسة التمارين البسيطة منخفضة التأثير.

 

بعد عملية التكميم بيوم

بعد عملية التكميم بيوم، لن يكون هناك ألم شديد، بل سيكون معتدلاً ويمكن السيطرة عليه بسهولة باستخدام الأدوية التي يتم تناولها خلال الساعات الأولى بعد الجراحة ولكن شدة الألم قد تختلف من شخص لأخر.

 يستطيع المرضى الاستحمام وبدء النظام الغذائي بعد العملية بيوم. يتضمن ذلك عادةً السوائل الصافية مثل:  المشروبات الخالية من السكر والحساء و من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم بعد العملية

 من المهم أيضا ممارسة المشي بعد العملية لأن ذلك يساعد على الوقاية من الإمساك. ولا تنسي أنه ممنوع القيادة، ممنوع التسلق، ممنوع السباحة، ممنوع رفع الأشياء الثقيلة لمدة 2-4 أسابيع على الأقل بعد الجراحة.

 

ماذا بعد عملية التكميم

بعد جراحة تكميم المعدة  يهتم الدكتور أحمد المصري بمتابعة مرضاه ؛ ستخضع لفحوصات متكررة في الأسابيع والأشهر التالية لمراقبة تقدم فقدان الوزن، ومراقبة الأمراض المرتبطة بالسمنة وأي آثار جانبية للجراحة. من المهم أن تتبع نظام غذائي صحي بعد العملية للمحافظة على استمرار فقدان الوزن.

من المهم اتباع الإرشادات التالية:

  • احصل على قسط كافٍ من النوم لأن ذلك سيساعدك على التعافي.
  • حاول المشي كل يوم. المشي يعزز تدفق الدم ويساعد على الوقاية من الالتهاب الرئوي والإمساك.
  •  تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • تجنب الأنشطة المجهدة، مثل: ركوب الدراجات، أو الركض، أو رفع الأثقال، أو التمارين الرياضية، حتى يوافق طبيبك على ذلك.
  • ضع وسادة فوق جرحك عندما تسعل أو تأخذ نفسًا عميقًا. هذا سوف يدعم بطنك ويقلل الألم.
  • قم بتمارين التنفس في المنزل حسب تعليمات الطبيب. وهذا سوف يساعد على منع الالتهاب الرئوي.

 

التسريب بعد عملية التكميم

يعتبر التسريب بعد عملية التكميم من المضاعفات النادرة الحدوث بعد العملية. يحدث التسريب عند وجود ثقب أو فجوة مكان إغلاق المعدة بعد العملية. مما يؤدى إلى تسرب سوائل المعدة إلى التجويف البطني وبالتالي تسبب التهاب شديد قد يؤدي إلى فشل الأعضاء الأخري.

 

لا يوجد توقيت محدد لاختفاء خطر التسريب بشكل كامل، إذ يمكن أن يحدث في أي وقت خلال الفترة اللاحقة للعملية، وحتى بعد عدة أشهر من موعد العملية، ولكن بشكل عام فإن خطر التسريب يقل مع مرور الوقت بعد العملية.

 

يكون  خطر التسريب أعلى في الأسابيع الأولى بعد العملية عن بعده؛ لذلك يجب الالتزام بالتعليمات الغذائية للدكتور أحمد المصري والنصائح الطبية التي سوف ينصحك بها لأن لها دورًا حاسمًا في الحد من هذا الخطر، مع ضرورة الالتزام بمواعيد المتابعة بعد العملية بشكل منتظم لمراقبة حالتك الصحية والتحقق من عدم وجود أي مشاكل.

 

مع الدكتور أحمد المصري نسبة التسريب بعد عملية تكميم المعدة هي صفر، لأنه لديه الكثير من سنوات الخبرة الكثير ولديه العديد من حالات النجاح في عمليات تكميم المعدة مع الكثير من مرضى السمنة المفرطة، بأمان تام ودون التعرض لأي مخاطر بعد عملية التكميم.

 

جدول الاكل بعد عملية التكميم

من المهم اتباع النظام الغذائي الذي سيحدده لك الدكتور أحمد المصري بعد العملية لأن ذلك سيساعدك على التعافي من العملية وتجنب المضاعفات. وأيضا سيساعدك على الحفاظ على استمرار فقدان الوزن بعد العملية.

جدول الاكل بعد عملية التكميم:

في الأسبوع الأول بعد إجراء العملية، ستتبع نظام غذائي يتضمن السوائل الصافية فقط مثل: الحساء والمشروبات الخالية من السكر. يساعدك ذلك على تجنب مضاعفات ما بعد الجراحة مثل: انسداد الأمعاء، و تسرب سوائل المعدة، والإسهال، والإمساك، والجفاف. يحتاج جسمك إلى وقت للتعافي ويساعد هذا النظام على تحقيق هذا الهدف.

خلال الأسبوع الثاني، ستستمر في النظام الغذائي كامل السوائل. لا تزال معدتك غير قادرة على التعامل مع المواد الصلبة. يمكن أن ينتج عن ذلك القيء ومضاعفات أخرى.

خلال الأسبوع الثالث، يمكنك إضافة الأطعمة الطرية المهروسة إلى نظامك الغذائي. تأكد من تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدًا. من المهم أن تبدأ في زيادة تناولك للبروتين في هذه المرحلة. و أي طعام قليل الدسم وخالي من السكر يمكنك هرسه وتناوله، بما في ذلك مصادر البروتين الخالية من الدهون والخضراوات الخالية من الألياف.

بعد مرور شهر على الجراحة، يمكنك الآن البدء في إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظامك الغذائي. لا يزال عليك تجنب السكر والدهون، بما في ذلك منتجات الألبان عالية الدسم، وكذلك الأطعمة التي يصعب هضمها مثل: شرائح اللحم والخضروات الليفية والمكسرات.

سيُطلب منك تناول الفيتامينات المتعددة مرتين يوميًا، ومكملات الكالسيوم مرة واحدة يوميًا، وحقنة فيتامين ب 12 مرة واحدة شهريًا مدى الحياة.

 

الفيتامينات بعد عملية التكميم

تؤدي جراحات إنقاص الوزن مثل تكميم المعدة إلى تقليل حجم المعدة مما يؤدى إلى تقليل امتصاص السعرات الحرارية والفيتامينات من الطعام حتى عند تناول نظام غذائي صحي.

لذالك ينصح الأطباء بتناول الفيتامينات بعد عملية التكميم مثل: الكالسيوم و فيتامين د والحديد وفيتامين ج  وفيتامين ب12 وذلك لضمان استمرار فقدان الوزن ومنع نقص التغذية.

 

التدخين بعد عملية التكميم

من الأفضل عدم التدخين بعد عملية التكميم. لأن التدخين يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والرئتين. كما أن التدخين بعد جراحة السمنة يمكن أن يسبب قرحة المعدة أيضًا.

 

ما هي الممنوعات بعد عملية التكميم

هناك بعض الممنوعات بعد عملية التكميم التي قد تمنع نجاح هذه العملية وتؤثر على استمرار فقدان الوزن. فيما يلي أهم المشروبات والأطعمة التي يجب تجنبها بعد العملية:

 

المشروبات التي يجب تجنبها بعد عملية التكميم:

 قد تؤدي بعض المشروبات إلى تهيج معدتك وإصابتك بقرحة المعدة بعد العملية لذلك يجب تجنبها بعد الجراحة بما في ذلك:

  • الكافيين لمدة 3 أشهر على الأقل بعد الجراحة.
  • المشروبات الغازية لمدة 3 أشهر على الأقل بعد الجراحة.
  • المشروبات الكحولية لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الجراحة.

 حتى بعد شفاء معدتك، قد تجد أن هناك بعض المشروبات التي لا يمكنك تحملها، وقد تحتاج إلى إزالتها من نظامك الغذائي إلى أجل غير مسمى.

 

الأطعمة التي يجب تجنبها بعد عملية التكميم:

قد لا تستطيع معدتك  تحمل بعض الأطعمة بعد الجراحة.  وقد تشمل ما يلي:

  • اللحوم الحمراء القاسية أو الجافة.
  • الأطعمة عالية الدهون مثل: الوجبات السريعة.
  • الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • الأطعمة الغنية بالسكر.
  • الأطعمة التي يتم إعادة تسخينها في الميكروويف.
  • الأطعمة الصلبة والجافة مثل المكسرات خلال الفترة الأولى بعد العملية.

 

هناك بعض الممنوعات الأخرى التي يجب تجنبها

  • استخدام ماصات الشرب، لمنع دخول الهواء الزائد في المعدة التي تم خياطتها والشعور بعد الراحة.
  • شرب السوائل أثناء تناول الوجبات وخلال 15 - 30 دقيقة من الوجبة لتجنب الإصابة بالقيء.
  • الجوع الشديد، وذلك لأن الأشخاص غالبًا ما يتخذون قرارات غذائية غير صحيحة عند الشعور بالجوع، ويأكلون كميات كبيرة من الطعام، وهذا قد يسبب الشعور بالألم.
  • رفع أي شيء ثقيل يضع ثقلًا على البطن، مثل: حقائب الظهر الثقيلة، أو مكنسة كهربائية، أو طفل.
  • ممارسة الأنشطة الشاقة، مثل: ركوب الدراجات، أو الركض، أو رفع الأثقال، أو التمارين الهوائية.

 

 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2024 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

687,791