الأهمية الاقتصادية و القيمة الغذائية و الطبية للرجلة
الدكتور / عاطف محمد إبراهيم
الأستاذ بكلية الزراعة - جامعة الإسكندرية - مصر

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

فوائد نبات الرجلة: أكدت التحاليل أن «الرجلة» هي أحد أعلى النباتات الورقية احتواء على دهون "أوميجاـ3"، ومعلوم أن أغنى المصادر الغذائية بدهون «أوميجا ـ3» هي الأسماك والحيوانات البحرية، و أوراق «الرجلة» لا تزال أحد المكونات الرئيسية في أطباق السلطات الطازجة في بلدان حوض البحر المتوسط، ، كما أنها إحدى الخضراوات الورقية التي يفضل للكثيرين تناولها مطبوخة،كما هي الحال في أوراق السبانخ والملوخية.و أوراق الرجلة غنية بالعناصر الغذائية الصحية، و قد عرفة منذ زمن بعيد في الصين والهند والشرق الأوسط، أ القيمة الغذائية لها و فوائد استخدامها كعلاج للكثير من الأمراض.

و أوراق الرجلة غنية  بدهون "أوميجاـ3".
و بالفيتامينات الهامة، خصوصا مضادات الأكسدة مثل فيتامين () وفيتامين (أ) وفيتامين (ﺟ) ومادة جلوتاثايون (glutathione).والمحتوى الغنى بالمركبات الكيميائية المفيدة للصحة، مثل ميلاتونين (melatonin) وكيوـ10 (Co-enzyme Q-10)وغيرهما. والمحتوى الغنى بالمعادن.

وتحتوى كل 100 جرام من أوراق الرجلة الطازجة على نحو 16 سعر حراري و94 جراما من الماء، و0,08 جرام من الدهون، و2,77 جرام سكريات، وجرام واحد بروتينات.ومن المعادن تحتوى على: 45 مليجراما من الصوديوم، و65 مليجراما من الكالسيوم، ومليجرامين من الحديد، و70 مليجراما من الماغنيسيوم، و44 مليجراما من الفسفور، و500 مليجرام من البوتاسيوم، وكميات جيدة من الزنك والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم والمعادن الأخرى وانخفاض محتواها من الطاقة. وتبين أن أوراق «الرجلة» البرية هي أغنى المصادر النباتية الورقية من جهة المحتوى بدهون «أوميجاـ3»، خصوصا نوعية دهون حمض لينولينك، وعرض الباحث باستفاضة أهمية حصول الإنسان على نوعية دهون حمض لينولينك من المصادر النباتية، مقارنة بالأسماك، وذلك لضمان تزويد الجسم أيضا بالكميات اللازمة من فيتامين (E) والفيتامينات الأخرى المضادة للأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية.

undefined


أهمية أوميجا- 3
تلعب دورا حاسما في وظائف الدماغ ونموه الطبيعي وتطور قدراته, كما أن دهون (أوميجاـ3) تخفف من شدة الالتهابات بالجسم وتمنع عوامل خطورة الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطان وروماتيزم المفاصل، وأن زيادة وجودها في أنسجة الدماغ مؤشر مهم على دورها في القدرات الذهنية كالذاكرة وإتقان أداء المهارات الذهنية والبدنية.
و أن نقص توفيرها للجنين أو الطفل بعد ولادته قد يؤدى إلى مخاطر عديدة تتمثل قي بطء نمو قدرة الإبصار ومشكلات عصبية أخرى.وتشمل أعراض نقص أوميجاـ3 بالجسم سرعة التعب والإجهاد، وضعف الذاكرة، وجفاف الجلد، واضطرابات القلب، وتقلّب المزاج، والاكتئاب، وضعف الدورة الدموية بالجسم، ولعل من أهم عباراتهم المرتبطة بالموضوع المطروح قولهم صراحة إن «الرجلة» يمكنها خفض الكولسترول لأنها غنية بـمركب (أوميجاـ3) وبفيتامين (ﺟ) وهي فيتامينات مضادة للأكسدة.
كما تحتوى أوراق «الرجلة» على مادتي دوبامين (Dopamine) ودوبا (dopa)، المساهمتين في استرخاء العضلات, كما تحتوى على مادة نورأدرينالين (Noradrenaline) المنشطة لعمل الغدة فوق الكلوية، ومادة دوبا تقلل من أعراض مرض باركسون (الرعاش). ووصفها الأطباء العرب بأنها تمتلك قدرات على التبريد، سواء في الجلد أو البطن أو عموم الجسم، وقدرات قابضة تخفف من نزيف الجلد وما بعد الولادة والحيض، وتؤدى إلى وقف الإسهال، وعلاج قروح الفم، وغيرها.
المراجع:
1 - Williams c l (1995) Healthy eating: clarifying advice about fruits and vegetables, Brit Med J, 310, 1453-1455.
2 - إبراهيم, عاطف محمد - الفواكه و الخضروات و صحة الإنسان - تحت الطبع - منشأة المعارف - الإسكندرية - مصر.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 27 أغسطس 2015 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

103,176