يعتبر المعماري المسئول الأول عن حماية المباني وشاغليها من أخطار الحريق و دوره :
أولاً :- تزويد المباني بوسائل الهروب :
يقوم المعماري بتزويد المباني بوسائل الهروب التي تتناسب مع مساحته وعدد طوابقه والتي تسمح بهروب الأفراد المحتمل تواجدهم بالمبنى خلال الفترة زمنية تتناسب عكسيا مع شدة الخطر الذي يتعرضون له تبعا لقابلية المواد المستخدمة في إنشاء المبنى والمواد المتداولة بداخله للإحتراق .


ثانياً :- إختيار مواد البناء والمقاومة للإحتراق :
يقوم المعماري بإختيار مواد البناء المقاومة للإحتراق أو التي لا ينتج عن إحتراقها كميات كبيرة من الدخان ، كذلك يراعى ألا يكون الهيكل الإنشائي للمبنى من مواد قابلة للإحتراق أو تتأثر بالإرتفاع في درجة الحرارة ما لم تتخذ الإجراءات المناسبة لحمايتها من أخطار الحريق .


ثالثاً :- تجنب أخطار الدخان :
يقوم المعماري بوضع التصميم المعماري الذي يسمح بتصريف الدخان – في حالة حدوث حريق – والحد من إنتشاره رأسياً وأفقياً .


رابعاً :- تجهيز المبنى بوسائل الإنذار ضد الحريق :
يقوم المعماري بتزويد المبنى بأجهزة الإنذار ضد الحريق ، وهي أجهزة تتأثر بإرتفاع درجة الحرارة أو بتصاعد الدخان والغازات فتصدر أصواتاً معينة لإنذار شاغلي المبنى بمجرد حدوث حريق .


خامساً :- تجهيز المبنى بوسائل الإطفاء المناسبة :
يقوم المعماري بتزويد المبنى بوسائل الإطفاء المثبتة داخل المنبى سواء كانت يدوية مثل حنفيات الحريق والخراطيم المطاط أو تلقائية مثل رشاشات المياه التي تعمل تلقائيا بمجرد إرتفاع درجة الحرارة عن حد معين أو غير ذلك من وسائل الإطفاء الملائمة لإستخدام المبنى والمواد المتداولة به .

 

المصدر: مهندس عمرو عبد الفتاح خير الدين باحث بالمكتب العربي للتصميمات والإنشاءات المدنية
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,013,759

مشاهير رغم الإعاقة