<!--

<!--<!--

ماذا نفعل عندما تتعطل لدينا أجهزة الحاسوب والمعدات الإلكترونية المكتبية والألعاب الإلكترونية وكذلك الهواتف النقالة وأجهزة التلفاز والثلاجات؟ هل نتخلص منهم! لكن إلى أين؟

أين تبدأ المشكلة وأين تنتهي؟ من عادة البشر أن المشكلة تنتهي بالنسبة لهم عندما لا يرونها أمامهم. فطالما أنها بعيدة عن تفكيرنا وبصرنا وعن حياتنا اليومية، فإنها ليست مشكلتنا وليهتم شخص آخر بها.

ومن المعلوم أن بعض مخلفات وخردة القطع الإلكترونية، كالشاشات نقاط قوتنا الأساسية. إذ أن ثقافتنا تطالبنا بالحصول على كل شيء!  ولم يعد من المحتمل أن يصل منحنى انخفاض أسعار المعادن الثمينة مؤخراً بسبب من انحسار عمليات التصنيع، وكذلك التوجهات طويلة الأجل والطلب المحتمل على التقنيات الإلكترونية الحديثة إلى حالة التوقف.

ومن الجدير بالذكر أن الإنتاج السنوي للبضائع الإلكترونية حول العالم يتطلب ما يقارب 320 طناً من الذهب وما يزيد على 7.500 طن من الفضة، مع قيمة مترافقة تتجاوز 21 مليار دولار. وقد تمت استعادة ما يقل عن نسبة 10 % من ذلك الرقم.

وتنطوي عملية إعادة تصنيع النفايات الإلكترونية على البحث عن مواد منها ما يلي: المواد المتوافرة بكميات كبيرة مثل: الألياف الزجاجية، بولي كلور بيفنيل، بيه في سي (كلوريد بوليفينيل(، اللدائن الحرارية، الرصاص، القصدير، النحاس، السيليكون، البيريليوم، الكربون، الحديد، الألمنيوم. أما العناصر المتوافرة بكميات ضئيلة فهي: الكادميوم، االزئبق، التاليوم، الأميريسيوم، الأنتيمون، الأرسينيك، الباريوم، البيزموت، البورون، الكوبالت، اليوروبيوم، الجاليوم، الجرمانيوم، الذهب، الإنديوم، الليثيوم، المنجنيز، النيكل، النيوبيوم، البالاديوم، البلاتين، الروديوم، السيلينيوم، الفضة، التانتالوم، التيربيوم، التوريوم، التيتانيوم، الفاناديوم.

وقد ذكر البروفيسور فيديريكو ماجاليني، الأستاذ في الهندسة ومدير مشروع أكاديمية النفايات الإلكترونية: يوجد أربعة أصناف من الذين يقومون بإعادة التدوير وهم: "الأغبياء، المجرمون، أصحاب الملايين، والقديسين. فالأغبياء والمجرمون يعيدون التصنيع بهدف تحقيق الربح فقط بدون أي اهتمام بالتأثير البيئي. أما أصحاب الملايين فيكسبون المال من خلال القيام بالعمل الصحيح. بينما يقوم القديسون بالعمل الصحيح بدون الحاجة لتحقيق الأرباح. وبالتالي فمن واجبنا أن ندفع بالجميع إلى معسكر أصحاب الملايين والقديسين. ويتابع قائلا "لا نريد أناساً يحرقون الأسلاك للحصول على النحاس،" إننا نحتاج إلى مسؤولين وصانعي سياسات من الذين يبتكرون آليات تمويل جيدة لمواجهة تحديات إعادة التدوير الهامة وغير النفعية.

ن أحد الأسئلة المركزية التي تواجهنا في المستقبل القريب ستكون حول زيادة تكلفة التنقيب في الوقت الذي لا يتزايد فيه توافر المعادن الثمينة في العالم بنفس الطريقة. فالنفقات الأساسية للمعادن الخام سترتفع إلى الضعفين والثلاثة أضعاف في المستقبل. ولا توجد اي طريقة أخرى. علينا أن نجد أساليب لإعادة تدوير كافة النفايات الإلكترونية. حتى وإن كان ذلك بكميات قليلة أو بالتحديد في أماكن وجود المواد الثمينة المختلفة بشكل مشترك وذلك بسبب الطلب الفني عليها.

 

Green-Tech

التكنولوجيا الخضراء

التكنولوجيا الخضراء

Green-Tech
موقع يهتم بالمحافظة على البيئة من مخاطر المخلفات التكنولوجية، ويعمل على التوعية بخطورة هذه المخلفات. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,964