تنمية شخصية إيجابية

edit

 

 

د. نبيهه جابر اللقاء الثامن و الأربعون بعد المائه ، من سلسله " كيف تبدأمشروع صغير" و "كيفيه تنميه شخصيه ايجابيه". موضوع هذا اللقاء " كيف تتخلص  من الإكتئاب" على الرابط:


https://www.youtube.com/watch?v=to81O0ejqFI

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 638 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2018 بواسطة DrNabihaGaber

أفضل  أهداف مالية جيدة يجب أن يحرص عليها الجميع

بعض الناس يتخذون قرارات لكل سنة جديدة. هذا رائع ، ولكننى أعتقد أنك بحاجة إلى إعادة النظر في أهدافك على أساس أكثر اتساقًا كل عام ، و لتكن كل 90 يومًا.
أشخاص آخرون لا يهتمون بتحديد الأهداف. يختارون - على الأقل دون وعي - الإعتماد على الحظ.
إن أفضل حظ هو الذي تصنعه أنت بنفسك.
دعونا نضع في المقدمة أن الأهداف شيء أكثر أهمية من الأحلام أو الرغبات أو الأمنيات. يمكنك أن تبدأ بالأحلام أو الأمنيات أو يكون لديك رغبه فى عمل شىء، لكن يجب أن يكون لديك خطة عمل أمامك - وهو أمر يوضح كيف نقوم بتحويل الرغبة إلى شيء حقيقي.
وهذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالأهداف المالية. بما أنها تتطلب إستثمارات منتظمة من المال والجهد على مدى فترة طويلة من الزمن ، فإنك تحتاج إلى خطة قابلة للتطبيق لتحقيقها.
ابدأ بتحديد بعض الأهداف المالية. إذا لم تفكر أبدًا في هذا الأمر ، فإليك مجموعه أهداف مالية جيدة يجب أن يتمتع بها الجميع.
1. لديك صندوق طوارئ مجهز بشكل جيد
عادةً ما نفكر في إمتلاك صندوق طوارئ كهدف مالي قصير الأجل. هذا تفكير سليم. فإن صندوق الطوارئ له فوائد مهمة على المدى الطويل ، وهذا هو السبب في أنه واحد من الأهداف المالية الجيدة التي يجب أن تخطط لتحقيقها.
إليك بعض المزايا التي يمكن أن يوفرها لك صندوق الطوارئ الجيد التجهيز طوال حياتك:
• يمكن أن يسلبك الكثير من المخاوف المتعلقة بالمال لديك ، حيث أنك تعرف أن لديك دائمًا إحتياطيًا إذا دخلت إلى نقطة ضيقة.
• كما هو متوقع من صندوق الطوارئ ، سيكون هناك لتخفيف الضربة في حالة الطوارئ المفاجئة ، مثل فقدان الوظيفة أو نفقة طبية كبيرة
• إنها أداة مهمة لإدارة الأموال - إذا كان بإمكانك توفير المال لصندوق الطوارئ ، يمكنك توفير المال لأي هدف مالي لديك
• يوفر لك مصدر تمويل متوسط ​​- نوع من منتصف الطريق بين راتبك وميعاد المرتب التالى الجديد فى حاله طلب مفاجىء

  • بالنسبة لى ، فإن وجود صندوق طوارئ مناسب قد قدم طمأنة في العديد من مواقف الحياة.
    عندما تفكر في كل الفوائد التى تأتي من وجود صندوق طوارئ قوي ، يحركه على سلم الأولويات بضع درجات للمقدمه.فيما يلي بعض فوائد حساب التوفير الأعلى لصندوق الطوارئ لديك.
    2. الخروج من الديون - تماما
    إن الشيء العظيم في هذا الهدف هو أن أي شخص يمكنه القيام بذلك ، بغض النظر عن الدخل أو مستوى الثروة.وإذا كنت ترغب في الحصول على أقصى إستفادة من أموالك ، فيجب عليك في الواقع أن تخرج من الديون.
    في الوقت الحالي ، دعونا نتجاهل مناقشة الديون الجيدة مقابل الديون السيئة.في مرحلة ما من حياتك ، كل الديون هي ديون معدومة وتحتاج إلى أن تؤتي ثمارها.وهذا يشمل الرهن العقاري في منزلك.على الرغم من أن الغرض من هذا الدين قد يكون نبيلًا في البداية ، إلا أنه يؤثر على عائد دخلك أكثر من أي دين آخر مع مرور الوقت.
    هناك أسباب أخرى للخروج من الديون أكثر مما يمكنني سردها هنا ، ولكن هنا عدد قليل منها:
  • الخروج من الديون يعني أنك ستتحكم بالكامل في دخلك - وهذا شعور لا يصدق
  • سوف يترك لك المزيد من المال للادخار والاستثمار - بل وأكثر للإنفاق

• ستقوم بإزالة العلامة النجمية من أموالك - سأجني X جنيه ، كل شهر ، لكن X00 جنيه يجب أن تذهب لدفع ديوني

  • سيجعل من السهل تغيير وظيفة لا تحبها حتى تتستلم اول راتب من الجديده
  • سوف يحرر عقلك من القلق والتوتر التي تأتي مع الديون

يمكنك تحديد جميع الأهداف المالية التي تريدها ، ولكن سيكون من الصعب تحقيق أيا منها إذا كنت تحمّل مبلغًا كبيرًا من الديون لاستعادة حياتك.

3.خطة للتقاعد المبكر

حتى إذا كنت تحب تماماً ما تفعله لكسب العيش ، فإن التخطيط للتقاعد المبكر هو واحد من تلك الأهداف المالية الجيدة المصنفة لبعض الأشخاص.

اليك السبب:

يمكن أن تجعل الصحة السيئة التقاعد المبكر ضرورة - إذا خططت وإستعددت للتقاعد مبكرًا ، فستكون جاهزًا ولا تشعر بأى ضيق مادى.

  • ﻏﺎﻟﺑﺎً ﻣﺎ ﺗﺗطﻟب ظروف اﻟﻌﺎﺋﻟﺔ ﻣزﯾداً ﻣن وﻗﺗك ، وﺳوف ﯾﺳﺎﻋدك اﻟﺗﻘﺎﻋد اﻟﻣﺑﮐر ﻋﻟﯽ اﻟﺣﺻول ﻋﻟﯾﮫ
  • على الرغم من أنك قد لا ترغب في التقاعد بشكل مبكر في وقت مبكر ، قد تقرر أنك ترغب في خفض المجهود وعدم العمل ساعات إضافيه .
  • هناك ميزة أخرى للتخطيط للتقاعد مبكرًا ، وهي ميزة كبيرة. سيعطيك ذلك محفظة أكبر في وقت مبكر ، وهو ما يعني أنك لن تضطر إلى العمل بإجهاد لإنقاذ هذا التقاعد في وقت لاحق في الحياة عندما يكون تصير الامور فجأه أكثر تعقيدًا.

4.خلق تيارات متعددة الدخل

حتى إذا كنت تحب وظيفتك ، فإن إنشاء تيارات دخل متعددة هو شكل من أشكال التأمين على الدخل. لهذا السبب وحده ، يجب أن يكون على قائمة أهدافك المالية الجيدة.

ولكن هناك المزيد من الأسباب:

  • إذا كنت ترغب في بدء مشروعك الخاص - ولكنك لا تريد إنهاء وظيفتك - فقد يكون بدء النشاط التجاري الجانبي هو السبيل للقيام بذلك
  • يمكن إستخدام التدفق النقدي الإضافي من أي دخل إضافي للمساعدة في تمويل مدخرات تقاعدك يمكن إستخدامه أيضًا لمساعدتك في سداد أقساطك دون إرباك إذا ما إشتريت شيئا بالتقسيط.
  • قد توفر لك عدة تدفقات للدخل لمحفظة دخل ، وهذا يعني أنك لست معتمداً على مصدر دخل واحد - على الإطلاق! اعطِ هذا الهدف بعض التفكير الجاد ، حتى لو لم تفكر فيه من قبل. إنه هدف قد يفتح الباب أمام الكثير من الأهداف الأخرى.

5.أن تكون قادرا على العيش على أقل مما تكسب - لا يهم ما هى الكميه

من خلال تعلم العيش بأقل من ربحك - مهما كان - ستحصل دائمًا على قدر كبير من الدخل. وهذا يعني أن لديك الكثير من الدخل للادخار ، والاستثمارات ، وسداد الديون.

من المهم أن تكون دائمًا على بحث لزيادة دخلك. لكن هذه الإستراتيجية لن تكون فعالة إلا بقدر إستطاعتك العيش بأقل من ربحك ، بحيث يمكنك إستخدام الفرق لتحسين إستخدامه لحياتك.

6. نهاية أي إدمان على الاشياء التي قد تكون لديك

قد لا يكون هذا هدفاً مالياً بحد ذاته ، لكنه عقبة تقف في طريق جميع الأهداف المالية الجيدة ، بغض النظر عن ما هي عليه.يمكن أن يكون الإدمان على الأشياء مثل الطفيل المالي. سوف يذهب مبلغ غير متناسب من دخلك واحتياطياتك المالية لدفع ثمن حاجتك إلى هذه الأشياء التى فى كثير من الأحيان تكون غير ضروريه.

هذا سوف يقدم العديد من المشاكل:

  • الاشياء هي فخ رأس المال - انها تقيد أموالك ، ولكن عموما لا توفر أي فائدة مالية.
  • أي أموال تذهب إلى الأشياء ، هي الأموال التي لا تدخل في إستثمارات منتجة .
  • في حين أن الأشياء يمكن أن تجعلك أكثر راحة ، إلا أن الإستثمار المدر للدخل أو الإستثمار الموجه نحو النمو يمكن أن يحسن حالتك في الحياة.
  • في أوقات الاضطراب المالي ، قد تصبح مهووسًا بحماية موادك وصيانتها ، وهذا ليس على الإطلاق ما تحتاج إلى التركيز عليه.
  • اﻷﺷﯾﺎء يمكن ﺗﺄﺧﯾرها ﻓﻲ اﻟوﻗت ، ﺣﺗﯽ ﯾﺗﺳﻧﯽ ﻟك اﻟﺣﺻول ﻋﻟﯽ ﻗدر أﻗل ﻣن اﻹﻧﻔﺎق ﻋﻟﯽ أﻧﺷطﺔ أﮐﺛر إﻧﺗﺎﺟﯾﺔ.

إذا كنت تشك في أن لديك إدمانًا على الأشياء ، فعليك أن تجعلها هدفاً مالياً لإنهاء هذا الإدمان مرة واحدة وإلى الأبد. حياتك ستتحسن إذا فعلت.

7. خطة للقيام بالعمل الذي تحبه

في نهاية المطاف ، يجب أن يكون الغرض من تحسين أموالك هو منحك الإستقلاليه في حياتك. وهذا يعني أنه ينبغي أن يوفر لك القدرة على فعل ما تريد ، عندما تريد. إذا لم يكن ذلك أحد الأهداف المالية الجيدة ، فأنا لا أعرف ما هو الهدف الجيد إذن!!

إن الخروج من الدين ، والإستعداد للتقاعد المبكر ، وتطوير تدفقات الدخل المتعددة ، وإنهاء إدمانك على الأشياء ، يجب أن يمهد الطريق لك لتكون قادرًا على القيام بهذا النوع من العمل الذي تحبه حقًا. يجب أن يكون ذلك صحيحًا حتى إذا لم يدفع هذا العمل تقريبًا بقدر أجرك الآن.

لكن ذلك لن يكون ممكنًا إلا إذا لم تكن لديك أي ديون للدفع ، إذا كنت تستطيع العيش بأقل من ربحك ، وإذا كان لديك محفظة إستثمارية كبيرة لدعمك.

بما أنك ستعمل طوال حياتك - بطريقة أو بأخرى - فإن العمل الذي تقوم به لا ينبغي أن يكون فقط عن كسب المال. يجب أن يكون شيء يجعلك تشعر بالرضا عن حياتك ، وأفضل عن الشخص الذي أنت عليه.

8. الحصول على مشاركة نفسيه مريحة لثروتك

إذا لم تكن قادراً على الشعور بالراحة في مشاركة حظك الجيد مع أشخاص أقل حظًا - ربما خوفًا من أن ينتهي بك الأمر إلى نقصان مالك - فإن المال لديه سيطرة كاملة على حياتك. لا يهم مقدار المال الذي تحصده في حياتك ، لا يجب أن يسيطر عليك أبدًا.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل إعطاء الآخرين أمرًا جيدًا بالنسبة لك:

  • إن إنفاق بعض المال يؤكد سلطتك عليه - لأنك تعرف أنه سيعود.
  • إن إعطائك للمحتاجين يجعلك جزءًا من الحل في العالم ، وليس المشكلة.
  • المال المكتنز هو كل شيء عن الأمان - الإنفاق بإعتدال ومساعده المحتاج يجعل له قيمته.
  • الشعور برضا الآخرين يشعرك بالإرتياح - لا سيما معرفة أن لديك القدرة على القيام بذلك مما يعزز هذا الشعور.
  • أطلق عليه اسم رفعه، أو سمو ، أو ما يدور حوله ، أو أي شيء تريده ، عندما تُعطي تسترده - ربما ليس دائما في شكل نقود ، ولكن في كثير من الأحيان في شكل صداقة ، ورضا شخصي ، أو حتى مساعدة من الآخرين عند الحاجة.

هل يعطي أحد تلك الأهداف المالية الجيدة؟ أعتقد أنه إذا نظرت إلى العديد من الأشخاص الأكثر ثراءً في العالم ، فسوف ترى نمطًا مميزًا لإعطاء الآخرين على طول الطريق.

9. خطة لترك بيتك مؤمن ماليا عند وفاتك .

على أية حال أنت تعيش حياتك ، يجب أن يكون هدفك أيضا التأكد من أن أحباءك سيصبحون أفضل حالا بعد مماتك على الأقل نتيجة لحياتك. هذا لا يعني فقط وضع أحكام كافية لأولئك الذين يعتمدون على مواردك المالية ، ولكن أيضا التأكد من أنك لا تتركهم مع الفوضى المالية .

في ما يلي بعض الخطوات التي يمكنك إتخاذها لمغادرة منزلك ماليا مرتب عند الوفاة:

 • تأكد من دفع جميع ديونك

  • ناقش الآثار المالية لوفاتك مع أحبائك ، للتأكد من أن الجميع يفهم ما تريد القيام به ، وكذلك حتى أنك تزيل أي مخاوف أو إنعدام الأمن قد يكون لديهم وتمنع أى خلافات بينهم على الميراث تشتتهم وتفرقهم.
  • تأكد من أنك قد وضعت مثالاً للإدارة المالية الجيدة لأحبائك - ما سوف يتعلمونه منك سوف يفيدهم لبقية حياتهم ، وربما أكثر من أي مبلغ من المال يمكنك تركهم

الوصول إلى نقطة الاستقلال المالي في الحياة لا علاقة لها بالحظ أو السحر. إنها ببساطة مسألة تحديد أهداف مالية جيدة ، ووضع خطة محددة لكيفية تحقيقها. وبمجرد إنشاء هذه الخطة ، يصبح العمل على تحقيق هذه الأهداف جزءًا من العادات التي تجعل حياتك كما هي ، وتحقيق الاستقلال المالي قد يبدو كأنه يحدث على سبيل التجربة التلقائية. ولكن فقط إذا حققت ذلك..!!.

المصدر: د.نبيهه جابر 

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1169 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2018 بواسطة DrNabihaGaber

تأديه مهمه واحده فى وقت واحد للنجاح فى العمل والحياه

تعدد المهام يجعلك تشعر وكأن عليك الكثير للقيام به، ولكن هل أنت بالفعل مطالب بالكثير؟ هنا سبع نصائح لمساعدتك على وقف جنون تعدد المهام وإحتضان مبدأ مهمه واحده فى وقت واحد لتصبح أكثر إنتاجية وأقل ضغطا و توتر.

مهمه واحده تعنى عمل المزيد من شيء واحد في وقت واحد. في ثقافتنا من تعدد المهام، نحاول تحقيق المزيد من خلال القيام بعدة أشياء في وقت واحد. ولكن هنا المعضله: تعدد المهام تفشلنا. لماذا ؟ لأنها لا تنجح.في الواقع، تعدد المهام يقلل من إنتاجيتنا، على الاقل بدرجة تصل إلى 40 في المئة.

أجمع الباحثون وعلماء الأعصاب في جميع أنحاء العالم على أن تعدد المهام مشكلة. فإنه ليس فقط يضر إنتاجيتنا ولكن أيضا يخفض معدل الذكاء لدينا ويقلص عقولنا.

وعلاوة على ذلك، الخسائر الشخصية والإقتصادية والإجتماعية التى يتسبب فيها. وفقا لدراسة أجرتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، أفادت 31 في المئة من السائقين الذين تتراوح أعمارهم بين 18-64 قرأوا أو أرسلوا رسائل نصية أو رسائل بريد إلكتروني أثناء القيادة خلال الثلاثين يوما الماضية. والأسوأ من ذلك، أفاد 69٪ منهم أنهم تحدثوا فى هواتفهم الخلوية.

ما الذى يجب على المجتمع المضغوط عصبيا ان يفعله ؟ كلمة واحدة: مهمه واحده.

من خلال مهمه واحده تكون أكثر إنتاجية و حضورا. بالإضافة إلى أنها مثل أي مهارة أخرى، مهمه واحده يمكن تعلمها أو يتعلمها الفرد مع مرور الوقت. قريبا بما فيه الكفاية ستصبح شخص يؤدى مهمه واحده فى الوقت و هى طريقك إلى النجاح والعقل في العمل والحياة.

إبدأ بسبع نصائح بسيطة:

1. قبول أن عقلك ليس مبنيا على تعدد المهام.

عقلك غير قادر على معالجة تيارات منفصلة من المعلومات من مهام متعددة في وقت واحد . وذلك لأن هناك "تداخل" بين المهمات كما أثبتت الأبحاث. لذلك، في الواقع، تعدد المهام هو أسطورة. فإنها ببساطة لا وجود لها. ما تفعله حقا هو مهمة تبديل تتحرك بسرعة وغير فعالة بين المهام.

2.بناء تركيزك.

كم عدد المرات التي تلتقى بشخص ما وتنسى اسمه فى هذه اللحظه؟ كان عقلك مشتتا - مشغول بشيء آخر تماما. وظيفه مهمه واحده ليس فقط حول إنجاز الأمور، بل هو أيضا حول تنميه التركيز. العيش في الحاضر سوف يؤثر على جوهر حياتك، و وظيفتك، و علاقاتك.

3.السيطرة على البيئة من حولك.

الامر متروك لك "لبناء الأسوار" للحفاظ على التشتت المحتمل، مثل الضوضاء والنوافذ و الأصوات الوارده منها. وبدلا من إلقاء اللوم على التكنولوجيا وعائلتك أو زملائك، يمكنك التحكم في المساحة والأدوات. على سبيل المثال، قبل عقد مؤتمر بالتليفون في العمل، أغلق الباب أو ضع لافته "هدوء" على الباب من الخارج. أسكت جميع الدقات، الرنين ، وإيقاف التنبيهات البصرية ورسائل وسائل الاعلام الاجتماعية.

4.إشغل نفسك بشيء واحد في الوقت الواحد.

مهمه واحده تُلزمك أن تفعل شيئا واحدا في وقت واحد - مستبعدا أي مطالب أخرى في تلك اللحظة. بذلك تقف ثابتا على على الأرض والإلتزام الكامل بإختيارك الحالي. يمكنك تنفيذ المهمة التالية بعد الإنتهاء من مهمتك الحاليه. ليس عليك إكمال كل مهمة في الحال، لكن فى الفترة من الوقت المخصص لإنجازها.

5.إدارة الأفكار الغريبة بسرعة ومنهجية.

المهمه الواحده لا تتطلب منك تجاهل الأفكار المشتته. بدلا من ذلك، فإنه يوفر أنظمة بسيطة لوضعها جانبا حتى تتمكن من إعادة توجيه عقلك بعد الإنتهاء من المهمه التى تقوم بها . هناك تقنية فعاله هي "وضع" الأفكار الأخرى في مكان معين، مثل صفحة الملاحظات على الهاتف الذكي لديك، ومن ثم العودة بسرعة إلى المهمه الحاليه.

6.المهام ذات الصلة بالمجموعة.

هل القراءة والرد على النصوص ورسائل البريد الإلكتروني، ورسائل وسائل الاعلام الاجتماعية تجذبك بعيدا عن أكبر وأهم المشاريع؟ عندئذ عليك ممارسة تقنية المهمه الواحده حيث تقوم بتقسيم المهام ذات الصلة إلى قطاعات محددة خلال النهار. في المكتب، على سبيل المثال، يمكنك الإطلاع على بريدك الإلكتروني موزعا على ثلاثة قطاعات يوميا - عند وصولك، أثناء الغداء، و عند مواعيد المغادرة.

7. خصص الوقت العادي للتأمل الهادىء.

إقتطع القليل من الوقت كل يوم لتنفرد بنفسك مع أفكارك. جاهز؟ بالطبع أنت كذلك. وقف الجنون و إبدء في إتباع المهمه الواحده فى الوقت الواحد. سوف تستعيد حياتك، سيطرتك، وتذكر ما يهم فعلا. مهمة واحدة في وقت واحد، وسوف تحقق النجاح و تنمى العقل في العمل والحياة.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 824 مشاهدة

تخلص من ناقدك الداخلي وإستعيد هدوئك الداخلي الإيجابي

من الصعب للغاية أن يكون لديك هدوء داخلي إيجابي ، عندما لا نعرف كيف تسكت وتزيل ذلك الناقد داخلك. هذا هو أحد من أكبر التحديات بالنسبة لكثير من الناس. المشكلة هي ، عندما نكون غير مدركين لهذا وندع ناقدنا الداخلي يسيطر على حياتنا ...

في بعض الأحيان يمكننا أن نشعر بعدم صدقنا وجدارتنا ، حتى لو لم يكن هناك سبب. يصبح هذا الشعور مهيمناً خصوصًا في الأوقات التي نبدأ فيها بشيء جديد ولا نملك الخبرة الكافية وبالتالي الخبرة. هذا هو ما يمنع الناس في كثير من الأحيان من المضي قدما والنجاح.

سيتدخل الناقد الداخلي في كل مرة ، عندما تكون نواياك عالية ، مليئة بالإلهام والطاقة. يمكنك أن تقول لنفسك شيئًا مشابهًا: "لست مستعدًا بعد." "من تظن نفسك؟"؛ "لماذا تعتقد أنك تستطيع القيام بذلك؟" "أنت بحاجة إلى مزيد من الدورات التدريبية لإكمالها والحصول على درجات أكثر."

لن يخلق الناقد الداخلي الكثير من القيود فقط ويمنعك من القيام بعملك بفرح وتوقع إيجابي ، بل سيجعلك تشعر بالقلق ، مترددا ، غير سعيد بشكل عام.

يمكن أن تكون المحادثات الخاصة التي تجريها مع نفسك إما نقطة إنطلاق قوية أو عقبة رئيسية في الوصول إلى أهدافك. إذا كان مونولوجك الداخلي يكرر أشياء مثل: "سأحرج نفسي" أو "لن يتحدث أحد معي" ، وأنت ذاهب لحفلة ، فربما لن تبدو مرتاحًا ودودًا. أو ، إذا كنت تفكر ، "لن أحصل على هذه الوظيفة أبدًا" ، في منتصف المقابلة ، فسوف تصارع من أجل تقديم نفسك بطريقة واثقة. في كثير من الأحيان ، يمكن لهذه التنبؤات السلبية أن تتحول بسرعة إلى نبوءة تحقق ذاتها.

أفكارك تؤثر بشكل كبير على شعورك وتصرفك الذي يمكن أن يسبب الحديث السلبي عن النفس ليصبح تدميري ذاتي. إخبار نفسك بأنك لن تكون ناجحًا أبدًا أو أنك لن تكون جيدًا مثل الآخرين ، ستقلل من مشاعرك عن نفسك وتثنيك عن مواجهة مخاوفك.

إذا كنت تميل إلى الإنتقاد الشديد لنفسك ، فأنت لست وحدك. معظم الناس يعانون من الشك الذاتي وانعكاسات الذات القاسية. لحسن الحظ ، لا يجب أن تكون ضحية لإساءة إستخدامك للكلمات. بدلاً من ذلك ، إتخذ خطوات لمعالجة أفكارك السلبية بشكل إستباقي وتطوير حوار أكثر إنتاجية مع نفسك. فيما يلي سبع

 الآن دعنا ننظر إلى الطرق التي يمكنك من خلالها إزاحة الناقد من داخلك:

1.كن على بينة من ناقدك الداخلي.

كل تغيير للتحسن والشفاء يبدأ بالوعي. لذلك عندما تشعر بأنك غير لائق ، غير واثق ، غير طبيعى ، إنتبه إلى حوارك الداخلي. لا يتعين عليك فعل أي شيء ، ولكن عليك فقط أن تدرك الأسباب التي تدفعك إلى التورط في كونك مزيف ، أو لست جيدًا بما فيه الكفاية ، أو لا تستحق الإنجاز. هل تحاول أن تقلل من إنجازك أمام الآخرين ، بقولك إنه فقط الحظ ؟ ...

أنك سوف تجد شيئًا في حياتك ، عندما يعتقد الناس أنك محظوظ ولكنه ليس حظا بالفعل. كن على علم بإنجازاتك وإعترف بالعمل الذي قمت به لتحقيق ذلك.سيعطيك الوعي بمواقف مماثلة العديد من الأدلة. بمجرد علمك ، يمكنك الإنتقال إلى تغيير تفكيرك ونتيجة لذلك أفعالك. مع تغيير أفعالك ، سوف تغير حياتك.

2.البحث عن نقاط قوتك.

أنت بحاجة إلى بعض الأدلة على ذلك الناقد الداخلي ، وما يمكن أن يكون أفضل من قائمة بذكر نقاط قوتك. كتابة هذه النقاط تساعد على توضيحها. الكتابة على الورق تجعل أفكارنا مادية وبالتالي تعطي قوة أكبر لما يقال.

أنظر إلى جميع الإنجازات التي يمكنك التفكير فيها. تذكر الأوقات ، عندما كان ذلك صعبا في البداية وأصبح سهلا ، بمجرد حصولك على تعليق. أنظر إلى المراجعات الإيجابية من عملائك. تغذية عقلك وروحك مع قيمتك الذاتية ومحبتك الذاتية. أشعر بالقيمة وأقر بالعمل الذي قمت به.

خطوة واحدة تؤدي إلى واحده أخرى ، ليس الحظ. التفكير الإيجابي هو أمر يخلق النجاح ولا يأتي بشكل طبيعي. إذا كنت ناجحا ، فإنك تعمل على عقليتك. كنت تعمل عقليا بدنيا وعاطفيا. لقد تابعت إتصالك ولم تكن خائفاً من القيام بالعمل. ركز على ما فعلته وكيف فكرت في تحقيق نجاحك.

3.الشفاء من الشعور بالخجل.

سوف يطرحك ناقدك الداخلي بالعديد من الإقتراحات التي ستجعلك تشعر بأنك مزيف أو غير جدير بالثقة أو غير أصيل. قد تشعر بالخجل أو الإذلال. غالبًا ما يميل الناس إلى إخفاء هذه المشاعر عن طريق الشعور بالغطرسة والسعي إلى الحصول على نوع من الإعتراف من عامة الناس أو أشخاص معينين. بمجرد أن تصبح مدركاً لمشاعرك والطرق التي تحاول بها تعويضهم ، يمكن أن يحدث الشفاء.

هذا هو السبب في أن الوعي هو الخطوة الأولى. غالبًا ما نشعر بالشعور ، ولكن لا يمكننا وضع إصبعنا على المصدر. وكما تعلم ، من المستحيل الشعور بإحساسين متعاكسين في لحظة معينة.

أفضل الممارسات هي تنمية ورعاية مشاعر المشاعر المعاكسة. الشعور بالقيمة الذاتية ، والحب غير المشروط لنفسك ، والتواصل العميق بالذات سوف يشفي تلك المشاعر المؤذية بالخجل.

ثق في قلبك أنك في المكان المناسب وفي الوقت المناسب. أنت مكان تواجدك ، وهو مكان رائع للإقامة ومكان رائع حيث يمكنك الإنتقال إلى مكان أكبر.

4. أترك الكمال و أخطو لقوتك.

غالباً ما يكون الناقد الداخلي حكيمًا للغاية ، لذا يحب أن تكون الأشياء مثالية. مع قبول أنه قد يكون هناك طرق أخرى للتعامل مع نفس الموقف ؛ يمكنك فتح عقلك للحصول على حلول أكثر إبداعًا. غالباً ما يخلق الكمالية حدوداً وعقلًا أكبر للعثور على طرق أفضل وأسهل.

خطوة إلى قوتك وتقبلها ، سيكون هناك أوقات قد تبدو غير مثالية بالنسبة لك ،كن لديك ثقة أنها ستعمل بشكل جيد. في كثير من الأحيان نعتبر المشاكل نعمة حقيقية مقنعة. كن مع تدفق الحياة وسوف تقودك إلى الطريق الأمثل.

5. تطوير الوعي بأفكارك. إعتادنا على سماع رواياتنا الخاصة أنه من السهل أن نكون غافلين عن الرسائل التي نرسلها لأنفسنا. إنتبه إلى ما تفكر فيه وإعرف أنه لمجرد أنك تفكر بشيء ما ، فهذا لا يعني أنه حقيقي. غالبًا ما تكون أفكارنا مبالغ فيها ومتحيزة وغير متناسبة

6. توقف عن الإجترار. عندما ترتكب خطأً أو كنت قد قضيت يومًا سيئًا ، فقد تميل إلى إعادة تشغيل الأحداث مرارًا وتكرارًا في رأسك. ولكن تكرار تذكير نفسك بذلك الشيء المحرج الذي فعلته ، أو الشيء المشكوك فيه الذي قلته ، سيجعلك تشعر بالأسوأ ولن يحل المشكلة.

عندما تجد نفسك مجتهدًا - ولا تحل المشكلة بفاعلية - لا تضيع الوقت في قول نفسك ، "لا تفكر في ذلك". كلما حاولت تجنب التفكير في شيء ما ، كلما زاد إحتمال التركيز عليه . بدلاً من ذلك ، إصرف إنتباهك بنشاط  ما- مثل الذهاب في نزهة على الأقدام أو تنظيم مكتبك أو التحدث عن موضوع مختلف تمامًا - وإيقاف الأفكار النقدية قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.

7. إسأل نفسك ما هي النصيحة التي تقدمها إلى صديق. إذا عبّر أحد الأصدقاء عن مشاعر الشك الذاتي ، آمل ألا تقول: "لا يمكنك فعل أي شيء بشكل صحيح" أو "أنت غبي جدًا. لا أحد معجب بك ". ومع ذلك ، فغالبًا ما نسرع ​​في قول هذه الأشياء لأنفسنا. بدلاً من ذلك ، من المرجح أن تقدم لصديقك كلمات تشجيعية مثل "إرتكبت خطأً ولكنها ليست نهاية العالم" ، أو "من غير المحتمل أن يؤدي الأداء الحالي إلى طردك فعليًا". التعامل مع صديق وتطبيق كلمات التشجيع هذه على حياتك.

8. فحص الأدلة. تعلم أن تتعرف عندما تكون أفكارك النقدية سلبية بشكل مبالغ فيه. إذا فكرت ، "لن أستطيع أبداً ترك وظيفتي وإدارة نشاطي التجاري الخاص" ، فإفحص الأدلة التي تدعم هذا القول وتدحضه. من المفيد أحيانًا تدوينها. ارسم خطًا لأسفل وسط قطعة ورق. من جانب واحد ، ضع قائمة بجميع الأدلة التي تدعم أفكارك. على الجانب الآخر ، أكتب كل الأدلة عكس ذلك. يمكن أن يساعدك النظر إلى الأدلة على جانبي الحجة في النظر إلى الموقف بشكل أكثر عقلانية وأقل عاطفية.

9. استبدال الأفكار النقدية بشكل مفرط مع جمل أكثر دقة. تحويل فكر متشائم بشكل مفرط إلى بيان أكثر واقعية وعقلانيه. عندما تجد نفسك تفكر ، "أنا لا أفعل أي شيء بشكل صحيح ،" إستبدلها بكلام متوازن مثل ، "أحيانًا أفعل أشياء جيدة جدًا وأحيانًا لا أفعلها". في كل مرة تجد نفسك تفكر فيها بفكر سلبي مبالغ فيه ، إستجب للكلام الأكثر دقة.

10. فكر كم سيكون سيئًا إذا كانت أفكارك صحيحة. في بعض الأحيان ، من المغري تصور حدوث حادث مؤسف يتحول إلى كارثة كاملة. ولكن في كثير من الأحيان ، فإن أسوأ سيناريو في الواقع ليس سيئًا بقدر ما قد نتخيله. على سبيل المثال ، إذا كنت تتوقع أنك ستحرج نفسك عندما تقدم عرضًا تقديميًا ، فاسأل نفسك عن مدى سوء هذا الواقع؟ إذا كنت قد أحرجت نفسك ، هل ستكون قادرًا على الشفاء أم تعتقد أنه سينهي مسيرتك المهنية؟ تذكير نفسك أنه يمكنك التعامل مع الأوقات الصعبة أو المشاكل يزيد من ثقتك ويقلل الوابل المستمر من الأفكار المثيرة للقلق.

7. قبول الرصيد مع التحسن الذاتي. هناك إختلاف بين تصريحك دائمًا بأنك غير جيد بما فيه الكفاية وتذكير نفسك بأنه يمكنك العمل لتصبح أفضل. إقبل عيوبك على ما هي عليه اليوم ولكن ذكر نفسك بالعمل على القضايا التي تريد معالجتها. على الرغم من أنه يبدو متناقضا ، يمكنك القيام بهما في نفس الوقت.

يمكنك قبول أنك تعاني من القلق في المواقف الاجتماعية ، بينما تتخذ أيضًا قرارًا يجعلك أكثر إرتياحًا للخطابة. لا يعني قبول نقاط ضعفك لما هي عليه اليوم أن عليك البقاء على هذا النحو. إعترف أن لديك عيوب ولكنك تقرر أن تتقبلها بينما تسعى جاهدا لتصبح أفضل.

تذكر

حوارك الداخلي إما أن يعزز نجاحك أو يمنعك من الوصول إلى إمكاناتك الكاملة. بينما يمكن أن يساعدك الناقد الداخلي في التعرف على المناطق التي ترغب في تحسينها ، فإن التحدث الذاتي السلبي المفرط سيؤدي إلى معاناة أدائك ويقلل من فرص الوصول إلى أهدافك. ممارسة ترويض الناقد الداخلي و إسكات السلبية حتى تتمكن من تدريب نفسك بطريقة مثمرة ومفيدة.

المصدر:د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و لرابط عند النقل أو الإقتباس)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 646 مشاهدة

أشياء تخلى عنها لتعيش حياة سعيدة فعلا

 السعادة ليست شيء تأجله للمستقبل ؛ إنه شيء تصممه للحاضر. السعادة ليست شيئًا نتبعه. إنه شيء موجود بالفعل في داخلنا. نحتاج فقط إلى ترتيب بعض الفوضى  فى حياتنا للعثور عليها. عندما نتخلى عن التصرفات الآتيه ستخرج السعاده من داخلنا لتملاء حياتنا.

1. تخلى عن محاولة السيطرة على كل شيء.

الشيء الوحيد الذي يمكننا السيطرة عليه حقا هو موقفنا وردود أفعالنا. وبمجرد أن نقبل ذلك ، يمكننا أن نجد السعادة في المكان الذي نحن فيه ، بغض النظر عن كيفية ظهور الأمور.

2. التخلى عن محاوله إرضاء الجميع.

في كل مرة تتظاهر فيها أن تكون شخصًا ما ، فإنه يأخذك بعيدًا عن نفسك الحقيقية ، وعن مكاننا حيث السعادة. من الصعب في البداية التوقف عن محاولة إرضاء الآخرين. في النهاية ستدرك أن بتحررك من ذلك ستصبح نفسك التى تحترمها.

3. تخلى عن الشعور بالإستحقاق.

غالباً ما تسأل نفسك "لماذا أنا؟ من الصعب استبدال ذلك بعبارة "لماذا لا؟" بعد كل شيء ، يحصل الجميع على نصيبهم من البهجة والأحزان. لماذا يجب أن تكون أنت غير كل الناس و تستحق فقط  كل المباهج؟

4. تخلى عن الإستياء.

ما لم نضع أنفسنا في مكان الآخرين ، لن نعرف السبب الحقيقي لسلوكهم. حمل الإستياء داخلنا يؤلمنا فقط ويؤخر أي إصلاح أو تغيير فى حياتنا. أنه شىء مدهشً التخلي عن بعض الإستياء الذي يمكن حتى أننا لا نعرف إنه داخلنا لسنوات!

5. تخلى عن الإحساس بالذنب.

على الجانب الآخر ، إذا كنا نحن الذين إرتكبنا خطأ ، فقد حان الوقت لكي نغفر لأنفسنا ونقوم بالإعتذار. عندما تقول لمن أخطأت فى حقه "أنا آسف. كيف يمكنني إصلاح ذلك؟ "يمكن أن يقطع شوطا طويلا في بدء عملية الشفاء من إحساسك بالذنب.

 6. التخلص من التكبر.

لا يمكنك الإعتذار ولا الغفران من دون التخلي عن الكبرياء. ولا يوجد مجال للتواصل الأصيل حيث يقيم التكبر. تخلى عن الكبرياء.

7. تخلى عن ملاحقه الكمال.

إذا كان لديك عشرة جنيهات عن كل فرصة أهدرتها في البحث عن الكمال ، كنت ستصبح غنياً! لكن لا يمكن لأحد أن يكون مثالياً طوال الوقت. هذا ما يجعلنا بشر. نحن متلونون. لدينا عيوب. نحن كاملين فقط كما نحن.

8. تخلى عن السلبيه.

في أي حالة لديك الإختيار - أنظر إلى ما هو جيد وكن ممتنًا ، أو أنظر إلى ما هو خاطئ وإشتكي. تبنى موقف الإمتنان حرفيا سيغير مسار حياتك.

9..تخلى عن الإنشغال.

في مكان ما على طول الطريق ، قد تسيطر على الكثير منا فكرة إننا كلما كنا أكثر إنشغالا كلما حققنا نجاحات، وسنكون بذلك أكثر سعادة. لكنك مع مرور الوقت ستدرك أن الإنشغال لا يساوي السعادة.

10.تخلى عن الجرى وراء المال.

من المؤكد أن المال أمر جيد ، ولكن بمجرد الوفاء بأهدافنا الأساسية وإحتياجاتنا للادخار ، فقد حان الوقت لتقييم المقايضة بكسب المزيد والمزيد. إن ترك الحاجة إلى المال فقط من أجله تجربة صعبة للغاية ولكن مُرضية بالنسبة لكثير من الناس. لا تكن من الذين يقضوا حياتهم يلاحقوا الثروه و إلا فلن تجد الوقت للمشاعر الأسمى.

11.تخلى عن الخوف من الفشل.

كل شخص يحاول أي شيء جدير بالاهتمام يفشل في وقت أو آخر. الفشل لا يعني أننا مفلسون. يعني ببساطة أننا شجعان أننا جرؤنا! وسنحاول من جديد.

12. تخلى عن الخوف من الهجر.

أساسا ، نحن جميعا نتوق للإتصال. ولكن عندما يبدأ الخوف من الهجر في التحكم على حياتنا ، فإننا نتخذ خيارات غير منطقية للغاية. حاول أن تثق في أن ما سيحدث سيحدث. وبغض النظر عن كيفية تحول الأمور ، سنخرج منها على ما يرام.

13.تخلى عن المقارنه.

عادةً ما نتعرف فقط على النقاط البارزة لحياة الآخرين. رؤيه ما وراء الكواليس ستكتشف إن من تقارن نفسك بهم تنقصهم أشياء كثيره بعضها عندك بالفعل. حان وقت التغيير.

14. تخلى عن الأمس وغدا.

وأخيرًا ، كيف يمكننا أن نجد السعادة الحقيقية إذا كنا محاطين بأمتعة الماضي أو بالخوف من المستقبل؟ بمجرد أن تتعلم التخلي عن بعض ما سبق ، ستبدأ التركيز بشكل كامل على اليوم والآن. هل هناك طريقة أفضل للعثور على السعادة الحقيقية؟

إذن ، ماذا ستترك اليوم؟

المصدر: د.نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

 

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 871 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2018 بواسطة DrNabihaGaber

السعادة مقابل النجاح

أنا شخصياً أعتقد أنه ليس هناك حدود بين السعادة والنجاح. عادة ما تكون السعاده و النجاح من حولنا ولكن المهم أننا ندرك ذلك أم لا. السعادة والنجاح مهمان جدا وضروريان للحياة. لكني أعتقد أن الشخص الذى لديه حياة سعيدة أكثر بهجة من شخص ناجح لا يملك سعادة حقيقية.

السعاده والنجاح تقدران جوده حياتك:

كما تعلم ، يمكن بالسعادة والنجاح تقدير جودة حياتك. السعادة هي أفضل عاطفة لدى الناس والنجاح هو أفضل نتيجة لهم. يبدأون بشيء بسيط في الحياة. صحيح أنه عندما تقوم بعمل شيء ناجح ، فأنت تشعر بالسعادة. لذا فإن السعادة والنجاح هما علاقة متقاربة. الزوج ليس طباخا جيدا ولكن في عيد ميلادها قد يقضي الكثير من الوقت لطهي وجبة أو صنع كعكة. على الرغم من أنها ليست لذيذة ، إلا أن الزوجة تشعر بالسعادة والرومانسية. الزوج هو شخص ناجح عندما يجلب الحب والسعادة لزوجته. حياه هذه العائلة هي دائما سعيدة ومليئة بالإبتسام.

قد يكون الشخص الناجح ليس سعيدا :

في نفس الوقت ، قد يشعر الشخص الناجح أنه ليس شخصًا سعيدًا. لديه أشياء كثيرة: المال ، والشهرة ، الوضع الإجتماعى و غير ذلك كثير ، ولكنه لا بزال وحيدا ، ليس لديه صديق عندما يكون حزينا أو يكون في حاجة إلى يد تمتد إليه لتخفف عنه . ليس لديه وقت فراغ يقضيه مع عائلته وأطفاله. إنها ليست حياة سعيدة.

ليس كل السعداء ناجحيين :

من الإعتبارات المهمة الأخرى أنه ليس جميع الأشخاص السعداء ناجحين. أنت تكبر في عائلة فقيرة ، لكن أفراد عائلتك دائمًا ما يحبون بعضهم البعض ويدعمون بعضهم البعض. تشعر بالأمان والراحة عندما تكون بينهم. إنها عائلة سعيدة رغم أنك لم تنجح في أي مجال. لكن أنت تؤمن بأنك يجب أن تساند عائلتك. أنت تعمل كل يوم على الرغم من أنك لا تملك راتبًا جيدًا. في عطلة نهاية الأسبوع ، تتناول عائلتك وجبة صغيرة لكن الجميع يجتمعون لقضاء الوقت معا ، و يدور حديث لطيف مرح عن أسبوع عمل مُجهد.

تذكر :

كل من يعيش في هذا الكوكب يريد حياة ناجحة وسعيدة. عندما تكون شخصًا ناجحًا وسعيدًا ، فأنت أسعد شخص. إذا لم تكن كذلك ، يجب أن تتعلم كيف توازن: السعادة والنجاح في حياتك.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 524 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2018 بواسطة DrNabihaGaber

د. نبيهه جابراللقاء السادس و الأربعون بعد المائه.موضوع هذا اللقاء " صمم حياه من إختيارك" على الرابط:  
https://www.youtube.com/watch?v=xQGxQ06PMME

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 612 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2018 بواسطة DrNabihaGaber

د. نبيهه جابر اللقاء الخامس و الأربعون بعد المائه ، من سلسله " كيف تبدأمشروع صغير" و "كيفيه تنميه شخصيه ايجابيه". موضوع هذا اللقاء " اسباب تمنعك من تحقيق ما تريد"على الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=vaYNMpxA3Bc&t=17s

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 477 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2018 بواسطة DrNabihaGaber

هذه العادات السيئة تمنعك أن تكون ناجحا

 كل واحد منا لديه عادات سيئة. هذا أمر طبيعي وجزء من كونه إنسانا. لا يهم مدى نجاح الشخص، هناك دائما شيء يمكن أن يكون أفضل. من المثير للإهتمام ، إن الأشخاص الناجحين يدركون جيدا عاداتهم السيئة و قيودهم. لكنهم لا يركزوا عليها؛ إنهم يحبون أن يكونوا على علم بها والعمل على التخلص منها. هذا صعب، ولكنه ممكن. لذلك، إذا كنت مثلي، تحاول جاهدا أن تكون ناجحا و تعطى إنطباعا جيدا لدى الناس التى تكون على تواصل معهم، ركز على العادات السيئة التالية أولا؛ ثم، إبحث عن نظرائهم الجيدة، سترى حياتك تسير بثبات في سعي لا ينتهي للتحسين. دعونا لا نماطل و نمضي قدما!

1.التسويف ( المماطله)

هذا هى واحده من أكثر العادات سوء و من الصعب ملاحظتها. التسويف يمكن أن يتخذ أشكالا مختلفة، وبعضهم يرتدون غطاء لطيفا. وتأتي هذه العاده مع عدم تحديد الأولويات. وهذا يجعل عملها أسهل. إذا لم نحدد ما يجب القيام به أولا وبترتيب أهميته، لماذا تفعل أي شيء على الإطلاق؟ طريقة أخرى يقدم نفسه التسويف بها هى مع الحاجة إلى الحصول على بعض الراحة أو الحصول على بعض المتعة. لا تفهمنى خطأ، أنا أعلم أننا بحاجة إلى الراحة والمتعة، ولكن ليس في كل وقت! التوازن هو كلمة رئيسية هنا. بعد أن نتخلص من التسويف نحن عادة نحصل على العاده الجيدة "يمكننى القيام بالعمل الآن".

2.الخوف من الرفض أو الفشل

مرة أخرى، هذه هي العادة السيئة التي تأتي مرتبطة بالعادات الجيدة منها. مثل، على سبيل المثال، الحاجة إلى البقاء على قيد الحياة. الخوف من الرفض يأتي أيضا مع إنخفاض الثقة بالنفس و عقده حب التفوق. إذا كنت لا تضع نفسك فى الإختبار، لا أحد يستطيع أن يقول أنك فشلت ... ومع ذلك، الفشل هو أفضل معلم. عندما نفشل لدينا فرصة للتعلم. الفشل أمر طبيعي. لا يوجد طفل يقف ويمشي دون الوقوع. نحن بحاجة إلى محاولة الوقوف، وكسب التوازن والتمرين كل خطوة. مع الوقت والممارسة نتعلم االمشى! بعد أن نتخلص من الخوف من الرفض نفتح عالما أمامنا - نفتح أنفسنا لفرص التعلم مدى الحياة.

3.عدم تحمل المسؤولية عن النجاح أو الفشل

قد يبدو غريبا، ولكن هذه العادة السيئة يمكن أن تترافق مع عادة سيئة أخرى - الحاجة إلى أن تكون دائما على حق. فمن السهل أن نرى الربط بينهما عندما لا يتحمل الشخص المسؤولية عن الفشل. ومع ذلك، قد تأتي في تمويه كاذب للتواضع عندما لا يتحمل الشخص المسؤولية عن النجاح. على أي حال، نحن مسؤولون عن قراراتنا وإجراءاتنا. فهي البذور التي نصنعها الآن وسوف نضطر إلى حصادها في المستقبل. حاضرنا هو نتيجة لما فعلناه في الماضي. والجزء الجيد هو إدراك أن مستقبلنا سيكون نتيجة لما نقوم به اليوم. وبعبارة أخرى، اليوم لدينا القدرة على خلق مستقبلنا! عندما نتخلص من هذه العادة السيئة نصبح على بينة من ما نحن بحاجة إلى القيام به لخلق المستقبل الذي نريده.

4.الخوف من التغيير

هذا صعب. لأنه يأتي مع الخوف من المجهول والرغبة في السيطرة على كل شيء. ومع ذلك، يجب أن تدرك إن الحياة في تغير مستمر. كل ثانية نتغير، يتغير العالم، وتتغير التكنولوجية. هكذا تعمل الطبيعة. عندما نتخلص من هذه العادة ونحتضن التغيير نترك عقولنا تتطور وتتعلم وتنمو. التخلص من هذه العادة هو مفتاح تجاوز حدودنا لنصل للنجاح الذى ننشده.

5.أن تكون محاطا بأشخاص سلبيين

نحن ننجذب بشكل طبيعي إلى إناس مثلنا. أنها مريحة و ملطفه. هم يؤكدون لك أنك فعلت الشيء الصحيح طول الوقت. حتى لو كان أسوأ ما يمكن أن نفعله لأنفسنا ... أنها ليست سيئة، ولكنها تماما مثلنا. و ترتبط هذه العادة السيئة مع الحاجة إلى الطمأنينة والخوف أن نتجاوز منطقة الراحة لدينا. ومع ذلك، إذا كنت تشعر بالراحة جدا، ربما كنت تفعل الشيء الخطأ بالنسبة لك ... لتتغير وتتطور أنت بحاجة إلى أن تكون محاطا بالناس الذين لديهم عادات مثل التى تريد أن تنميها في نفسك. هؤلاء سيعززوا نفس العادات فينا. ونحن سوف نستوحى منهم النجاح. من المعروف جيدا أن النجاح معدي. عندما نحيط أنفسنا مع ناس إيجابية نحن نفتح الأبواب للسعادة و النجاح.

6.التكلم عن التجربة بدلا من الإنجازات

هذه هي عادة سيئة خفية. لدينا جميعا نوعا من الخبرة. معظمها جيدة. ومع ذلك، عندما نتحدث عنها نُغمض أعيننا ولا نرى التغييرات التي حدثت من حولنا. على سبيل المثال، وجود خبرة مع أجهزة الكمبيوتر القديمة جدا التى أصبح إستخدامها محدود جدا في الوقت الحاضر. أي شخص يركز على هذه التجربة سيكون مكتئبا لأنه لا يمكنه إستخدامها. ومع ذلك، إذا كان يتحدث عن ما أنجزه في ذلك الوقت سوف يشعر بالإنجاز وسوف يريد بطبيعة الحال إنجاز شيء من نفس المكانة الآن. من خلال تغيير هذه العادة سوف تريد أن نتواصل مع الحديث للقيام بنفس العمل المتطور الجيد.

7.طلب المساعدة بدلا من تقديم المساعدة

لا تفهمنى خطأ. نحن جميعا بحاجة إلى المساعدة ويجب أن نطلب المساعدة. ومع ذلك، فإن هذا لا يمكن أن يصبح عادة. ويتعين التخطيط لها، ونحن بحاجة إلى تحديد الشخص المناسب للمساعدة. من ناحية أخرى، نحن قادرون على المساعدة. حتى لو كنا لا نعتقد أن لدينا ما يلزم للمساعدة. مساعدة الآخرين هي واحدة من أفضل الأدوات لمعرفة كيفية التغلب على القيود المفروضة علينا. عندما يكون لدينا رغبة حقيقية للمساعدة فإننا نتجاوز حدودنا المتصورة. وبينما نحصل على العادة الجيدة لمساعدة الآخرين نبدأ ملاحظه ذلك، مهلا، ربما يمكننا أن نفعل شيئا لأنفسنا أيضا. هذا هو تغيير قواعد اللعبة. إقتراحي هو أن تبدأ الآن وتستثمر الوقت فى مساعدة الآخرين.

8. الخوض فى الأفكار السلبية

عادة ما تأتي هذه العادة السيئة إلى جانب التفكير بالتمني. وترتبط أيضا ببعض الصعوبة في تحليل الحقائق كما يتم تقديمها، خالية من خلط المشاعر. لا أقصد أننا بحاجة إلى أن نكون بدم بارد. نحن كائنات عاطفية وهذا أمر رائع. هذا ما يجعلنا البشر. ولكن عندما نركز على المشاعر والأفكار السلبية نحصل على الخلط بشكل طبيعي بينهم؛ ونحن نبدأ في الإعتقاد أنها حقيقية ونبدأ العمل الجاد لجعلها حقيقية. هناك العديد من التقنيات لتغيير. من خلال التغلب على هذه العادة يمكنك تمكين عقلك لتحديد ليس فقط ما هو جيد في الحياة، ولكن أيضا كيفية الوصول إليه.

أستطيع أن أذكر العادات السيئة الأخرى التى يمكن لأي شخص أن يستفيد من تغييرها. ولكن، دعونا نكون واقعين، لا أحد يستطيع تغيير كل العادات في وقت واحد. نحن بحاجة إلى العمل على عاداتنا السيئة الواحدة في وقت واحد، ونحن نحسن، النمو الشخصي يصبح نبوءة تحقق ذاتها.

المصدر:د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 555 مشاهدة

كيف تحول الخوف إلى دافع

كيف يعوقك الخوف عن التقدم؟

عندما أسأل هذا السؤال في ندواتي أو في عملي الإستشاري، الإجابات الشائعة التي أحصل عليها هي "نقص التمويل"، "ليس لدي المعرفه"، "خلفيتي"، أو حتى "لست متأكدا من الخطوة التالية التي يجب إتخاذها ". ولكن ما إكتشفته هو أنه في حين أن كل هذه العوامل قد تؤثر على النجاح، فإنها ليست هي العامل الحاسم أو العامل الأساسي.

هل تعرف ما الذى يكبل الناس و يحرمهم من النجاح الذي يرغبونه و يستحقونه؟

إنه الخوف.

قد تقول لنفسك، "ليس معى، أنا لا أخائف" ولكن الواقع هو أن الخوف الفطري في البشر. هو هناك لحمايتنا. هناك، بعد كل شيء، بعض الأشياء التي يجب أن نخاف عليها.

ولكن ماذا عن النجاح؟ علينا أن نحتضن النجاح، ونتمتع بالأهداف، ونحقق أشياء أحدث وأفضل وأكبر. ولكن الخوف هو عقبة خطيرة، جزئيا، لأننا قد لا نعترف بوجوده.

كيفية التعرف على الخوف

الخوف يحتاج إلى الإعتراف به وإدارته بشكل صحيح أو أنه يصبح عائق. يمكننا أن نكون غير حاسمين، لدينا شك فى أنفسنا و فى قدراتنا، و نتردد ، و نفشل ببساطة في التصرف. الخوف قد يجعلنا نتجاهل مفهوم كبير أو فكرة أو قد يقيدنا و يمنعنا من إستخدام مواهبنا الحقيقية.

ولكن ماذا لو كانت هناك طريقة لتحويل الخوف إلى دافع؟

أولا، يجب أن تدرك دور التفكير السلبي في تغذية مخاوفك. قد تكون الأفكار بالفعل هناك، مما يشير إلى "لا يمكنك".، "لا ينبغي لك"، و "نعم، ولكن ماذا لو؟"

قبل أن تعرف ذلك، الأفكار السلبية قد تصبح مكدسة على بعضها البعض، وأصبحت الجبال التي لا يمكن التغلب عليها للتسلق. أنا لا أقول يجب تجاهل الواقع ولكن في كثير من الأحيان هذه الأفكار السلبية هي مجرد وهم يشغلك عن الواقع. عندما تقترب منها  لن تجد شيء هناك.

القضاء على أفكارك السلبية

أعتقد أنك ستكون أكثر إنتاجية إذا كنت إستباقيا في إدارة هذه الأفكار السلبية. بدلا من السماح للأفكار السلبية أن تؤثر عليك عاطفيا لدرجة التردد أو التقاعس، اعطى المساحه لعقلك المنطقي للعمل لصالحك. بدلا من الإستماع إلى

"لا يمكننى"، إسأل نفسك "كيف يمكنني؟".

إسأل نفسك "ما هي أفضل طريقة ل ..." بدلا من "يجب أن لا".

تغيير "ماذا لو كان لا يعمل؟" إلى "تخيل كيف سيكون رائعا عندما يعمل".

ويمكن أن يساعدك أن تكون أكثر تحديدا حول هذا الموضوع. "ما هي أفضل ثماني طرق لجمع التمويل لمشروعي؟" أو "من هم الأشخاص الخمسة المؤهلين لمساعدتي في هذا؟". إجبر عقلك أن يساعدك من خلال توسيع أفكارك، و خيالك، وتركيزك. "ما هي 35 طريقه التى ستجعل حياتي أفضل عندما أتبعهم؟" عندما تركز عقلك للعمل على مهمة إيجابية، هناك مجال صغير للتفكير السلبي.

وهذا يحول الخوف إلى دافع.

الخروج من منطقة الراحة لديك

الكثير منا يسعى جاهدا ليكون مرتاحا. إن الخروج من منطقة الراحة هذه يمكن أن تخلق خوفا حقيقيا. قد تقلق من أن الخروج والقيام بشيء كنت تريد دائما أن تفعله أو التقدم أكثر قد يضع راحتك في خطر. قد يعرض دخلك الثابت أو نمط حياتك للخطر،و قد لا تكون قادراعلى الحصول على  "شاشة تلفزيون 65 مسطحة مع الصوت المحيطي. إذا كنت تجعل منطقة الراحة لديك سجنا لك، فيجب أن تعترف أنها تعمل ضدك، وليس من أجلك.

فكيف يمكنك الخروج من منطقتك للراحه؟

فكر في الأوقات التي أخذت فيها فرصة ونجحت. تذكر كيف شعرت بالنصر وكيف كان تحقيق الهدف مجزيا.

تذكر أن أخذ المخاطر الجريئة لا يعني بالضرورة أن تكون متهورا. لن أقترح أبدا أن تكون متهورا. ولكن أنا أعرف أن الحياة غالبا ما تعيشها أفضل عن منطقة الراحة لديك. تحويل الخوف إلى إثارة و توقعات هو طريقة أخرى لإستخدام الخوف كدافع نحو نجاحك.

واجه مخاوفك و تقدم

واحدة من أفضل الطرق لاستخدام الخوف كدافع هو مواجهتة مباشرة. انها ليست شىء محرج الخوف من التغيير أو الإستمتاع بمنطقة الراحة لديك.

ولكن، إذا كنت لا تعترف بوجودهم، الخوف يمكن أن يعيقك دون أن تدرك حتى ذلك. قم بتحويل تلك المخاوف إلى أسئلة إيجابية لعقلك المنطقي حتى يعمل عليها. مارس الخروج من منطقة الراحة لديك والإعتراف بمخاوفك ومواجهتها. أن هذا جيد جدا لتزويدك بالدافع لتنتقل إلى المستوى التالي من سلم النجاح و تحقيق أهدافك.

المصدر. د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس) 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 688 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2018 بواسطة DrNabihaGaber

أشياء بسيطة يمكنك القيام بها الآن لبناء عادات أفضل

بناء عادات جيدة يمكن أن يكون صعبا.

هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت ترغب في التمسك بها على المدى الطويل. لحسن الحظ، هناك عدد قليل من الإستراتيجيات البسيطة التي يمكنك إستخدامها لبناء عادات أفضل والتخلص من السيئة.

أنا لن أدعي مثل هذه الأفكار هي السبيل الوحيد لبناء عادات أفضل - هناك الكثير من الآفكار لهذا الغرض ايضا - ولكن هذه الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك على تحقيق تقدم مع معظم الأهداف لديك لصحتك، عملك، وحياتك.

ومع أخذ ذلك في الإعتبار، هنا 3 أشياء التي يمكنك القيام بها الآن لبناء عادات أفضل.

1.إبدء مع هذه العادة السهله التى لا يمكنك أن تقول لا لها :

الجزء الأكثر أهمية لبناء العادة الجديدة هو البقاء مثابرا. لا يهم مدى أداءك في أي يوم على حدة. الجهد المستمر هو ما يشكل الفرق الحقيقي.

لهذا السبب، عند بدء هذه العادة الجديدة يجب أن تكون سهله جدا بحيث لا يمكنك أن تقول لا. • هل ترغب في بناء عادة التمرين يوميا؟ إبدأ بالتمرين لمدة دقيقة واحده فى اليوم.

  • هل تريد أن تبدأ عادة الكتابة؟ إبدأ بكتابة ثلاث جمل فى اليوم.
  • هل ترغب في خلق عادة صحية للأكل؟ إبدأ بتناول وجبة صحية واحدة فى الأسبوع.

لا يهم إذا كنت تبدأ بوقت أو كميات صغيره لأنه سيكون هناك الكثير من الوقت لتكثف ممارساتك في وقت لاحق. أنت لا تحتاج إلى الإنضمام إلى صالة رياضية مشهوره ، أو كتابة كتاب، أو تغيير نظامك الغذائي كاملا في البداية.

من السهل مقارنة نفسك بما يفعله الآخرون أو الشعور بالحاجة إلى تحسين أدائك والقيام بالمزيد. لا تدع تلك المشاعر تسحبك بعيدا عن مسارك. إثبت لنفسك أنه يمكنك التمسك شيء صغير لمدة 30 يوما. ثم، بمجرد أن  حافظت على إستمراريتك، يمكنك أن تقلق بشأن زيادة الصعوبة.

في البداية، الأداء غير ذي صلة. القيام بشيء مثير للإعجاب مرة أو مرتين لن يهم إذا كنت لا تتمسك به على المدى الطويل. إجعل عادتك الجديدة سهله جدا بحيث لا يمكنك أن تقول لها لا.

2.خذ بعض الوقت لفهم بالضبط ما يمنعك.

تحدثت مؤخرا مع قارئ إسمه عمر. أراد أن يتمرن بإنتظام ، ولكنه كان يعتقد دائما أنه ، "نوع الشخص الذي لا يرغب في التجريب."

قرر عمر كسر العادة وأدرك أنه ليست الرياضه في الواقع التى تزعجه. قال، إن ما يزعجه انه لا يحب الإزعاج من الإستعداد و النزول للتوجه لصالة الألعاب الرياضية، والقيادة  لمدة 30 دقيقة، ومن بعد ذلك التمرين. كما أنه لا يتمتع بالذهاب إلى مكان عام و التمرين أمام أشخاص آخرين. وكانت هذه هي الحواجز الحقيقية التي حالت دون ممارسته للعادة التى يريد إكتسابها.

وبمجرد أن أدرك ذلك، فكر عمر في كيفية جعلها أسهل. إشترى فيديو اليوغا وبدأ الممارسة في المنزل ليلتين في الأسبوع. كان يعمل معلم ومدرسته تقدم دوره فى التمرين بعد المدرسة. بدأ في الذهاب إلى تلك التمارين لأنها تعني أنه لم يكن عليه ليسوق سيارته لمكان آخر أو و يضيع الكثير من الوقت فى الإستعداد لمجرد تمرين.

عمر ملتزم بالتمرين الروتيني منذ أشهر. و يقول: "قد لا تكون قادرا على إصلاح كل ما لا تحب، ولكن معرفة كيفية العمل حول واحد أو اثنين من تلك العقبات قد توفر دفعة تحتاجها لتكتسب العاده الجديده والتمسك بها."

الأشخاص الذين يتمسكوا بالعادات الجيدة فهموا بالضبط ما يعيقهم.

قد تعتقد أنك "نوع الشخص الذي لا يحب العمل" أو "نوع الشخص غير المنظم" أو "نوع الشخص الذي لديه الرغبة الشديدة لأكل الحلويات". ولكن في معظم الحالات ، أنت لست موصوم بالفشل في تلك المناطق. إكتب بيان شامل عن عاداتك التى تريد التخلص منها ليحل محلها عادات جيده، و جزئها إلى قطع صغيره و فكر في المناطق التي تمنعك من أن تصبح مثابرا. بمجرد أن تعرف أجزاء محددة من العملية التي تعقد لك الطريق، يمكنك البدء في تطوير حل لهذه المشكلة و السير بنجاح لإكتساب العاده الجيده الجديده.

3.وضع خطة عندما تفشل.

ـ عند بناء عادة جديدة، ماذا كنت تتوقع؟

ـ أن تنجح دون الفشل منذ البداية؟

ـ أن تكون مثاليا فى الوقت الذى الأشخاص الذين كانوا يفعلون هذا لسنوات يخطئون على أساس منتظم؟

عليك أن تتعلم عدم الحكم على نفسك أو أن تشعر بالذنب عند ارتكاب خطأ، وبدلا من ذلك ركز على وضع خطة للعودة إلى المسار الصحيح في أسرع وقت ممكن.

في ما يلي ثلاث استراتيجيات قد تساعد ...

1.تحديد الجداول الزمنية بدلا من المواعيد النهائية.

2.لا تركز على الأداء و إجعل التركيز على بناء العاده الجديدة.

3.إجعل هذا شعارك الجديد: "لا تُفوت مرتين."

أجد "لا تُفوت مرتين" شعار مهم و مفيد بشكل خاص. ربما سوف تُفوت التمرين مره واحده، ولكن أنا لن أفوته مرتين على التوالي. ربما سوف تأكل البيتزا بأكملها، ولكن أنا بعد ذلك سأتبعها بوجبة صحية. ربما سوف أنسى التأمل اليوم، ولكن صباح الغد سأضاعف الوقت.

الإنحراف عن عاداتك لا يجعلك فاشل. يجعلك إنسان طبيعي. ما يفصل بين أفضل المؤدين عن أي شخص آخر هو أنهم يعودون إلى المسار الصحيح بسرعة. تأكد من أن لديك خطة عندما تفشل لتساعدك على الرجوع سريعا لممارساتك للعاده الجديده لتكتسبها داخلك.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 590 مشاهدة

د. نبيهه جابر اللقاء الرابع و الأربعون بعد المائه ، من سلسله " كيف تبدأمشروع صغير" و "كيفيه تنميه شخصيه ايجابيه". موضوع هذا اللقاء " كيف تكتشف مواهبك و تنميها"على الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=wVdJyHM4zdk

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 453 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2018 بواسطة DrNabihaGaber

طرق فعاله لتشكيل عادات جيدة والتخلص من السيئة

العادات تؤثر على الرفاه النفسى لدينا جدا. إنها طرق آلية للتنقل عبر الحياة. نحن لا نفكر فيهم وأحيانا ندرك فقط انهم لدينا عندما تصبح مشكلة أو شخص ما يشير إليهم لنا. في بعض الأحيان نحن نسعى جاهدين لخلق عادات جديدة لكننا نقع ضحية لتلك العادات العنيدة القديمة. إتبع النصائح التاليه حول كيفية إنشاء عادات صحية جديدة مع الحد من آثار ما لدينا من العادات القديمة السيئة على حياتنا.

 1. إبنى أو تخلص من عادة واحدة في وقت واحد: ما يُفشل بناء عاده او التخلص من أخرى هو التعامل مع الكثير في آن واحد. أنت بذلك تقسم تركيزك وتقلل كمية الإهتمام الذى تقضيه على مهمة واحدة. ليصبح التركيز تلقائي و متعمد على هذه العاده يجب أن تكون لها الأولوية رقم واحد. هذا هو التحدي إذا كنت تتناول الكثير فى وقت واحد.

2.تحديد فترة زمنية: يمكن أن يستغرق خلق عاده جديده بعض الوقت. فمن الأفضل أن تبدأ من خلال إعطاء نفسك إطار زمني محدد  تكرسه كل يوم لتطوير عادتك الجديدة هذه. يجب الإستمرار في تتبع بنشاط التقدم المحرز حتى تصبح هذه العادة الطبيعة الثانية لديك. إبدأ بمده 21 يوما ثم زيادتها إلى 90 يوما. حتى مع وضع إطار زمني لنفسك، إجعله مره واحده فى اليوم و في وقت معين. ركز على اللحظة الحالية و حافظ على تدوين الملاحظات على كيف تشعر. يستغرق 21 يوما لخلق هذه العادة و 90 يوما لجعلها نمط الحياة. مارسها مره و احده فى اليوم و في وقت محدد.

3. إختيار عادة صغيرة: إتخاذ خطوات صغيره سوف تساعدك على البقاء ملتزما. إذا كانت عادات الأكل الصحية هي تركيزك، ابدأ بتغيير شيء واحد. بدلا من قطعتين من السكر في القهوة ضع واحده. واحده من البيض الأبيض بدلا من البلدى لإفطارك. تريد أن تكون أكثر تنظيما؟ جهز ما سترتديه اليوم التالى فى العمل في الليلة السابقة. إبدأ مع المهام الصغيرة التي لا تستغرق سوى بضع دقائق لإنجازها حتى تصبح طبيعة ثانية لديك.

4.الأنشطه تحدد العادة: هل تريد الإقلاع عن السكر؟ لماذا ا؟ ما هو المحفز لهذه الرغبة في التغيير؟ وحتى مع رغبتك فى هذا التغيير ما الذى يعطلك؟ إبذل مجهود لفك عملية التفكير لديك وسوف تشجع عقلك لخلق علاقات جديدة بين الدماغ وعادتك. عزز ذلك بنشاط كل يوم، وسوف تخلق وسيلة أفضل للقيام بالأشياء حتى تطغى على عاداتك القديمة.

5. إعرف محفزاتك: متى تطل عادتك السيئه تطل برأسها القبيح؟ هل هو عندما تشعر بالملل؟ عندما تشعر بالقلق؟ هل فى وجود أشخاص معينه أو تكون فى أماكن معينة؟ حلل الوقت والأنشطة التي تحدث قبل وبعد عادتك. مع ما يكفي من الممارسة سوف تكون قادرا على تحديد المحفز لهذه العادة وإيجاد طرق مختلفة لتشغل نفسك عنها. العادة لديها دوره محدده، مؤشر  - روتين - مكافأة. إبحث عن مؤشرها لديك، و قم بتغيير الروتين وسوف تتغير المكافأة. رجعت للمنزل في وقت متأخر من العمل وليس لديك أي وقت لطهي الطعام؟ ماذا حدث بعد ذلك؟ رحلة إلى ماكدونالدز؟ ما هي المكافأة؟ تشعر برسائل جيدة لعقلك من البطاطس! دعونا نغير ذلك! رجعت المنزل في وقت متأخر من العمل - (روتين جديد) إعمل عجة سريعة مليئة بالخضار (سيتم القيام بها في نفس الوقت الذى أخذته للذهاب لماكدونالز) - (مكافأة جديدة) الإرتياح لأنك أعطيت جسمك العناصر الغذائية المناسبة. التحضير مقدما للوجبه هو أيضا وسيلة رائعة لتغيير الروتين عندما يحدث المؤشر "الوصول متأخر للمنزل من العمل".

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس ) 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 396 مشاهدة

د. نبيهه جابراللقاء الثالث و الأربعون بعد المائه.موضوع هذا اللقاء " تحديد الهدف وكيفيه تحقيقه و تجنب الفشل"على الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=0o02Yq0C8sE&t=40s

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 395 مشاهدة
نشرت فى 16 يناير 2018 بواسطة DrNabihaGaber

أحسنوا الظن

ذهب رجل لاحد كبار الأئمه شاكيا من أن فلان ينطق كفرا. فسأله الإمام ماذا يقول؟ فأجاب:

انه يقول: أكره الحق ــ وأحب الفتنه ــ وعندى مالا عند الله ــوأفعل مالا يفعله الله ــ وأصلى

بلا وضوء.

فقال الإمام: هذا ليس كفرا انه يقول الحق.

ـ يكره الموت وهو حق هل يحب أح الموت!!

ـ ويحب أولاده " انما اولادكم وأموالكم فتنه"

ـ وعنده اولاد وان الله" لم يلد ولم يولد "

ـ وهو ينام والله " لا تأخذه سنه ولا نوم"

ـ و يصلى على النبى دون وضوء

تعلم ان تنظر للجانب الحسن وتفهم جيدا قبل ان تتهم أحد بالباطل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 708 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2017 بواسطة DrNabihaGaber

د. نبيهه جابر اللقاء الثانى و الأربعون بعد المائه ، من سلسله " كيف تبدأمشروع صغير" و "كيفيه تنميه شخصيه ايجابيه". موضوع هذا اللقاء" "حصن نفسك ضد الشخص الناقد""على الرابط:


https://www.youtube.com/watch?v=7TZYVTfzFWA

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 497 مشاهدة
نشرت فى 27 نوفمبر 2017 بواسطة DrNabihaGaber

كيف تجعل نفسك محبوبا.

 نحن جميعا نهتم بما يراه الآخرون عنا و نريد أن نكون محبوبين من الجميع (رغم عدم الإكتراث الذى شعرت به وانت متمرد فى سن 15 عاما). أساسيات جعل الناس تحبك واضحة - أن تكون لطيفا، أن تكون مهتما، أن تكون محترما. تلك الأشياء كلها صحيحة. ومع ذلك، هناك أيضا الكثير من الأشياء الصغيرة و المهمه التى يمكنك أن تفعلها و يكون لها تأثير كبير على نظرة الآخرين لك.

معظم هذه النصائح هي تقنيات بسيطه يمكنك تنفيذها كل يوم. أنها قد تبدو تافهة أو حتى سخيفه، ولكن إمنحهم فرصه تجربتهم فقد تجد نفسك أصبحت أضعافا مضاعفة أكثر شعبية.

1.   استخدام اسم الشخص.

دعونا نواجه الأمر - بصراحه ـ  كلنا نرجسيون بدرجه أو أخرى، نحن جميعا نحب صوت اسمنا يُنادى. إعرف أسماء من تتحدث معهم وأستفد من ذلك. دائما استخدام اسم الفرد في المحادثة.  هذه التقنية مجربة وصحيحة ومن المؤكد أنها ستزيد من قاعدة المحبين لك.

2.   ابتسم - بصدق!

على الرغم من أننا نعيش في عصر التكنولوجيا الرقمية التي حلت التكنولوجيا بشكل متزايد محل التفاعل البشري، إلا إننا نحن لا نزال في الصميم مخلوقات اجتماعية جدا. كبشر، نحن نستخدم التفاعل الاجتماعي كأداة لردود الفعل، ونحن نقوم بالكثير من الخيارات الواعية أو اللاوعيه على أساس مدى الاندماج و التفاعل مع الآخرين واستجابتهم لنا.

عندما يبتسم شخص ابتسامة حقيقيه و يُظهر سعادته بلقائك تشعر بنفس المشاعر و تبادله الحفاوه. هناك العديد من الدراسات التي تبين كيف أن المزاج، سواء كان إيجابيا أو سلبيا، ينتشر بين الأفراد. إذا كان موقفك إيجابية يضيء يوم الشخص آخر، وهذا الشخص سيحبك لذلك.

3.   إستمع (ليس فقط بأذنيك).

هذا لا يستحق عناء التفكير أن الناس مثلك يحبوك أكثر إذا كنت تستمع لهم بإهتمام. هذا يبدأ مع تجاهل متابعه تويتر على تليفونك عند الخروج لتناول العشاء مع الأصدقاء، وقد يذهب أبعد كثيرا من ذلك. يمكنك إظهار إنك تستمع إلى شخص ما من خلال لغة الجسد (وضع جسمك لمواجهة المتحدث مما يعكس له إهتمامك و تركيزك فى ما يقول)، الاتصال بالعين (يعطى الكثير من ذلك)، و التأكيد اللفظي.

4.حافظ على التواصل بالعين لمدة 60 في المئة من محادثة.

مفتاح الاتصال بالعين هو التوازن. في حين أنه من المهم الحفاظ على الاتصال بالعين، لكن ان تظل 100٪ من وقت الحديث تنظر إلي من تتحدث إليه يعتبر عدوانية وشىء مخيف. في الوقت نفسه، إذا كنت فقط تحافظ على التواصل البصري لجزء صغير من المحادثة، فسوف يُنظراليك على إنك، خجول، أو تخشى المواجهه. الحفاظ على الاتصال بالعين لما يقرب من 60٪ من المحادثة يظهرك مهتم، ودود، وجديرة بالثقة و بالتالى ستكون موضع حبهم.

5.إستخدم التأكيد اللفظي.

معظم كتب علم النفس تشير إلى هذه التقنية باسم "الاستماع الفعال او النشط". الاستماع الفعال يدور حول إظهار مهارات الاستماع عن طريق تكرار عبارات مما قاله شخص لك.

هذه الطريقه يمكن أن تقطع بالفعل طريقا طويلا لجعل الناس تحبك أكثر. فهو يجعل الفرد يشعر إنك مهتم و مركز بالفعل فى ما يقول. بالاضافة الى ذلك، الناس يحبون سماع أقوالهم الخاصة تتردد كصدى مما يُرضى غرورهم.

6.إستعاده المحادثة : تٌثبت أنك مهتم.

لقد ناقشنا بالفعل كم هو مهم أن تُبين للناس أنك تستمع لهم. الإغفاء أثناء الكلام أو النظره المحملقه الجامده لا يؤدي إلى شعور بالموده بل يُظهرعدم الاهتمام والتصنع به .

لإظهار حقيقة انك مهتم بالفعل، حاول التذكير بموضوع ذكره الشخص المتحدث في وقت سابق . هل لديك زميل تحدث حول العمل مع ابنه على مشروع لمعرض علمي الأسبوع الماضي؟ تابع وإسأله كيف سارت الأمور معهما. ليس مهما أن يكون ما تتابع حدث كبير ، بل أى من أحداث الحياة المتغيرة. في الواقع، يمكنك أن تذكر وتظهر الإهتمام حتى بالأحداث الصغيرة في حياة الشخص الآخر.

7.الإطراء الصادق و المديح كثيرا.

الأفراد يسعون إلى التقدير الأصيل. وهذا يختلف كثيرا عن الإطراء الفارغ، والذى معظم الناس بارعون في إكتشافه. ما يريده الناس حقا هو التقدير الصادق - الاعتراف والتقدير لما بذلوه من جهد.

بالإضافة إلى إعطاء الناس خالص التقدير، فمن المهم أيضا أن تكون سخيا فى الثناء عليهم طالما العمل أو الموقف يستحق. الناس تحب ان يشاد بما أنجزته .إنه شعور رائع أن يقال قمت بأداء المهمة بشكل جيد. عندما يقوم شخص بعمل جيد إمدحه. لن ينساها.

8.التعامل مع النقد بلباقة.

وفي السياق ذاته، في حين إنك تريد أن تكون كريما مع الثناء ، كن شحيحا مع نقدك. الناس جميعا تشعر بضيق من النقد، حتى لو كلمة إدانة بسيطة يمكن أن تجرح كبرياء الشخص. بالطبع التصحيح سيكون من الضروري في بعض الأحيان، ولكن يجب أن يكون النقد دائما بهدف ويتم التعامل معه بحذر. اذا كان شخص ما أخطأ، لا تستدعيه  و تنتقده أمام المجموعة. كن حذرا، كن حساسا. غلف النقد ببعض المجاملة بمدح العمل ثم إنتقد الجزء الذى أخطأ فيه - هذه استراتيجية فعالة فى معظم الأحيان.

استراتيجية أخرى لتصحيح الاخطاء دبلوماسيا ان تبدأ خلال مناقشة خطأ لك أنت قبل حفر في أخطاء شخص آخر. إهدف إلى أن تكون لطيفا دائما مع النقد وتعرض له فقط عندما يكون هناك حاجة حقيقيه له.

9.تجنب إصدار أوامر - اسأل أسئلة بدلا من ذلك

يضيق أي شخص بالتحكم حوله. ماذا تفعل عندما تحتاج القيام بشيء من هذا القبيل؟ الحقيقة هي أنه يمكنك الحصول على نفس النتيجة بطرح سؤال عن ما تستطيع بإعطاء أمر. قد تكون النتيجة واحدة، ولكن شعور الفرد والموقف يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا تبعا لأسلوبك.

مثال: "ليلى، أنا بحاجة لتلك التقارير اليوم. إرسليها لي في اسرع وقت ممكن" يمكنك قول بدلا من ذلك " ليلى هل تعتقدى أنك يمكن أن ترسلى لي تلك التقارير بعد ظهر هذا اليوم؟ انه سيكون عونا كبيرا لى لانه مطلوب بسرعه" هنا الفرق واضح إن الامر يثير الضيق حتى لو ستقوم بتنفيذ الامر. أما صيغه السؤال محفزه لاثاره الإحساس بالمشاركه .

10.كن شخص حقيقيا،و ليس إنسان آلى.

 حاول أن تكون واثقا من نفسك  محترما وتعامل الشخص الآخر باحترام. بعض الخبراء تنصح أن تخطو نحو الشخص مع الانحناء للأمام قليلا عندما تُقدم لشخص. هذه اللفتات يمكن أن تقطع شوطا طويلا نحو جعل الناس يعجبون بك و يميلون أكثر إليك.

11.كن خبيرا في إلقاء القصص

الناس يحبون القصة الجيدة، والقصص العظيمة تتطلب رواة عظام. القص هو شكل من اشكال الفن الذي يتطلب فهم اللغة و السرعة. السيطرة على روايه القصه بشكل جيد سيجعل الناس تحب التحدث معك وقضاء بعض الوقت.

12.أطلب ​​النصيحة.

أن تسأل شخص ما للحصول على المشورة هو، إستراتيجية كبيرة لجعل الناس تحبك. طلب الحصول على المشورة يدل على أنك تقيم وتثق فى رأي الفرد الآخر ويدل على الاحترام. الجميع يحب أن يشعر بأهميته وقيمته لدى الناس. عند جعل شخص يشعر بالرضا عن نفسه ، هذا الشخص بالتأكيد سيحبك.

13. تجنب الكليشيهات.

من أهم الحالات التي من المهم أن تتجنب الكليشيهات فيها هى المقابلات. بدلا من ترديد "سعيد لمقابلتك" في ختام اللقاء، أضف نوع من الاختلاف لتجعلك لا تُنسى، وحتى لو طريقة صغيرة. جرب شيئا مثل "لقد استمتعت حقا بالتحدث معك اليوم" أو "لقد كانت متعة حقيقية تعلم المزيد عن شركتكم ( و أذكر إسم الشركه)." ليس عليك إعادة إختراع العجلة - فقط أن تكون نفسك.

14.إطرح الأسئلة.

طرح الأسئلة على الشخص الذى تحدثه يظهر إهتمامك به . إسأل عن حياتهم ومصالحهم وعواطفهم - وهى وسيلة مؤكدة النجاح فى كسب موده الشخص. الناس أنانيه بطبعها - أنهم يحبون التحدث عن أنفسهم. إذا كنت تطرح الأسئلة و تجعلهم يتحدثون عن أنفسهم، سيترك الإنطباع بإنك الطف شخص للحديث معك. حتى لو كان الحديث لم يعطي الشخص الآخر سببا لذلك.

 15. إظهار الإثارة يجعل الآخرين مثلك.

هذا يرجع إلى فكرة أننا نعكس سلوكنا على من حولنا. إذا كنت تظهر الإثارة والحماس عندما ترى شخص ما، فهو بطبيعة الحال يعكس نفس الإثارة و الحماس هو الآخر لك. انها وسيلة سهلة لجعل الانطباع الأول قويا وتجعل الشخص الآخر يبادلك نفس الحماس و أكثر و يحبك.

المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 796 مشاهدة
نشرت فى 8 نوفمبر 2017 بواسطة DrNabihaGaber

د. نبيهه جابر اللقاء الواحد و الأربعون بعد المائه ، من سلسله " كيف تبدأمشروع صغير" و "كيفيه تنميه شخصيه ايجابيه". موضوع هذا اللقاء" التعامل مع النقد بايجابيه"على الرابط:


https://www.youtube.com/watch?v=gUurAJMEghI&t=20s

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 593 مشاهدة
نشرت فى 3 نوفمبر 2017 بواسطة DrNabihaGaber

 

هؤلاء الأشخاص سامة يجب التخلص منها

الضغوط موجودة فى أي وقت من حياتنا. من أجل تحقيق التقدم وأن نكون أكثر إنتاجية نحن بحاجة للتخلص من الأشخاص السامة والضاغطون من حياتنا. التركيز على الأولويات في حياتنا يكون مفيدا لتقدمنا . ولكن علينا أولا أن نعرف هؤلاء الأشخاص السامة حتى يسهل تجنبهم و التخلص منهم إن وُجدوا .

1. المغرور:

الكبرياء يُعتبر فضيلة. لكن الغطرسة تعني أن الشخص عاشق لنفسه و يعتقد أنه أفضل أو متفوق عن كل من حوله. هذا الشخص لا يعاملك باحترام، بل يُخيفك ويستخف بك و بكل ما تنجزه. هذا يمكن أن يكون ساما و يعوقك عن تنمية شخصيتك.

2. الحقود:

يبدو أن مثل هؤلاء الأشخاص يسعدها الأوقات الصعبة لك أكثر من ما تحققه من إنجازات. الحاسد يعتقد انه يستحق لحظة نجاحك وليس أنت ويعتبر نجاحك ضربه حظ وليس نتيجه جهد وعرق. على الرغم من محاولاتك لجعله مؤيد لك ومشجع بالسماح له أن يشعر أنه جزء من نجاحك، مثل هؤلاء الأشخاص يفضلون فقط أن يشعرون بالاستياء منك ويحاولوا التقليل منك و من نجاحك. ينبغي تجنب هذا النوع بكل الوسائل الممكنه.

3.المتظاهر :

هذأالنوع يقوم بدور الصديق فقط. صداقته يريدها بشروط مريحة له. عندما تكون بحاجة إلى مساعدته فإنه ينسحب بعيدا بأى حجه. انك دائما لن تجده وقت الحاجه. هذا الشخص لا يمكنك أن تعتمد عليه. بدلا من ذلك، عليك أن تعرف سماته الجوفاء وتُقيم الحدود بينك و بين مثل هذه العلاقات.

4. رجعى :

هذه النوع لديه وسيلة لتشويه تقدمك وسحبك للوراء إلى العادات القديمة. هو يؤمن في أن يكون راكدا و يريد منك أن تكون مثله و تظل نفس الشخص الذي كان. قد يكون هذا النوع من الصعب تحديده بدقة، ولكنهم هم الأشخاص الذين دائما تجدهم جزء من حياتك وقد يبدو من الصعب تجاهلهم. ولكن من الأفضل توعيتهم وتذكيرهم بتطور العالم و بمدى أهمية النجاح لك. إذا كانوا لا يستطيعون العيش مع ذلك، فعليهم الخروج من حياتك أو الركون جانبا.

5. مطلق الأحكام :

بالنسبه له لا يوجد أى شىء جيد فى أي وقت لهذا النوع من الأشخاص. انه يعتقد ان كل شخص يجب أن ينتقد ويوبخ ولا يمدح أو يشاد به. حتى عندما تكون النوايا حسنه و تحاول إفهامه بالدوافع الحقيقية لديك، لا يستمع. أنه سىء التواصل لأنه ليس مستمعا جيدا. يمكنك عدم الإصغاء لحديثه السلبي و تجنب إزدرائه لكل ما تحققه، لأن ذلك ضار لما تحققه من نجاح.

6. المسيطر :

هذا النوع مهووس بالسيطرة. انه يريدك أن تقدم له فروض الولاء و الطاعه. و لفرض سيطرته يمكن أن يكون ملتوي، مؤذى وخبيث و يحاول تحريف ما تقول لتحقيق رغباته. الإبتعاد عن هؤلاء الناس قد يكون الخيار الأفضل لك لانهم يصعب إقناعهم أو محاولة جعلهم أفضل.

7. الكذاب :

صحيح أن الأكاذيب شائعة و إن بعض هذه الأكاذيب ليست ضارة؛ إلا أنه يمكن للناس السامة الذين يكذبون كثيرا أن تدمرنجاحاتك أو حتى حياتك. من أجل أن تنمو، عليك أن تحيط نفسك بأشخاص جديرين بالثقة الذين سوف يدعموك و يقدموا لك الآراء الصريحة والصادقة.

8. النمام :

هذه الأنواع من الناس غير آمنة وتستخدم لغتهم لتحريف الحقائق وتشويه المعلومات. إنهم يريدون أن يكونوا مقبولين ومعترف بهم ، وذلك قد يكون الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يحصلوا بها على الاهتمام الذي يريدونه. حتى عند محاولة حل المشاكل التي تسببوا فيها، الطريقة الوحيدة التي يمكنك إيجاد حل حقيقي لمشكله هي بطردهم من حياتك، لأنهم يمكن أن يكونوا كالسرطان أقواليهم تنتشر و تفسد العلاقات.

9.  الطفيلي :

مثل هؤلاء الناس  فقط في حياتك لتمتصك حتى تجف ويتغذى عليك. نواياهم ليست سوى لمصالحهم الذاتية و ما سيستفيدوه منك. مثل هؤلاء الناس يجب تجنبهم بأي ثمن و الإبتعاد عنهم إن وُجدوا فى محيطك.

10. الضحية :

الشخصيه الضحيه لا تقبل المسؤولية. فهي كثيرا ما توجه أصابع الاتهام  عن كل شىء للآخرين وأبدا لا تقبل أن تعترف بإنها ارتكبت خطأ. سلسلة ردود الفعل التي تسببها يمكن أن تكون ضارة لنجاحك لانها تشغلك طول الوقت بشكواها و إتهاماتها . فمن الأفضل التخلص من هذه النوعيه من الأشخاص وإخراجهم من حياتك.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 510 مشاهدة
نشرت فى 31 أكتوبر 2017 بواسطة DrNabihaGaber

  طرق لتحديد الشخص الكاره والتعامل معه

        اعتقد دائما ان عدم التعامل مع الشخص السلبى هى الطريقة الوحيدة للتعامل مع الشخص الذى غرضه الوحيد احباطى وسحبى لاسفل باستمرار، والمعروف باسم "الكاره". نحن نعلم جميعا أن الحفاظ على الإيجابية باستمرار والاقتراب من أحلامنا غالبا ما تجذب الناس الذين يرغبون في محاولة كسر عزيمتنا بدلا من تشجيعنا للارتقاء بها لاسبابهم الخاصه.

لقد وجدت هناك ثلاثة أنواع من الناس السلبية:

1. الكاره الذى يشعر انه ترك بالخلف -

 وهو النوع الأكثر شيوعا من الكارهين، هؤلاء هم الناس الذين يشعرون انك تجاوزتهم في الحياة. هؤلاء الاشخاص لا يفعلون ما تفعله بسبب انعدام الأمن والمخاوف التى تمنعهم. فشلوا في فهم أهدافك، والأحلام والطموحات ولكن لسبب ما قد كونوا رأيا عنك، و عن مهمتك. في كثير من الأحيان هم منغلقى الذهن بطبيعتهم، هذه الأنواع من الناس يظهروا عدم فهمهم. للتعامل معهم يجب ان يكون لدينا الأمل في أن يوما ما يمكنهم التغلب على مخاوفهم والشروع في رحلتهم الخاصة للنجاح.

2. الكاره التنافسي -

هؤلاء الناس هم في كثير من الأحيان من الصعب تمييزهم، لأن لديهم أهدافهم وأحلامهم ويعملون على تحقيقهم. فلماذا هم كارهين لك؟ بكل بساطة،هم منافسيك. في كثير من الأحيان تدفعهم الغيرة ، أنهم يعتقدون أنك تغطى على صورتهم بنجاحك ولا تجعلهم ظاهرين امام الجميع بمفردهم. أنها محاولة لازاحتك باستمرار. الشيء المؤسف هنا هو أنه  وجودك قد يكون فرصة للتعلم من بعضكم البعض وإيجاد طرق جديدة للنمو. هذا الشخص لديه كل الصفات ليكون ناجحا ولكنه يمنع نفسه لأنه يسمح للآخرين بتحديد ما يعنيه النجاح له والسماح لأشخاص آخرين أن تهز ثقته. الحل الوحيد هو أن تكون صادقا مع نفسك، إذا كان لديك اعتقاد راسخ بما تفعله، عليك ان تتمسك به، إذا كان لديك شغف بشىء انجزه ، وإذا كان لديك حلم، تمسك به. قيم هذا الشخص لقدراته، وتذكر - إذا كنت تريد من الناس أن يؤمنوا بك، تحتاج إلى ان تؤمن بهم، و اظهر لهم كيف انت سعيد في طريقك، على أمل أن ذلك يشجعهم هم ايضاعلى التركيز على طريقهم الخاص ولا يكرهوك لنجاحك.

3.   الكاره على القمه -

هذا النوع من الكارهين، غريب جدا. هم الاشخاص الذين يعيشون الحلم ، ناجحون ولكن يطلقوا سلبيتهم تجاهك لأنك في طريقك لمزاحمتهم. ومن المفارقات، تنبع كراهيتهم من رحلتك، فإنهم يخشون ان تكون معهم على هذا الطريق لتحقيق النجاح، وأنهم لا يريدونك هناك معهم. لقد أصبحوا مستقرين ولكنك ظهرت متحديا لهم. لا تهتم، إذا كنت تسمع ما يقولوه عنك، فإنه ببساطة يشير إلى أنك تسير في الاتجاه الصحيح. أنت فى عيونهم  التهديد القادم ، انهم يحاولون الاطاحه بك خارح الحلبه لينفردوا بها. بينما هم يركزوا عليك ، ركز أنت على نفسك ونجاحك. في اللحظة التي تستسلم فيها هي اللحظة التي تبدأ بفقدان طريقك للنجاح.لا تشغل تفكيرك بهم حتى لا تبعد عن الطريق الذى حددته لنفسك للنجاح.

تذكر :

  • كلما حاول هؤلاء الكارهين ان يفشلوك كن حريصا ان تتقدم اكثر وبخطى سريعه نحو تحقيق اهدافك. انك لا تحتاجهم لتنجح لكن اذا وجدتهم فى حياتك لا تضيع لحظه فى التفكير فيهم او فيما يقولون.
  •  تذكر دائما أن هناك خط رفيع بين القلق والسلبية، وكذلك النقد و الحكم حتى لا تبدأ تصنيف الجميع على انهم كارهين. الإيجابية ستكون غير موجودة إذا كانت السلبية حولك، سيكون عليك دائما التعامل مع السلبيه وفهمها حتى لا تعوقك عن طريق النجاح.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقباس)

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 663 مشاهدة

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,980,304