تعود نشأة الأحزاب السياسية إلى القرن التاسع عشر؛ ويعتقد " موريس دوفرجيه "أن نشأة الأحزاب السياسية تعود إلى عام 1850 حيث لم تكن الأحزاب السياسية معروفة قبل ذلك. اجمع العديد من الباحثين على أن هناك أصلين لنشأة الأحزاب: الأصل الانتخابي والبرلماني والأصل غير الانتخابي وغير البرلماني أو الأصل الخارجي. وهو ما أطلق عليه الأحزاب داخلية المنشأ والأحزاب خارجية المنشأ. 
-الأحزاب ذات الأصل البرلماني والانتخابي ( الداخلية النشأة ): نشأت من خلال قيام جماعات وتكتلات داخل البرلمانات، ثم تكوين لجان انتخابية هدفها العمل من اجل إعادة انتخاب تكتل برلماني معين، ثم حدوث اتصال وتفاعل بين هذه الجماعات واللجان، وتعتبر معظم الأحزاب التي نشأت قبل عام 1900 من هذا النوع. 
- الأحزاب ذات الأصل غير الانتخابي أو البرلماني ( الخارجية النشأة ): ظهرت نتيجة قيام جمعيات أو نقابات أو اتحادات بإنشائها وتأسيسها. ويمكن القول أن معظم الأحزاب السياسية التي ظهرت في القرن الحالي قد نشأت من خارج البرلمانات،. فقد عملت العديد من الجمعيات والنقابات العمالية وحتى الكنائس الدينية إلى تشكيل أحزاب سياسية، ...
قالت القوى التقليدية،عن الأحزاب السياسية في بداية نشأتها، أنها ستكون أداة للإنقسام وللفساد السياسي،وستكون مصدراً لعدم الإستقرار السياسي وانعدام الكفاءة الإدارية، – جورج واشنطون مؤسس الولايات المتحدة الأمريكية. ...إلا أنها أصبحت إحدى آليات المشاركة السياسية،و لم تصدق تكهنات جورج واشنطن في تجربة الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، لكنها تحققت في بعض الدول النامية إذ حملت الأحزاب السياسية بذور عدم الإستقرار السياسي وانعدام الكفاءة الإدارية، فتُادت سياساتها بإنشطار البلد.....

فهل هذا ما حدث ؟؟ ام انه يمكننا الان وضع تحرك اخر ؟؟

 

 

المصدر: د . نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 152 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2013 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

598,138