تعرف على فوائد زيت بذور العنب
الدكتور/ عاطف محمد إبراهيم
كلية الزراعة - جامعة الإسكندرية - مصر


فوائد زيت بذرة العنب:
الزيت حلو ذا نكهة جوزية, يستخرج من بذور العديد من أصناف العنب الأوروبي, يستخلص تحت ضغط بارد, الذي عادة ما يستخدم لصناعة النبيذ. وفي أورويا يعتقد المعالجين الشعبيين أنه يمكن تطوير مرهم من عصارة شجيرة العنب لعلاج الأمراض الجلدية و تلك المرتبطة بالعين. و من المعروف عن العنب أن له فوائد طبية و غذائية. و حديثا أكدت الدراسات التي أجريت على زيت بذور العنب يحتوي على بعض المركبات المفيدة لصحة الإنسان.
1. فوائد مضادة للالتهابات:
الخصائص المضادة للالتهاب بالإضافة للفوائد الصحية لهذا الزيت ترجع لوجود الفلافونويد المعروف oligomeric proanthocyanidin الموجود بزيت بذور العنب و الذي ربما يساعد على تخفيف الألم و الالتهابات المرتبطة بعدة ظروف مختلفة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. وربما يسرع أيضا في التأم الجروح.
2. فوائد مضادات الأكسدة:
أهم مضادات الأكسدة الموجودة في زيت بذرة العنب هي فيتامين E و أوليجوميريك بروناثوسينيدين oligomeric proanthocyanidin هذا المركب يعد من أقوى مضادات الأكسدة فهو أقوى 20 مرة من فيتامين C و 50 مرة من فيتامين E, ومن ثم فإن هذا المركب يقدم حماية فعالة ضد تلف التأكسد الناجم عن الأصول الحرة (الشوارد) و ربما يثبت بعض الفوائد التي تعمل على خفض الإصابة ببعض الأمراض بما في ذلك السرطان.
3. الفوائد التي تعود على القلب و الأوعية الدموية:
يمكن للزيت المساعدة في تحسين الحالة الصحية للقلب و الأوعية الدموية و التي يمكن إرجاعها لمركب أوليجوميريك بروناثوسينيدين oligomeric proanthocyanidinهذا الفلافونويد لا يساعد فقط في خفض مستوى الكولسترول الضار LDL cholesterol ولكن يعمل على أكسدته أيضا. كما يزيد الزيت من مستوى الكولسترول المفيد HDL cholesterol الذي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين.
4. حب الشباب و التهاب الجلد:
يعتقد أن حمض اللينوليك الموجود بزيت بذرة العنب له خصائص مضادة للحساسية و الالتهابات و من صم يساعد في تخفيف حالة الجلد مثل حب الشباب, التهاب الجلد, الحساسية و الإكزيما . و يمكن إضافة الزيت موضعيا على المنطقة المصابة من الجلد للحد أو تخفيف هذه المشاكل.
5. البواسير:
الخصائص مركب أوليجوميريك برونثوسيانيدين الموجود بالزيت و المضادة للالتهابات يمكن أيضا أن تساعد في التخلص من الألم و التورم المرتبط بالبواسير. هذا الزيت يمكنه تخفيف نزيف البواسير. فالنزيف ربما يمثل إشارة على حدوث العدوى, التي يمكن للزيت من المساعدة على شفاءها.
6. دوالي الساقين و الأوردة العنكبوتية:
ربما يساعد زيت البذرة في منع التمدد غير الطبيعي في الأوردة, ومن ثم يقدم فوائد لبعض الحالات دوالي الساق و العروق العنكبوتية. هذه الحالات عادة ما تتسبب كنتيجة للأضرار التي تصيب الأوعية الدموية و عدم مقدرتها على الحفاظ على تدفق الدم بصورة طبيعية. هذا الزيت يمكن أن يحسن الدورة الدموية و يساعد في علاج الدوالي.
7. مرض السكري:
بالنسبة لمرضى السكري, وجد أن زيت بذور العنب يمكن أن يساعد في منع بعض المضاعفات المرتبطة بهذا المرض.أحد المضاعفات الرئيسية لهذا المرض هو الاعتلال العصبي السكري الذي ينتج عندما يحدث تلف للأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الأعصاب كنتيجة لزيادة مستوى السكر بالدم. وقد يعمل الزيت على تخفيف الإصابة بمرض اعتلال الأعصاب المحيطية و الشبكية. وقد وجد أن حمض جاما - لينوليك ربما يساعد في درء تلف الأعصاب الناجم عن اعتلال العصب المحيطي, في حين أن مركب البروسيانيدين procyanidin قد يساعد في منع اعتلال الشبكية عن طريق تحسين الدورة الدموية وتقوية جدار الشعيرات الدموية.
فوائد تجميلية لزيت بذور العنب:
يدخل زيت بذور العنب خاليا و على نطاق واسع في صناعة التجميل وذلك بسبب خصائصه المرطبة. ويعد الزيت مكون مهم في العديد من منتجات العناية بالشعر مثل طلاء الشفاه, الكريمات و مساحيق و مستحضرات التجميل. و فيما يلي بعض الفوائد الجديرة بالذكر:
• يعتبر الزيت أحد مرطبات الجلد الممتازة لكل أنواع الجلد, كما يحافظ على مرونة الجلد و نعومته.
• الخصائص القابضة للزيت تستخدم في حفظ الجلد بصورة صحية.
• المركبات المضادة للأكسدة الموجودة بالزيت تساعد في مكافحة تأثير الأصول الحرة (الشوارد) على الجلد وتمنع ظهور التجعد و الخطوط الدقيقة.
• يعمل الزيت على جعل الجلد ناعما أملس ويقلل من ظهور علامات أو خدوش.
• يمكن لزيت بذرة العنب من حماية الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية كما يقلل من خطر ضربة الشمس. كما لوحظ أن الزيت يقلل من ظهور البقع البنية المرتبطة بتقدم السن.
• يمكن استخدام الزيت في تصفيف الشعر و معالجة القشرة.
استخدام زيت بذرة العنب في الطهي:
نظرا لأن نقطة غليان الزيت هي حوالي 421 درجة فهرنهيتية فأن الزيت يمكن أن يستخدم في الطهي في درجات حرارة معقولة. والزيت مناسب لعمليات القلي و الخبيز, كما يضاف للسلطات. وهو خفيف ذا نكهة جيدة, كما يضاف لبعض الأعشاب و التوابل مثل الثوم و الروزماري.
فوائد زيت بذرة العنب للشعر:
نظرا لأن الزيت عديم الرائحة و غير دهني الملمس, فإنه يمكن استخدامه مع الأشخاص اللذين يرغبون في تجنب الضغوط التي تقع على الشعر نتيجة استخدام زيوت أخرى ثقيلة. و نظرا لملمسه و قوامه غير الدهني, فإنه يمتص بسهولة بواسطة فروة الرأس و الشعر, مما يضفي على الشعرة ليونة و لمعانا و يهل تصفيفها. وعند استخدام الزيت كمادة حامله عن طريق تخفيفه ببعض الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر و الإيلنج فإنه يرطب الشعر و يغذيه و يجعله ناعم يسهل التحكم فيه. ويمكن أيضا استخدام زيت بذور العنب في عمل حمام ساخن لعلاج الشعر. و لأن الزيت خفيف ويمتص بسرعة، فتدفئة زيت بذور العنب و وضعه على فروة الرأس والشعر يساعد إلى حد كبير في جعل الشعر لامع، والحد من هشاشة و تقصفه.
أما مشاكل القشرة وكذلك التهاب الجلد الدهني يمكن الحد منها بالمعاملة المنتظمة لفروة الرأس بزيت بذور العنب . أفضل شيء لزيت بذور العنب هو أنه يمكن استخدامه بأمان على كل أنواع الشعر، سواء كان شعر عادي أو جاف أو زيتي. كما ينصح باستخدام زيت بذور العنب لنمو الشعر بسبب احتوائه على فيتامين E و حمض اللينوليك مما يساعد على تقوية الشعر, كم يقوي بصيلات الشعر ويجعل الشعر قويا وصحيا.و بالنسبة للشعر الجاف, الخشن و المجعد يمكن ايضا أن يستفيد من استخدام زيت بذور العنب أنه ينعم البشرة الشعر.
فوائد زيت بذرة العنب للجلد:
يسنخلص الزيت من البذور ثم يكرر, ويحتوي الزيت على مرطبات طبيعية مثل أحماض بالميتيك. ستياريك و لينوليك. كما أنه غني بالأحماض الدهنية الغنية بالأوميجا - 6, وكميات معقولة من أوتيجا - 9 و أوميجا - 3 التي تساعد في الحفاظ على جفاف الجلد و معالجة الأكزيما . كما يحتوي على فيتامين E الذي يعرف بمضاد الأكسدة القوي كما أن له دورا قويا في التآم الجروح التي توجد بالجلد ويحميه من أضرار الشمس و التعجيز.
و من أفضل الأشياء أنه زيت خفيف لا رائحة له, ولم يعرف له أية آثار جانبية عند استخدامه موضعيا. ويناسب جميع أنواع البشرة. وبما أنه مضاد للحساسية, فإنه يمكن استخدامه مع الجلد الحساس. وفيما يلي بعض فوائد الزيت للجلد:
1. كمرطب للجلد:
زيت بذور العنب يحتوي على محتوى كامل من الأحماض الدهنية الطبيعية، والتي تقلل من فقدان المياه من البشرة. ويعمل فيتامين E الذي يحد من ظهور التجعد, كما يقال أن له دورا في إصلاح ألياف السيليولوز. يتم امتصاصه بسهولة في الجلد، تاركا وراءه فيلم رقيق من الدهن يحمي للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب. وينصح بإضافة بضع قطرات من الزيت على المرطب الذي يستخدمه الشخص قيل وضع المرطب على الجلد.
2. كمطهر:
كيفية استخدام الزيت للتطهير:
1 .استخدم احدى الخلطات التالية:
للبشرة الدهنية - 30٪ زيت الخروع + 70٪ زيت بذور العنب
للبشرة العادية - 20٪ زيت الخروع + 80٪ زيت بذور العنب
للبشرة الجافة - 10٪ زيت الخروع + 90٪ زيت بذور العنب
2. تدليك الوجه بحركات دائرية لطيفة.
3. خذ قطعة قماش يغسل وينقع في الماء الساخن. تعصر لإزالة الماء الزائد والحفاظ عليه على وجهك، بحيث تفتح المسام.
4. تغسل قطعة القماش بماء بارد، ومسح الوجه لإزالة الأوساخ والشوائب.
5. غسل القماش في الماء الساخن الجاري على التوالي.
6. كرر الخطوات من 3-5 مرتين.
7. إذا كان يشعر جلدك الجاف بعد العلاج، خذ كمية صغيرة جدا من المزيج لتنظيف الوجه.
هذا العلاج يعمل بشكل أفضل عندما يجرى في الليل، بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الجافة أو الحساسة. أما بالنسبة كانت البشرة دهنية أو معرضة للإصابة بحب الشباب، فهذا العلاج لا ينصح به، لأنها قد تزيد إنتاج الزيت وتفاقم مشاكل الجلد.
3. معالجة الندبات:
أن سبب ظهور الندبات على الجلد هو انهيار طبقة البشرة (الأدمة)، وتغير بناء و سماكة الجلد، بسبب طفرات نمو مفاجئة، مثل، سن البلوغ أو الحمل. ويقال أن إضافة زيت بذور العنب على المنطقة المصابة يحد من ظهور هذه العلامات، ولو أن معظمها تميل إلى تتلاشى تدريجيا من تلقاء نفسها، وإن كان استخدام الزيت بانتظام تحت إشراف الطبيب (مع موافقة الطبيب قبل الوصول لسن البلوغ أو الحمل، سيكون له تأثير أفضل، كما يبقى الجلد رطب بشكل جيد ليونة ومرونة.
4. لعلاج الهالة ما تحت العين:
ويعتقد أن فيتامين E في زيت بذور العنب للحد من ظهور الدوائر السوداء والانتفاخ تحت العينين. مما يظهر المرء أوقر صحة و أصغر سنا. مجرد وضع قطرة من الزيت حول العينين بالإصبع، في الليل قبل الذهاب إلى الفراش، لمنع الدوائر السوداء. يمكن أيضا استخدامه لإزالة ماكياج العين والماسكارا، وتجب ملاحظة أن المنطقة حول العين حساسة جدا للزيت ومن ثم وجب التأكد من عدم ملامسة الزيت للعين.
5. كمادة حاملة:
زيت بذور العنب خفيف ولا رائحة له, ومن ثم يستخدم كزيت حامل لتخفيف تركيز بعض الزيوت الأخرى مثل اللاقاندر و الروزماري (إكليل الجبل) و التي تحتاج لتخفيف قبل استخدامها وخاصة للتدليك بالروائح العطرية.
6. الجلد المعرض لحب الشباب:
يعمل الزيت المرطب على فتح مسام الجلد و من ثم لا تتكون البثور والتي غالبا ما تتكون نتيجة لغلق المسام.
7. حمام زيت:
إضافة بضع قطرات من هذا الزيت إلى ماء الاستحمام الخاص يجعل الجلد ناعم حريري الملمس لأن الزيت غير دهني ويشتت بسهولة في الماء.
8. كزيت قيل الحلاقة:
زيت بذور العنب يمكن أن تستخدم ما قبل الحلاقة أو الزيت كبديل لكريم الحلاقة. كما أنه يترك وراءه، رقيقة حريرية، بل هو جيد لحلاقة الذقن وتساعد خصائصه المضادة للالتهابات أيضا لعلاج حروق الحلاقة.
المراجع:
1 - عاطف محمد إبراهيم - خدمة بساتين العنب - 1407 ﻫ - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية.
2 - عاطف محمد إبراهيم - الفاكهة المتساقطة الأوراق, زراعتها, رعايتها و إنتاجها, الطبعة الثانية - 1996 - منشأة المعارف - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
3 - عاطف محمد إبراهيم - إنتاج العنب - تحت الإعداد.
4 - Winkler, A. J, Cook, J. A., Kliewer, Lider, L A. (1974). General viticulture. Berkeley: University of California Press.
5 - Williams c l (1995) Healthy eating: clarifying advice about fruits and vegetables, Brit Med J, 310, 1453-1455.

undefined

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4509 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2015 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

98,359