اختبار الحمل المنزلي محل اهتمام كبير للسيدات اللاتي يتشوقن للحصول على طفل، وخاصة من هن في بداية الزواج، وينتظرن الخبر السعيد بفارغ الصبر، وفي عالمنا العربي ينتاب الزوجين مشاعر فياضة حيال ذلك بمجرد الدخول لعش الزوجية، كما أن الأهل والأقارب يرغبون في الاطمئنان على الزوجين.

ويوجد مجموعة متنوعة من الفحوصات التي تسهم في التعرف على مدى وجود حمل من عدم، ومن أبرزها اختبار الحمل المنزلي الذي يسهل استخدامه، ولكن ينبغي أن يكون ذلك في توقيت معين، وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال أسئلة مقالنا.

 

ما الأساس العلمي الذي يعتمد عليه اختبار الحمل المنزلي؟

يعتمد اختبار الحمل المنزلي على استخدام البول، حيث يتم الكشف عن مدى وجود هرمون الحمل HCG الذي يظهر في البول، ومصطلح HCG مختصر لجملة Human chorionic gonadotropin وهي تعني باللغة العربية هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية.

ومن المفضل أجراء اختبار الحمل المنزلي بعد انتهاء موعد الدورة الشهرية الذي تعرفه كل سيدة على وجه التقريب، حيث أن هرمون الاستروجين HCG يكون واضح في تلك الحالة.

 

متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي؟

يظهر الحمل في الاختبار المنزلي حال انقطاع الدورة، وبعد حدوث التخصيب بفترة تتراوح بين 8-10 أيام من توقيت انغراس البويضة المخصبة عن طريق الحيوان المنوي.

 

كيف يمكن القيام بفحص الحمل المنزلي؟

من المفضل القيام بفحص الحمل المنزلي في الصباح الباكر؛ حيث أن ذلك الوقت يزيد فيه تركيز هرمون HCG، ويتم وضع نقطة من البول في الفتحة المخصصة بشريط الاختبار، ومن ثم الانتظار لمدة تتراوح بين دقيقتين لثلاثة، وفي حالة ظهور خطين باللون الأحمر فأن ذلك يدل على وجود الحمل، وفي حالة ظهور خط واحد باللون الأحمر دل ذلك على عدم وجود حمل.

 

هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ؟

هناك الكثير من أنواع الاختبارات المنزلية للحمل، وهناك شركات تحاول أن تروج لمنتجاتها، وتدعي أن ما تقدمه من شرائط يمكن أن يكشف عن وجود الحمل بعد غياب الدورة الشهرية بيوم.

الأطباء المتخصصين يفضلون الانتظار إلى فترة ما بعد غياب الدورة الشهرية بعدة أيام، لحين تشكل المشيمة، وإفراز هرمون الحمل HCG الذي يظهر في البول والدم، علمًا بأن ذلك الهرمون يحدث له تضاعف في بداية الحمل كل يومين، ويصعب التأكد من وجود حمل عن طريق اختبار الحمل المنزلي في البداية.

في حالة إجراء الاختبار بعد أكثر غياب الدورة الشهرية وتبين أنه سلبي، فيمكن تكرار فحص الحمل المنزلي بعدة أيام أخرى. 

في حالة الرغبة بالتأكد من جود حمل بمجرد حدوثه فأن الأمر يتطلب القيام بإجراء اختبار للدم؛ من أجل قياس مستوى هرمون الحمل.

 

هل هناك أدوية يمكن أن تؤثر على نتيجة فحص الحمل المنزلي؟

يوجد بعد الأدوية والعقاقير التي تستخدم في رفع مستوى الخصوبة عند السيدات، ومن ثم فأنها تتضمن في مكوناتها هرمون HCG، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في اختبار الحمل المنزلي.

 

ما هو الحمل الكاذب؟

في بعض الأحيان تظهر النتيجة إيجابية مع عدم وجود حمل حقيقي، ويعرف ذلك باسم الحمل الكاذب، ويحدث نتيجة لتناول أدوية للخصوبة، أو نتيجة لحدوث التصاق للاقحة (البويضة المخصبة) بجدار الرحم، وبعد ذلك انفصالها دون حدوث حمل، وفي بعض الأحيان فأن انقطاع الطمث قد يؤدي إلى عدم دقة عند إجراء اختبار الحمل.

 

 

وفي نهاية مقالنا حول اختبار الحمل المنزلي نوجه عناية زوار موقعنا نحو وجود مجموعة كبيرة من المقالات التي تهم ربات البيوت، ويمكن الاطلاع عليها من خلال موقع أحلى ماما

 

المصدر: https://a7lamama.com/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 309 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2021 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

638,176