ملاحظات عن التلقيح و الإخصاب و عقد الثمار في الكاكي
الدكتور/ عاطف محمد إبراهيم
كلية الزراعة - جامعة الإسكندرية - مصر


ينتمي الكاكي للعائلة الأبنوسية Ebenaceae و الجنس Diospyros الذي يضم تحته أهم ثلاثة أنواع هي:
1. الكاكي الأمريكي American persimmon (Diospyros virginiana) : الأشجار ثنائية المسكن, عادة ما يستخدم كأصل لأنواع الكاكي الأخرى.
2. الكاكي الصيني The - date - plum (Diospyros lotus) : يستخدم كأصل للكاكي الياباني وذلك نظراً لتحمله البرودة و الجفاف (العطش).
3. الكاكي الياباني Japanese persimmon (Diospyros kaki) : أهم الأنواع من الناحية التجارية و الذي يضم أكثر الأصناف المشهورة على النطاق الدولي و التي تنتشر زراعتها بمناطق عديدة من العالم. تحمل الشجرة ثلاثة أنواع من الأزهار, هي المذكرة, المؤنثة و الخنثى.
• تظهر الأزهار المذكرة في عناقيد على هيئة مجموعات كل منها يضم ثلاثة أزهار, يتكون الكأس و كذلك التويج من أربعة أجزاء, يتراوح عدد الأسدية (مفرد سداة) بين 16 - 24 مرتبة في محيطين تلتصق بالتويج من القاعدة.
• الزهرة المؤنثة أكبر حجماً من الأزهار المذكرة, تظهر الأزهار مفردة في آباط الأوراق, أجزاء الكأس و كذلك التويج كبيرة الحجم , البتلات لونها أبيض, أما الأسدية فهي أثرية مضمحلة, يتركب المبيض من ثمان غرف, و يحمل المبيض أربعة خيوط قصيرة تحمل مياسم كثيرة التفريع.
• الزهرة الخنثى وسط بين الزهرة المؤنثة و الزهرة المذكرة.
و يمكن تقسيم أصناف الكاكي طبقا لنوع الأزهار التي تحملها الشجرة إلى:
1. أشجار تحمل أزهار مؤنثة فقط (مؤنثة ثابتة أو مستمرة) "Pistillate constant" مثل أشجار أصناف هاشيا - تاموبان - هاياكوم و غيرها.
2. أشجار تحمل أزهار مؤنثة و أخرى مذكرة, غير أن النسبة بين الجنسين تختلف من عام لآخر, ومن ثم يطلق عليها مذكرة غير ثابتة أو غير متصلة أو متقطعة "Staminate sporadic" مثل أشجار أصناف أوكاما - كاليفورنيا و فويو.
3. أشجار تحمل أزهاراً مذكرة بصفة أساسية بجانب بعض الأزهار المؤنثة, وهذه يطلق عليها (مذكرة ثابتة أو مستمرة) "Staminate constant" مثل أشجار أصناف شوكولاته - زينجي - جوشو, تستخدم أشجار هذه المح\جموعة كمصدر اللقاح لتلقيح الأزهار المؤنثة التي تحتاج تلقيح خلطي , إلا أن هناك بعض الأصناف الأخرى التي تكون ثمارها بكرياً دون الحاجة إلى التلقيح و الإخصاب مثل الصنف تانيناشي و بعض الأصناف الأخرى.
عادة ما يتم التلقيح بواسطة الحشرات و الرياح.
تأثير التلقيح على صفات و جودة الثمار الناتجة:
يمكن تقسيم أصناف الكاكي طبقاً لتأثير التلقيح على صفات و جودة الثمار الناتجة إلى:
1. ثابتة (لا تتأثر صفات اللب بالتلقيح) "Pollination constant" سواء تكونت الثمار نتيجة التلقيح الخلطي أم تكونت بكرياً - يظل لون اللب ثابت - لون اللب يظل برتقالي فاتح, من أصناف هذا القسم:تانيناشي - تاموبان - فويو - شوجر و غيرها.
2. متغيرة ( تتأثر صفات اللب بالتلقيح) "Pollination variant" يظل اللون برتقالي فاتح في حالة تكون الثمار الخالية من البذور (الثمار البكرية), أما إذا احتوت الثمار على بذور كنتيجة للتلقيح الخلطي يتحول لون اللب إلى بني داكن حول البذور, من أصناف هذه القسم: شوكولاته - هاشيا - فوجي - زنجي - هاياكوم و غيرها.
المراجع:
1. عاطف محمد إبراهيم -1996 - الفاكهة المتساقطة الأوراق, زراعتها, رعايتها و إ نتاجها, الطبعة الثالثة. الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
2. عاطف محمد إبراهيم - 1998 - أشجار الفاكهة, أساسيات زراعتها, رعايتها و إ نتاجها, الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 321 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2015 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

435,072