تحوي الكابلات التي تعتبر جزء لا يتجزأ من الاجهزة الكهربائية و الالكترونية في بنيتها على البلاستيك، النحاس و الالمنيوم. ان كل من البلاستيك من نوع PVC و البولي إثيلين المستخدمة من اجل العزل و الحماية بالإضافة الى الاسلاك التي لها صفة النقل و التي تحوي على النحاس، الفضة، و النحاس الاصفر في الكابلات، تحتل مرتبة مهمة ضمن النفايات التي يمكن تدويرها. لهذا السبب، يجب وضع الكابلات التي انتهى عمر استخدامها في مرحلة اعادة التدوير. ان الكابلات التي يجب اخضاعها الى اعادة التدوير هي تحت العناوين الرئيسية التالية:

- الكابلات التي تستخدم من اجل وسائط البيانات و الاتصالات (الهاتف، الفاكس، جهاز التصوير الفوتوكوبي، الطابعة، و الكابلات المستخدمة من التلفاز و ما شابه).

- الكابلات المستخدمة في الاجهزة الكهربائية المنزلية (الغسالة، الجلاية، البراد و ما شابه).

- الكابلات الموجودة في شبكات الاتصالات المحلية (محطات الهاتف، خطوط الهاتف او كابلات الفايبر اوبتيك المستخدمة في نقل البيانات).  

كان يتم حرق طبقة البلاستيك حتى يتم الوصول الى النحاس و الالمنيوم الموجود بداخل الكابلات في الطرق المستخدمة قديما، لكن هذا الحرق كان يؤدي الى انبعاث غازات سامة مضرة بالبيئة و صحة الانسان. بالإضافة الى ذلك، فان استخدام الـ PVC كان غير ممكن في ذلك الوقت. كانت الملوثات والمواد المسببة للسرطان من مجوعة المعادن الثقيلة مثل الديوكسينات، السيلينيوم و الكادميوم تنبعث اثناء الاحتراق، و كانت تلوث الهواء، الماء والتربة في البيئة.

في يومنا تتطلب اعادة تدوير الكابلات من دون الحاق الضرر بالبيئة استخدام الخبرة و التجربة و المهارة التقنية. ان افجيلار تقوم بتمرير الكابلات من المكسرات و تقوم بفصل البلاستيك الموجود على الكابلات من النحاس والالمنيوم الموجود في بنية الكابلات عن بعضها البعض  وتقديم المواد الخام الثانوية للصناعة والاقتصاد من خلال الاستثمارات التي قامت بها في مجال إعادة تدوير الكابلات واستخدام الأساليب الحساسة للبيئة والمتجددة والتكنولوجيا.

http://www.evcilerkimya.com/arap/index.html#

المصدر: موقع شركة أفجيلار التركية
Green-Tech

التكنولوجيا الخضراء

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة

التكنولوجيا الخضراء

Green-Tech
موقع يهتم بالمحافظة على البيئة من مخاطر المخلفات التكنولوجية، ويعمل على التوعية بخطورة هذه المخلفات. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,718