زراعة, رعاية و إنتاج اللونجان
ا.د. عاطف محمد إبراهيم
كلية الزراعة, جامعة الإسكندرية, مصر


ينتمي اللونجانDimocarpus longan Lour.(Syns. Euphoria longan Steud.; E. longana Lam.; Nephelium longana Cambess.). لنفس العائلة Sapindaceae التي تنتمي إليها الليتشي. ويأخذ أسماء عديدة مثل lungan و عين التنين أو مقلة العين dragon's eye or eyeball.
* المنشأ:
نشأ في جنوب الصين على ارتفاع يتراوح بين 150 - 450 متر فوق سطح البحر, نادرا ً ما يزرع تحت ظروف البستان, ولقد استقدم إلى الهند عام 1798, كما يوجد بالملايو و الفلبين, تايلاند, كولومبيا و لاوس و فيتنام وغيرها. ولقد أدخل اللونجان لفلوريدا من جنوب الصين في عام 1903.
* الظروف البيئية:
أولا ً: المناخ
- هطول المطار و الرطوبة
شجرة اللونجان مثلها مثل شجرة الليتشي, يناسبها الهطول الغزير للأمطار و الرطوبة المرتفعة, وتحتج كمية من الأمطار تتراوح بين 1500 - 3000مم. و يساعد الري عقب تعرض التربة لإجهاد الماء - على التزهير, على الرغم من أن الشجرة تزهر بغزارة في المناطق ذات مستوى الماء الأرضي المرتفع.
- الحرارة
يذكر أن أشجار اللونجان تنمو و تزدهر على مرتفعات أعلى من تلك التي تنمو عليها أشجار الليتشي, كذلك على المرتفعات العالية جدا ُ بالمناطق الجبلية و التي تتعرض فيها أشجار الليتشي لأخطار الصقيع لو نميت بها. و في مثل هذه المناطق توجد أشجار اللونجان بكثرة, إلا أنها لا تستطيع مقاومة أو تحمل التجمد أو الصقيع القاسي. و يمتد نطاق وجود اللونجان بفلوريدا شمالا ً من منطقة تامبا Tampa على الساحل الغربي و حتى جزيرة ميريت Merritt على الساحل الشرقي. و تعاني الأشجار الصغيرة من الأضرار التي تحدث للأوراق و العساليج, إذا انخفضت درجات الحرارة إلى 31° أو 30° ف (- 0.56 °م أو - 1.11 ° م), و قد تقتل على القليل من درجات الحرارة الأقل من ذلك. و تضار الأوراق في الأشجار الكبيرة على درجات 27 °- 28°ف ( -2.78° م إلى - 2.22°م), كما تضار الأفرع الصغيرة عند 25 - 26° ف ( - 3.89° إلى- 3.33° م), في حين تبدو أضرار البرودة على الأفرع الكبيرة و الجذع عند 24° ف ( - 4.44° م) و في بعض الأحوال تفشل هذه الأعضاء على استعادة سيرتها الأولى.
و بصفة عامة وجد الأشجار الصغيرة السن تضار بشدة إذا تعرضت لدرجة - 2 إلى - 3° م, إلا أن الأشجار الأكبر عمرا ً و الساكنة تبدي تحملا ً أكثر لدرجات الحرارة المنخفضة. و متطلبات الشجرة للحرارة اللازمة لاستحثاث التزهير منخفضة عن احتياجات أشجار الليتشي, حيث يلزم تعرض الأشجار لدرجات 15 - 22° لمدة 2 - 3 أشهر لتحفيز التزهير. ويبدو أن الشجرة من النباتات المتعادلة فيما يتعلق بالفترة الضوئية.
و يمكن القول إجمالا ً بأن شجرة اللونجان من نباتات المناطق تحت الاستوائية, وهي دائمة الخضرة, و تنتشر في المناطق ذات الشتاء البارد الجاف و الصيف الدافئ الرطب. مثل هذه الظروف تتواجد بالمناطق تحت الاستوائية و كذلك المرتفعات بالمناطق الاستوائية.
ثانيا ً: التربة
تنمو أشجار اللونجان في أنواع متباينة من التربة, طالما توافر الصرف الجيد, غير أن الأشجار تجود و تزدهر في الأراضي الطينية الطميية العميقة, و بشرط أن تكون قيمة الجهد الهيدروجيني ‘pH' للتربة بين 5,0 - 6,5. إلا أن هناك رأي يقول بأن الشجرة تجود وتزدهر في الأراضي الرملية الطميية الغنية و التي تميل فيها قيم الجهد الهيدروجيني للحموضة القليلة و العضوية نوعا ً, كما تبلع الشجرة أحجاماً كبيرة و تحمل محصولا ص وفيرا ً عند زراعتها في الأراضي الجيرية الكلسية. أما في الأراضي ذات المحتوى المرتفع من السماد العضوي - بخاصة سماد خرج و روث حظائر الأبقار - ينخفض التزهير و كذلك الإثمار. ين, و توضح بيانات الجدول التالي التركيب الكيميائي لكل 100جرام لب من ثمار اللونجان على أساس الوزن الطازج و الوزن الجاف. و تدخل البذور في صناعة الشامبو. كذلك يقال أن اللب يسكن بعض آلام المعدة, و في فيتنام تستخدم البذور كمضاد للدغة الثعبان, كما تستخدم الأوراق و الأزهار في بعض الأغراض الطبية بماليزيا و الصين, كما يدخل خشب الشجرة في بعض الصناعات الخشبية البسيطة
* القيمة الغذائية و الأهمية الاقتصادية:
عادة ما تؤكل ثمار اللونجان طازجة, كما أنها تعلب مع الدبس و العسل أو تجفف كما يحدث بالصين, و توضح بيانات الجدول التالي التركيب الكيميائي لكل 100جرام لب من ثمار اللونجان على أساس الوزن الطازج و الوزن الجاف. و تدخل البذور في صناعة الشامبو. كذلك يقال أن اللب يسكن بعض آلام المعدة, و في فيتنام تستخدم البذور كمضاد للدغة الثعبان, كما تستخدم الأوراق و الأزهار في بعض الأغراض الطبية بماليزيا و الصين, كما يدخل خشب الشجرة في بعض الصناعات الخشبية البسيطة. و توضح بيانات الجدول التالي محتوى 100جرام من اللب من المكونات الكيميائية وكمية السعرات الحرارية التي تعطيها.

المصدر:Morton, J. 1987

شجرة اللونجان تحمل الثمار

• الوصف النباتي (الخضري):
شجرة دائمة الخضرة منظرها جميل, قائمة النمو, يبلغ ارتفاعها 12متر و اتساعها 14متر, أفرعها طويلة, سميكة منتشرة و تحمل أوراق بغزارة وتميل قليلا ً في اتجاه التربة. تخرج الأوراق في وضع متبادل, تحمل الورقة من 4 - 10 وريقات متقابلة, يتراوح طول الوريقة 10 -20 سم و يبلغ اتساعها 3.5 - 5.0سم , قوامها جلدي سطحها العلوي أخضر لامع و السطح السفلي زغبي ولونه أخضر - رمادي. تتلون النموات الحديثة باللون الوردي الفاتح. ألأزهار لونها أصفر باهت زغبية نوعا ً و تخرج في مجموعات مكونة من 5 -6 أزهار, و توجد نفس الطرز الزهرية الموجودة بالليتشي, مذكرة و مؤنثة. تتصف الأزهار بظاهرة عدم التوافق الجنسي الذاتي, و تلعب الحشرات دورا ً أساسيا ً في إتمام التلقيح.
الثمرة عنبة, لامعة, بيضاوية الشكل, يتراوح قطرها بين1.5 - 2.0سم, الجلد رقيق متقصف, لونه أصفر - بني إلى بني محمر فاتح. اللب أو الغلاف اللحمي aril لونه أبيض حلو الطعم ذا نكهة مميزة, البذرة كروية لامعة, ويحدث الجزء الأكبر من تطور البذرة بعد 50 -70يوما ً من تفتح الزهرة, و يبدأ تراكم السكريات في الغلاف اللحمي عقب انتهاء الفترة الرئيسية من نطور البذرة, 70 -100يوم بعد تفتح الأزهار.

ثمار اللوجان تحمل على عناقيد

 

الأزهار

قطاع في الثمرة, لاحظ اللب الشفاف و البذرة السوداء,

* الوراثة و التربية و التحسين:
العدد الثنائي للكروموسومات بالخلايا الجسمية 2ن = 30 كروموسوم. و من المحتمل أن الليتشي دخلت كأحد الآباء لإنتاج هجن كثيرة. و كانت الهجن الناتجة تشبه النبات الأم و تحمل أوراقا ً صغيرة. و هناك برامج تربية و تحسين شملت صفات الثمرة مثل البقاء على نسبة سكر مرتفعة عقب جمع الثمار, لب ناعم, طعم جيد, حجم متماثل و نسبة لب عالية.
* التكاثر:
نتجت معظم أصناف اللونجان عن طريق البذرة. وتفقد البذور حيويتها بسرعة, وعقب تجفيف البذور لمدة أربعة أيام في مكان نظيف مظلل, لابد من زراعتها دون تأخير و على عمق لا يتعدى 2سم و إلا قد تعطي البذرة أكثر من نمو واحد. يحدث إنبات البذور خلال 7 - 10أيام. و في الربيع التالي تنقل النباتات إلى خطوط المشتل و تظلل, و بعد عامين أو ثلاثة أعوام تنقل لأرض البستان المستديم خلال سكون الشتاء. كما يستخدم الترقيد الهوائي و التركيب السوطي كطرق خضرية لإكثار اللونجان.
* زراعة البستان:

في الصين, تغرس الشتلات على حواف المصاطب في الأراضي المنخفضة, أو تغرس في جور سبق تجهيزها و إضافة السماد لها, وفي هذه الحالة تزرع الشتلة قريبا ً من سطح الأرض. عادة ما تغرس الأشجار تقريبا ً على نفس المسافات التي تغرس عليها أشجار الليتشي, إلا أنه لابد من إعطاء الشجرة البالغة المثمرة الحيز الكافي لها؛ ففي الصين و عند توفير أبعاد 12متر بين الشجرة و الأخرى وبين الصف و الآخر؛ وجد أن مثل هذه الأشجار تعطي محصول يتراوح بين 180 -225كيلوجرام, في سنوات الحمل الجيد.
* - الري:
الري المنتظم ضرورياً خلال نمو الأشجار الصغيرة السن, و خلال الفترات الجافة قد تحتاج الأشجار للري على فترات زمنية 2أو3أسابيع. و يجب تقليل الرطوبة خلال الخريف و الشتاء لتثبيط النمو الخضري و تشجيع ألتزهير. و عند ظهور النورات و خلال تطور الثمار لا بد من توفير الرطوبة المناسبة. كما يجب منع الري قبل الجمع بأسابيع قليلة. و من الضروري ري الأشجار عقب جمع الثمار و ذلك لتشجيع النمو الخضري.
* التسميد:
في الصين, يضاف للشجرة النامية في أرض طميية من 300 إلى 400 جرام يوريا, 100جرام سوبر فوسفات و 25 - 50 كيلوجرام سماد بلدي (عضوي) عقب جمع المحصول, و يجب عدم التأخير عن يوليو. و عند التزهير يضاف للشجرة 100جرام يوريا أو خليط من سماد مركب نيتروجين, فوسفور و بوتاسيوم. و لمنع تساقط الثمار, ترش الأشجار بمحلول 0.1 - 0.2 ٪ يوريا, و في بعض الأحيان ترش الأشجار بكبريتات البوتاسيوم 0,2 ٪. و في استراليا هناك توصيات عامة لتسميد الأشجار التي عمرها 5 سنوات كالتالي؛ 150جرام يوريا, 300جرام سوبر فوسفات أحادي و 150 - 200 جرام كبريتات بوتاسيوم, في كل مرة. و تزاد هذه الكميات بمقدار 20 - 30 ٪ كل عام حتى بلوغ الأشجار سن الخامسة عشر, والتي عندها تصبح الكميات المضافة 1200جرام يوريا, 1200جرام سوبر فوسفات و من 600 - 800 جرام كبريتات بوتاسيوم. و لا تضاف أية أسمدة للأشجار المثمرة بالخريف و ذلك لمنع دورات النمو الخضري و زيادة التزهير.
* التقليم:
خلال السنتين أو الثلاثة سنوات الأولى من عمر الشجرة, يجب إزالة النموات الجانبية التي تتعدى أطوالها 0.8 - 1.0متر, حيث أنها عادة ما تكون منخفضة و قريبة من سطح الأرض و تعوق عمليات الغريق. وفي الأشجار المثمرة, حتى الأفرع التي على ارتفاع 1.5متر عادة ما تنثني لاتجاه التربة تحت وطأة تقل حمل الثمار. كذلك تزال الأفرع الجافة, المتزاحمة, المصابة و كذلك بعض الأفرع الأخرى بهدف فتح قلب الشجرة. كذلك تطوش الأفرع العلوية للحد من ارتفاع الشجرة لتسهيل العمليات الزراعية المختلفة مثل جمع الثمار و غيرها.
* المحصول و جمع و تداول الثمار:
يصل محصول الشجرة التي يبلغ ارتفاعها و اتساعها 6 متر - بفلوريدا - من خفيف حوالي 22.5 - 45 كيلوجرام إلى متوسط (68 - 113 كيلوجرام) و ثقيل (135 - 225 كيلوجرام). ونادرا ً ما تعطي هذه الأشجار 272 - 317كيلوجراما. و يمكن القول أن أنه كلما زادت قوة الشجرة و ارتفاعها كلما ازداد المحصول و لكن ذلك يواجه بصعوبة جمع الثمار نظرا ً لارتفاع الأشجار. و تجمع الثمار كما هي الحال بالليتشي وذلك عن طريق إزالة العنقود ألثمري بأكمله. وهناك مشكلة خطيرة تواجه زراعة اللونجان و هي عدم انتظام الحمل فقد تحمل الشجرة حملا ً غزيرا ً في عام يعقبه حمل خفيف في العام التالي أو العامين التاليين مباشرة. و تبقى ثمار اللونجان صالحة و بحالة طبيعية على درجة حرارة الغرفة لعدة أيام وذلك نظرا ً لجلد الثمرة الجامد. كما يمكن تجميد الثمار كما يحدث بفلوريدا.
* الأصناف:
1 - كوهالا ‘Kohala': يزرع بولايتي هاواي و فلوريدا, تنضج الثمار في منتصف الموسم, اللب طعمه جيد, تزن الثمرة حوالي 15جرام. الأشجار منتظمة الحمل بالمناطق الاستوائية.
2 - ساو آن لياو ‘Sao-an-liao': تنضج الثمار في منتصف الموسم, الثمرة ذات طعم حريف نوعا ً وتزن حوالي 15جرام. نسبة الجزء الذي يؤكل تعادل 62 ٪ و نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب حوالي 13 ٪, لون الجلد بني داكن, البذرة صغيرة الحجم و يزرع هذا الصنف بتايوان.
3 - دوان رو ‘Duan ru': تنضج الثمار في منتصف الموسم, وزن الثمرة 13جرام, نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 14 ٪ ويزرع بتايوان.
4 - يانج تاو يي ‘Yang tao ye': يسمى أيضا ً Carambola leaf, تنضج الثمار في منتصف الموسم وتزن الثمرة 16جرام, نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب حوالي 11 ٪. يزرع بتايوان.
5 - فين كي ‘Fen ke': تنضج الثمار في منتصف الموسم, اللب مقرمش, تزن الثمرة حوالي 11جرام, تمثل نسبة الجزء الذي يؤكل حوالي 66 ٪, ونسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 20 ٪. اللب أبيض اللون و لون الجلد أصفر داكن و حجم البذرة متوسط و يزرع هذا الصنف بتايوان.
6 - داو ‘Daw' : يزرع بتايلاند, الثمرة جيدة و الأشجار منتظمة الحمل بالمناطق الاستوائية, غير منتظمة بالمناطق تحت الاستوائية.
7 - تشومبو'Chompoo': يزرع بتايلاند و فلوريدا, الثمار ذات صفات جودة ممتازة, الأشجار منتظمة الحمل بالمناطق الاستوائية وغير منتظمة بالمناطق تحت الاستوائية.
8 - بيو كيوي ‘Biew kiew' : الثمار ذات صفات جودة ممتازة, يزرع هذا الصنف بتايلاند, الأشجار منتظمة الحمل بالمناطق الاستوائية, غير منتظمة في المناطق تحت الاستوائية.
9 - فويان ‘Fuyan': يسمى أيضا ً Lucky eye من الأصناف المتأخرة, الأشجار قوية النمو, صفات الثمار جيدة, الثمرة تزن 12جرام، يمثل الجزء الذي يؤكل حوالي 67 ٪, نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 15 ٪. لون اللب شفاف و مقرمش, لون الجلد بني داكن, البذرة صغيرة الحجم, الشجرة منتظمة الحمل بالمناطق الاستوائية.
10 - وويان ‘Wuyan': يسمى أيضا ً Black round, تنضج الثمار بمنتصف الموسم, الشجرة قوية النمو و الثمار ذات صفات جيدة, تزن الثمرة 17جرام. نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 14 ٪, لون اللب أبيض و لون الجلد بني فاتح. البذرة كبيرة الحجم. الشجرة منتظمة الحمل في المناطق تحت الاستوائية.
* الآفات و الأمراض:
تخلو أشجار اللونجان نسبياً من الأمراض و الآفات المختلفة كما تذكر مورتون Morton,J. (1987). وتذكر بعض التقارير الأخرى أن مرض البياض الدقيقي يمثل مشكلة لزراعات اللونجان, كذلك مرض تقرح القلف و العفن الطري. كما تشبه أمرض ما بعد الجمع تلك التي تصيب ثمار الليتشي مثل أعفان الثمار و الإنثراكنوز. أما أخطر الأمراض التي تصيب اللونجان بالصين و هونج كونج ذلك المرض المسمى بمكنسة الساحرة ‘witches broom' المتسبب عن الفيتوبلازما, هذا المرض يتسبب في حدوث تشوهات خطيرة للنورات, و ينتقل هذا المرض عن طريق الإكثار الخضري, وكذلك البذور المأخوذة من أشجار مصابة. كذلك هناك العديد من الحشرات و الحيوانات التي تهاجم الأشجار مثل العناكب و الثاقبات و غيرها.

المراجع
1. إبراهيم. عاطف محمد - الفواكه و الخضروات و صحة الإنسان - 2015 - منشأة المعارف - الإسكندرية - مصر.
2 - Morton, J. 1987. Longan. p. 259-262. In: Fruits of warm climates. Julia F. Morton, Miami, FL

 

المصدر: 1. إبراهيم. عاطف محمد – الفواكه و الخضروات و صحة الإنسان – 2015 - منشأة المعارف – الإسكندرية – مصر. 2 - Morton, J. 1987. Longan. p. 259–262. In: Fruits of warm climates. Julia F. Morton, Miami, FL
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 480 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2016 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

138,902