كيف تكسب كمدير احترام مرؤوسيك

سواء كنت قد مارست الدور الرقابي لفترة طويلة أو جديدا عليها، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتخفيف توتر الموظفين بان تظهر لهم ان اهتمامك للغاية ليس فقط للشركة، ولكن بنجاح كل مرؤوس واحتياجاته. خلال عملية بناء الثقة وكسب الاحترام، خذ من الوقت للاستماع إلى أية مخاوف أو ردود افعال تؤدى الى الانجراف بعيدا عن طريقك. هذه هي الفرص المتاحة لتحسين قضايا العمل أو اى مشاكل في مكان العمل، والتي هي مهارات القيادة الأساسية للمدير.

الخطوة 1

تعلم وظيفتك جيدا و كن قدوة فى الالتزام بالوقت، و المجاملة والإبداع. الموظفين يحتاجوا ان يعرفوا انك كفء ولديك المهاره فى اتخاذ القرارات العملية للعمل. سوف يبدأون بناء ثقتهم وتزداد عندما يروا أفكارك تأخذ شكل إيجابي.

الخطوة 2

معرفة ما يحفز المرؤوسين. لا تفرض شىء على أي موظف، لكن تعرف على ما يحتاج / او يرغب فيه كل موظف ليحفزه. قد يكون أحد المرؤوسين في وظيفته فقط لتلبية الاحتياجات المالية، قد يعمل الآخر لتحقيق الرغبة في المنافسة والفوز. معرفة ما يحفز كل مرؤوس حتى  يمكنك ان تحدد المهام  المناسبه له وتوفر الحافز الذى سيدفعه للتفانى فى العمل.

الخطوة 3

اعرف على قدر ما تستطيع احتياجات الموظف غير المعلنه. بعض الموظفين يتكلموا عن احتياجاتهم علنا ​​وغيرهم يحتفظوا بامورهم داخلهم. إذا كان الموظف لديه التزامات عائلية معينة، او عجز ما أو حاجة إلى حافز حتى لا يفقد الاهتمام بواجباته، كمدير له، يمكنك كسب احترامه من خلال كونك تراعي احتياجاته دون ان يعلن عنها.

الخطوة 4

اظهر الثقة من خلال منح كل موظف قدر من الحكم الذاتي والسيطرة على عمله. هذا قد لا يكون قابلا للتطبيق في كل حالة، ولكن عمل ذلك سوف يظهر للمرؤوسين انك تصدق أنهم ماهرين بما فيه الكفاية للقيام بعمل جيد دون تدخل مستمر وتوجيه. هذا سيجعلهم يشعروا بالفخر في عملهم عندما يكتمل ، ويسمح لهم بأن ينفذوه بالطريقة التى يروها مناسبه.

الخطوة 5

الانخراط في تعلم المزيد عن مكان عملك والصناعة والعمل يوميا. هذا يرسل رسالة مفادها أنك تهتم فعلا بشركتك،و ليس فقط للراتب الذي تاخذه كمدير. شارك دائما البحوث مع موظفيك التى من شأنها ان تمكنهم من عملهم للقيام به على نحو أفضل. أبدا لا تخترع إجابة إذا كنت لا تعرف ما ترد به عن سؤال وجه اليك من موظف. سيحترمك الموظف اكثر إذا قلت لا اعرف ويثق في ما تقول. قل له سوف ابحث عن الاجابه ، وفعلا ابحث واعرف واخبره بانك وجدت الاجابه له.

الخطوة 6

إعطاء الموظفين تعليقاتك الإيجابية. عندما يحسن موظف كفاءة ما من خلال إيجاد وسيلة أسرع لعمل شيء ما، أو عندما يأتي بمنتج مبتكر، أو حتى لو كان ببساطة ادى وظيفتة باتقان وجوده عاليه امدحه وشجعه. بهذه الطريقة، إذا اتخذ معه اجراءات إصلاحية في وقت لاحق، فانه لن يشعر انك هذه هي المرة الوحيدة التي تنتبه اليه. سوف تعطي أيضا له شعورا بالإنجاز عندما لاحظت بانتظام عمله و شجعته ولن يشعر انه ظلم او اضطهد عندما تنتقد خطأ ما له.

الخطوة 7

باستمرار احصل على ردود فعل من كل موظف عن أي سياسات جديدة، والحالة العامة للأعمال، وحتى كيف تشعره بامكانيه التحسين. دعه يعرف أن لديك رغبة جادة لمساعدة الجميع للنمو والحصول على الوظيفة التي يرغب فيها داخل الشركة أو في حياتهم المهنية / الحياة بشكل عام. اطلب أفكار حول أي شيء يمكنك القيام به لمساعدة موظفيك فى تحقيق أكثر من ما وصلوا اليه.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,259,490