أصبحت الدراسة في روسيا محلًا لاهتمام فئة ليست بالقليلة من الطلاب والطالبات بجميع أنحاء العالم، والدب الروسي من أكبر البلدان في العالم من حيث المساحة؛ حيث تبلغ 17 مليون كيلو متر مربع تقريبًا، وتقع روسيا في قارتي آسيا وأوربا، وتمتد حدودها من الشرق إلى الغرب لما يقارب عشرة آلاف كيلو متر، ومن الشمال إلى الجنوب لما يزيد عن أربعة آلاف كيلو متر.

 

لروسيا حدود مع أربعة عشر دولة، وهي: بولندا وليتوانيا واستونيا ولاتفيا والنرويج وفنلندا وروسيا البيضاء من جهة الغرب، و دولة أوكرانيا من جهة الجنوب الغربي، و دولة كوريا الشمالية من جهة الجنوب الشرقي، وكل من: جورجيا وأذربيجان والصين وكازاخستان ومنغوليا من جهة الجنوب.

نظره عامة حول الدراسة في روسيا:

 

  1. يُعد القطر الروسي من أبرز الأقطار التي تمتلك نسبة مرتفعة من المُتعلمين، ويفوق ذلك عديد من الدول المتقدمة؛ مثل: الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكندا، والأكثر من ذلك أن نصف عدد السكان في روسيا يمتلكون شهادات جامعية، أما بالنسبة للوافدين من أجل الدراسة في روسيا فيقدر عددهم بما يقارب 260 ألف طالب وطالبة، وينتمون لسبعون دولة.
  2. تبلغ قيمة ما تنفقه الدولة على التعليم ما يعادل 13% من إجمالي موازنة الدولة، وذلك وفقًا للإحصائيات الأخيرة، وتمتلك روسيا ما يزيد عن سبعمائة جامعة ما بين حكومية وخاصة، وتتواجد تلك الجامعات في اثنان وثمانين مدينة روسية.

 

مــا مزايا الدراسة في روسيا؟

يوجد مزايا  متنوعة للدراسة في روسيا، وسوف نلقي الضوء عليها فيما يلي:

 

  • الحصول على معلومات حديثة في مختلف التخصصات على حسب توجهات الطلاب.
  • تعتبر التكلفة الرخيصة من بين مزايا الدراسة في روسيا وذلك بالمقارنة بكثير من الدول الأوربية وأمريكا واستراليا.
  • تعلم اللغة الروسية والتي أصبحت من اللغات العالمية ويتم التعامل بها في كثير من الجهات.
  • هناك الكثير من الجامعات الروسية مصنفة وفقًا لتقييمات مرتفعة على حسب Times World University Ranking و QS World Rankine.
  • يوجد الكثير من الخيارات بالنسبة للجامعات، وكذا البرامج التي تقوم بتدريسها والتي تبلغ سبعمائة تخصص، وكذلك الأماكن التي تتواجد بها داخل روسيا.
  • يمكن التنقل والحصول على خدمات لا حصر لها بالنسبة للطلاب المقيدين في الجامعات الروسية.

 

 

ما أفضل المدن للدراسة في روسيا بالنسبة للطلاب العرب؟

يوجد مجموعة كبيرة من المدن التي يمكن أن تكون مناسبة للطلاب الوافدين من دولنا العربية، وأبرزها ما يلي:

 

  •  مـــــــــــــوسكو: تُعد موسكو بمثابة أفصل المدن الروسية كما أنها العاصمة الرسمية، ويتوافر بها وسائل النقل والمواصلات والكافتيريات والمطاعم المتميزة،  ومختلف المرافق التي تجعل من الحياة ممتعة، وهي الوجهة الأهم للوافدين من أجل الدراسة في الخارج.
  •  نيجني نوفغفورود: وهي واحدة من أفضل المدن الثقافية والصناعة بروسيا، ويوجد بها ما يفوق خمسون أكاديمية وجامعة، وتكثر فيها الملاعب الرياضية والمطاعم والخدمات الأخرى، ويمكن أن تُمثل مقر مثالي للوافدين بهدف الدراسة في الخارج.
  •  سانت بطرسبورج: وهي مدينة تاريخية ويوجد بها مجموعة متميزة من الجامعات وتتسم بمعالمها السياحية الرائعة كما أنها تتضمن الكثير من المتاحف.
  •  مــــــــــدن أخرى: بخلاف ما سبق ذكره فإن هناك مدن يتوافر بها جامعات متميزة وتتسم بالجو المعتدل  مثل: ياكاترينبورج، وسامارا، ونوفوسيبريسك، وفلاديغستوك. 

ما متوسط تكلفة الدراسة في روسيا؟

تختلف تكلفة الدراسة في روسيا وفقًا لكثير من المعايير، ومن بين ذلك طبيعة التخصص المراد دراسته، والقيمة العلمية للجامعة المطلوبة، ويمكن أن تقدر هذه التكلفة بمبلغ يتراوح بين 1500- 4500 دولار أمريكي في العام.

 

في الختام؛ توفر أكاديمية زاد للدراسة في الخارج فرص لا حصر لها من أجل الدراسة في روسيا، وذلك وفقًا للتخصصات التي يرغب الطلاب في الالتحاق بها، ويمكن الدخول على الرابط التالي، والاطلاع على التفاصيل:

https://ar.zadedu.org/

المصدر: https://ar.zadedu.org/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 186 مشاهدة
نشرت فى 22 أغسطس 2021 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

626,427