كيفية التربية الصحيحة للابناء، حيث يعاني بعض الآباء من صعوبة تربية الطفل وصعوبة أن يقوم الطفل بعمل التصرف الصحيح والسليم، على عكس أشخاص آخرون يقومون بتربية الأطفال تربية سليمة ولا يقلقون عليهم من المخاطر بسبب التفكير الصحيح والتربية الصحيحة التي توجد لدى الطفل، لذلك سوف نتعرف على أنسب الطرق المتبعة لتربية الأطفال وهو ما نعرفه من خلال موقع كويزات 1

 

كيفية التربية الصحيحة للأبناء

يصعب علي الكثير من الناس معرفة كيفية التربية الصحيحة للأبناء، حيث أن التربية هي التعليم من النشأة حتى الكبر على الأسلوب الصحي وعلى التصرف السليم حتى ينشأ الطفل في بيئة سليمة نفسياً وعقليا، ويوجد بعض الأنماط لتربية الطفل، وهو يكون على النحو التالي: -

يمكن أن تقوم باستخدام أسلوب التعنيف، وهو الأسلوب الذي يكون بنظام العقاب والثواب، وهو يكون على النحو التالي: -

 

يعمل على وجود العقاب في أي خطأ يتم. 

يوجد مجموعة من القواعد التي يجب أن يقوم الطالب بإتباعها من أجل أن يقوم الطفل بالثواب وليس العقاب. 

لا توجد أي مرونة في التعامل مع الطفل في هذا العمر، ويكون كل الأسلوب عبارة عن أوامر. 

 

التربية المتساهلة، وهي تكون على النحو التالي:-

 

هي تكون عبر وجود حوار بين الآباء والطفل مع التساهل في التصرفات حتى لو على الخطأ. 

يتم توجيه مجموعة من النصائح والتوجهات إلى الطفل في العديد من الأمور. 

يوجد أسلوب التحاور بين الطفل والأب، ويتم وضع مجموعة من الخيارات للطفل من أجل أن يتم الاختيار ويكون الشخصية. 

ويكون الأب في هذه المرحلة هو الأفضل بين باقي الآباء.

 

التربية المهملة: وهي تكون على النحو التالي:-

وهي تكون تربية مهملة من قبل الأم أو من قبل الأب. 

ويقوم أحد الطرفين بإغفال الكثير من الواجبات المفروضة عليه ناحية الطفل. 

وتعتبر هي أقل أنواع التربية الموجودة. 

 

استراتيجية تربية الطفل

يجب أن يشعر الطفل بأن لديه مسؤولية معينة وعمل مكلف به وأن يكون هناك ثواب وعقاب وأن يكون هناك مجموعة من القواعد، وايضا يجب أن يكون هناك روح المشاركة، ويمكن أن تقوم بتكوين شخصية الطفل على النحو التالي:-

تعليم روح المشاركة: يجب أن يقوم الأب أو الأم بتوظيفه في شيء معين في البيت عليه القيام به لكي يشارك في البيت، وهذا يعزز من إمكانية تعزيز روح المشاركة، ويمكن أن يقوم الآباء بعمل أنشطة مشتركة وليست فردية من أجل تنمية روح التعاون بينهم. 

الاحترام: يجب أن يقوم الأب والأم بتعليم الطفل احترام الكبير في التعامل والأسلوب، لكي يكون محترم شخصية الكبير في العمر ولا يعتدي عليه باللفظ أو بالفعل. 

الاعتذار: يجب أن يقوم الأب والأم بتعليم الطفل لغة الاعتذار، ويجب أن يكون الطفل على الاستعداد بالقيام بها في حالة إن كان على خطأ، حيث أن بعض الأطفال يشعرون بالحرج من الاعتذار ولا يحبونه، فيجب على الآباء تعليمهم. 

تنمية المسؤولية لدى الطفل: حيث يجب على الآباء وضع هدف معين للطفل لكي يصل إليه بدون ضغط ولكن بالحب والتفهم، ويجب أن يكون الهدف سهل الوصول وليس صعب أو تعجيزي. 

تنمية ذكاء الطفل: يجب أن يقوم الأب دائماً بمشاركة الألغاز مع الطفل ولعب الألعاب التي تنمي الذكاء، لكي يكبر الطفل على التفكير في الصعاب وحل المعادلات.

قد تعرفنا على كيفية التربية الصحيحة للأبناء والتي يجب على الأب والأم المشاركة فيها واتباعها، ويجب أولاً أن تكون البيئة التي يوجد فيها الطفل سانحة للنجاح، فهي يجب أن تكون بيئة سليمة وصحية يخرج الطفل منها على أخلاق ومن المهم جدا أيضا أن تهتم بصحة الطفل وممارسة الرياضة . 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2021 بواسطة Guideyou

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

383,694

تسجيل الدخول

ابحث