قامت جمعية التأهيل الإجتماعي بمحافظة قنا بالإشتراك مع مصنع السكر بنجع حمادي بتقييم لعملية   " تدريب " ، " تشغيل " المعوقين الذين تم تأهيلهم عن طريق مكتب التأهيل الإجتماعي بقنا وانتهت من دراستها إلى وجود بعض الصعوبات كان من أهمها عدم التلاؤم بين المهن التي يدرب عليها المعوقون والمهن المطلوبة أو المتوافرة بمنطقة عمل المكتب .

وقد انتهت هذه الدراسات إلى التوصيات الآتي :
1-    إن خطة التدريب بالجمعية كانت توضع حسب الإمكانيات المتاحة لتدريب العملاء وهي غالبا بمشاغل الوحدات الإجتماعية والمهن الموجودة بالسوق المحلي ونتج عن ذلك تدريب عملاء في مهن لا يوجد طلب عليها بجهات التشغيل ( المصانع ) مثل السجاد والكليم ودوكو السيارات والإسترجي والتليفون ... وغيرها .
وتم تدريب عدد 117 حالة بنسبة 50% من حالات المدربين في مهن فير فنية .
2-    ثبت أن 57 حالة بنسبة 70% من حالات المعوقين الذين يعملون بالمصانع يعملون في مهن غير المؤهلين والمدربين عليها كما اتضح أن 36 حالة بنسبة 45% يتركزون في مهن عامل نظافة والسعاه ..
وذلك إما لعدم وجود ربط خالي داخل المصنع في المهن المؤهل عليها العميل أو لعدم وجود المهن المماثلة لنوع التدريب وهذا بالطبيعة أدى إلى شكوى المسئولين بالمصانع ، وكذلك العجزة أنفسهم حول التشغيل .
3-    إن حصر المهن الذي تم في صناعة السكر بمصنع نجع حمادي مع تحليلها وتصنيفها ومطالبتها بأنواع الملائمة للعمل بها يضع حلا لمشكلات التدريب والتشغيل المذكورين في الملاحظتين السابقتين حيث ثبت أن نوع العجز الواحد له فرصة لإختيار أكثر من مهنة مناسبة تتراوح بين مهنة إلى 33 مهنة ..
4-    توصى لجنة البحث أن تتم دراسة خاصة مع جمعية الأسر المنتجة لوضع خطة لعمل مشروعات فردية للعملاء الذين لا تسمح لهم عاهاتهم بالتدريب على مهن موجودة بالمصانع مثل ( تدريب المكفوفين على مهنة منتجات النخيل ) أو العملاء الذين يتم تدريبهم على مهن مطلوبة لسوق العمالة المحلية كالسمكرة والسجاد والكليم ... وغيرها .
5-    توصى اللجنة بأن تكون هناك خطة مشتركة لربط الجهات القائمة بالتدريب مع الجهات القائمة بالتشغيل تتضمن :
‌أ-    أن تحديد جهة التشغيل للمهن المطلوب شغلها من العجزة المؤهلين ..
‌ب-    تقوم جهة التدريب بترشيح الشخص المناسب لها ..
‌ج-    أن يتم التدريب في نفس الجهة التي سوف يعمل بها حتى يتعود العميل على نظام العمل بتلك الجهة .
6-    من النتائج الإيجابية التي ظهرت من البحث في عمليات التشغيل وجود عدد 24 حالة يعملون في نفس المهنة المؤهلون ويقوم العمال المؤهلون بتأدية عملهم بكفاءة تامة وفي راحة نفسية عالية ..

المصدر: دراسة قدمت من الأستاذ / محمد رسلان مدير جمعية التأهيل الإجتماعي للمعوقين بمحافظة قنا
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 33/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 398 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,017,889

مشاهير رغم الإعاقة