حدد الأهداف وحققها لمشروعك

الحياه مثل الرحله إذا لم تعرف إلى أين تتجه سينتهى بك الأمر إلى لا شىء. عندما يسألنى البعض : 

  • إننى أريد أن أعمل شىء ما و لكنى لا أعرف ما هو.
  • أريد أن أعمل شىء غير الذى أقوم به الآن و لا أعرف كيف.
  • لا أعرف ما الذى أريده و مشكلتى إننى مرتبك و متردد و لا أعرف ما الذى أريده بالضبط.

كان ردى عليهم حددوا هدف تسعوا إلى تحقيقه. ويجىء الرد نحن نعرف إنه ليس لدينا هدف . إننا نريد أن نعرف كيف نحصل عليه. فسألتهم ما الذى تحبوا أن تفعلوه؟ و يأتى الرد سريعا لا نعرف. إننى أعرف أيها القارىء العزيز إنك أيضا ربما تكون قد مررت بذلك. ولكن الشىء الذى أنا متأكده منه إن الجميع قد خرج من ذلك الشعور ووجد هدفه فى حياته و عمله. إننا جميعا بداخلنا آليه النجاح من يعرف إنها داخله يستطيع أن ينجح. وهى التى تدفعنا و تحفزنا للذهاب حيث نجد أهدافنا ونسعى لتحقيقها. إذا إستجبنا لهذه الرغبه فى النجاح سنحققه فى حياتنا و عملنا.

النجاح فى أى مجال له ثلاثه قواعد بسيطه :ــ

حدد الأهداف    ـــ      ضع خطه التنفيذ      ـــ        نفذ الخطه 

إن عملك ليس إستثناء. تحديد الأهداف وسيله هامه لتشكيل مستقبل أفضل لمشروعك , و تحفيزك على توجيه مجهودك لتحقيق هذه الرؤيه. ممارسه تحديد الأهداف يساعدك على فهم أين تريد مشروعك أن يكون وأين توجه مجهوداتك. قد يكون هدفك على شكل إنتاج مميز, خدمه تلبيه طلبات مبتكره, ثم العمل على تنفيذ هذه الأهداف, ثم وضع أهداف أخرى و تنفيذها و هكذا. هذا الأسلوب يزيد ثقتك بنفسك و فى قدرتك على الإنجاز ويزرع فيك عاده تحديد الهدف و تحقيقه مما يوصلك للنجاح الذى تتمناه لمشروعك.

تحديد الأهداف لمشروعك :ــ

الخطوه الاولى : ضع أهداف واقعيه قابله للتنفيذ وحدد موعد الإنتهاء.

إنك لا تستطيع الإجابه على السؤال " ما الذى تريد تحقيقه؟" ولا تفهم معنى الإجابه " أريد أن ازيد من الإنتاج".هذه الإجابه غامضه. لتحدد الهدف يجب أن يكون قابل للقياس, لذلك عليك أن تكون محددا وواضحا أكثر. الإجابه يجب أن تكون " أريد مضاعفه الإنتاج للضعف خلال الثلاثه أشهر القادمه ".

الخطوه الثانيه : حدد ما هو الطريق الذى ستتخذه للتنفيذ:

ضع خطه عمل تظهر كيف تتقدم نحو الهدف. قسم خطه العمل إلى أقسام صغيره من الأهداف ثم حدد الموظفين الذين سينفذوا كل جزء و ما هى مسئوليه كل واحد منهم. عليك أن تكون محددا جدا وواضحا مع كل واجب من واجبات العمل الذى تحدده لكل موظف, و ما الزمن المطلوب لتنفيذ كل هدف بحيث يكون لدى كل فرد فكره واضحه عن ما يجب أن يؤديه من عمل وميعاد الإنتهاء منه.

الخطوه الثالثه : نفذ الخطه :

لقد تمت مرحله تحديد الهدف ولكنها لن تنتهى إلا عند تنفيذ الخطه بإجاده. أثناء قيام العاملين بتنفيذ ما أوكلته إليهم من واجبات و أعمال, عليك مراجعه أنشطتهم و التأكد من أن الجميع يتقدم بفاعليه نحو تحقيق الاهداف. قد يتغير الطلب على المنتج أو الخدمه التى تقدمها. أو تظهر تقنيه جديده أسرع من توقعاتك. عليك فى الحال أن تعدل الأهداف طبقا للتغيرات الجاريه لتتماشى معها و تواكبها.

وضع أهداف للعمل واضحه تٌظهر ما الذى يجب عمله لتنفيذها , تعتبر مهاره يجب أن يتعلمها الجميع, سواء كان مالك لمشروع كبير أو صغير. إذا أمكنك وضع الأهداف و تحقيقها يمكنك الإرتفاع بمشروعك للمستوى الأعلى.

دون معرفه خطه تنفيذ الهدف التى يجب أن يتبعها الجميع, سيفقد الهدف فائدته. قد تتمنى أن يصبح الهدف حقيقه, ولكن دون خطه تنفيذيه و خطوات محدده للعمل, سيبقى الهدف مجرد أمنيه لن تصبح حقيقه.

خطه تنفيذ الهدف:

1.   أكتب الهدف و الخطوات التنفيذيه له و المهمات المطلوبه ثم حدد ميزانيه لتنفيذ كل ذلك.

1.   وضع جدول زمنى للتنفيذ لكل مهمه مطلوبه لتحقيق الهدف.

2.   توزيع الواجبات بحيث يعرف كل موظف مسئولياته تجاه تنفيذ الهدف ليكافأ أو يعاقب على قدر إنجازه و جوده  أداؤه للعمل.

2.   وضع ميزانيه لكل نشاط : كثير من الإجراءات لا تحتاج لخطه ماليه,لكن دعوه عميل للغذاء تطلب بعض النقديه. تابع المصروفات المصاحبه لكل هدف و كل خطوه تنفيذيه له.

3.   إعلن عن الأهداف وتابع الخطوات بإنتظام. سواء كان ما لديك من العاملين 2 أو 30 عليك إخطار الجميع بالهدف المطلوب و سبل تحقيقه. سيعمل العاملين بكفاءه إذا عرف كل فرد المطلوب منه بالتحديد و حدود مسئولياته التى توصله لتحقيق الهدف المعلن.

4.   مراجعه الهدف و معرفه ما تم من إنجاز على فترات محدده , أسبوعيه أو شهريه حسب طبيعه العمل. راجع الأنشطه التى وضعتها لتنفيذ الهدف, مواعيد الإنتهاء لكل مهمه و الموظف المسئول عن تنفيذها. إسأل عن الوقت الذى تمت فيه المهمه, هل كانت فى الموعد المحدد أم قبله أم بعده. مراجعه كل خطوه ستحقق الأهداف الموضوعه للمنشأه وتحقق النجاح المنشود.

5.   تعديل الأهداف عند تغير الظروف .الأشياء تتغير, العملاء قد تبتعد فجأه لظهور منتج جديد عند منافس لك , تغير الإقتصاد فجأه , ظهور تقنيه جديده ..إلخ. هنا يجب أن تعدل أهدافك بحيث تتماشى مع التغيرات وتحقق الأرباح المطلوبه.

6.   إجعل الأهداف جزء من عملك اليومى . إذا كنت مالك مشروع صغير أنت المحرك الرئيسى للوصول للهدف . أنت الذى ستوصل للعاملين المعلومات المطلوبه عن الهدف, وأنت الذى سيوزع المهمات و المسئوليات. عليك عمل الآتى :ــ

  • راجع مدى التقدم فى المنشأه نحو الهدف.
  • ضع جدول أعمال يومى بما يجب أن يتحقق يوميا ومن الذى سيقوم بتنفيذه.
  • نظم عملك حسب الأولويات.
  • حدد فترات الراحه للجميع لتجديد النشاط.

نقاط فعاله لتنجح فى تحديد الهدف :ــ

1.   لا يتحتم أن يكون الهدف ضخم أم ذات معنى أو يهم أى أحد. المهم أن يهمك أنت.

2.   يمكن أن يكون الهدف بسيطا جدا. ولكنه يسعدك سعاده كبيره عندما تحققه و تشعر إنك أنجزت شيئا يهمك.

3.   تأكد قبل أن تتمنى أن يكون لك هدف , هل أنت مستعد لبذل الجهد أم أنك تريده أن يأتى إليك وأنت جالس مستريح مكانك؟

4.   راقب الإتجاه الذى تسير إليه الأمور . هل تسير فى الإتجاه الصحيح أم لا ؟

5.   تعرف على مهاراتك وقدراتك و مدى ثقتك فى نفسك التى تحتاجها للوصول للهدف المرجو.

6.   كن متأكدا مما تريد. التردد و عدم التأكد سيلغى رغبتك فى التقدم لتحقيق ما تتمنى.

7.   استخدم خيالك الخلاق عندما تحدد هدف لنفسك لترى نفسك تحصل عليه. إجعل خيالك يصور لك كل الإجراءات اللازمه لتحقيق الهدف. ضع صوره نجاحك و إتمامك  للهدف  و تحقيق النجاح  أمام عينيك وإستمر فى التقدم. 

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 815 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,980,393