ساعد نفسك لتتحمل الزميل الغير محتمل

هنا بعض النصائح للتعامل مع شخص دائما رسالتة سلبية:

<!--[if !supportLists]-->1.   <!--[endif]-->البحث عن سبب لتغفر :

 تذكر أنه في الأساس داخلنا، توجد طيبه، ولكن حٌكمنا يغطى عليها و قد يدفعنا ان نقول أشياء مؤذية. اسأل نفسك، "ما هو الشىء فى هذا الوضع أو الشخص الذي أستطيع أن اتفهمه يجعلنى أغفر له او اتحمله او اتجاهله؟"

<!--[if !supportLists]-->2.   <!--[endif]-->إبقاء المحادثات حياديه :

 تجنب مناقشة القضايا الخلافية والشخصية، مثل الدين والسياسة، أو غيرها من القضايا التي تميل إلى التسبب فى صراع. إذا كان شخص يحاول الدخول معك في مناقشة تؤدى على الأرجح الى جدال، غير الموضوع بلباقه واذا فشلت غادر المكان.

<!--[if !supportLists]-->3.   <!--[endif]--> تقبل حقيقه ان من تتعامل معهم من الاشخاص الصعبة:

 لا تحاول تغيير شخص تعرف انه صعب، لانك سوف تدخل فقط في صراع قوه، وحاله دفاع عن الذات ، و دعوة للنقد، أو غير ذلك من الامور الاكثر سوءا. كما أنه يجعل منك أنت شخص أكثر صعوبة للتعامل معه ايضا فى محاولتك ان تنتصر عليه.

<!--[if !supportLists]-->4.   <!--[endif]-->أعرف ما هو تحت سيطرتك:

 حاول ان تغير رد فعلك لما يقوله الشخص آخر، هذا هو كل ما لديك القدرة على تغييره. هذا ليس معناه، أنه عليك قبول السلوك التعسفي. يمكنك استخدام التأكيد على الذات بحزم لرسم الحدود الذى يقف عندها الشخص الآخر الذى يعاملك بطريقة غير مقبولة. اعترض على كلامه او تصرفاته بحزم واقطع التواصل بينكما سواء كان حديث او سلوك.

<!--[if !supportLists]-->5.   <!--[endif]-->انتظر :

في بعض الأحيان تجد نفسك مضطرا لإرسال رسالة إلكترونية على الفور للدفاع عن نفسك. يجب أن تعرف ان رسائل البريد الإلكتروني الإنفعالية لن تصل بها إلي النتيجة التى تريدها، بل فقط إضافة زيت على النار. المفيد هو الإنتظار لبعض الوقت لتسمح لأنفسك أن تهدأ. يمكنك كتابة رسالة البريد الإلكترونيه الإنفعالية إلى الشخص، لكن لا ترسلها. انتظر حتى تهدأ ثم أعد قراءتها مره اخرى، فقد تعدلها او تختار ان لا ترد على الإطلاق.

6. "هل يهمك ان كنت محقا ام لا ؟" :

أحيانا نرد بقصد الدفاع عن رأى او جانب اتخذنا موقفا منه. إذا وجدت نفسك تجادل من أجل أن تكون انت الذى على حق ، اسأل نفسك "هل يهم ان اكون محقا؟" إذا كانت الإجابة بنعم، اسال نفسك "لماذا أحتاج إلى أن أكون على حق؟ ما الذي أكسبه من ذلك؟ "

 

7. لا تستجيب :

مرات عديدة عندما يبدأ الشخص برسالة سلبية أو موقف صعب، فهو يحاول ان يستفز رد فعل منك. عندما نستجيب له، انت في الواقع تعطيه ما يريده. ضع حد لهذه الدوامة المتصاعدة من السلبية و لا تعطيه ما يبحث عنه؛ لا تهتم بالاستجابة له و الرد عليه.اى تجاهله بالسكوت مع توجيه نظره بارده اليه.

8. تذكر ان من تتعامل صعب :

رؤية واضحه لهذا الشخص مهمه، لا تدعي ان الصفات السيئه فى هذا الشخص لا وجود لها وتحاول مصادقته . لا تقل له أسرارك ، اوتعتمد عليه فى شىء.لا تبحث عن المودة عند شخص غير قادر على اعطائها. هذا جزء من قبولهم على ما هم عليه ان تتعامل معهم على انهم اشخاص غير محتملين طالما لا تستطيع الإبتعاد عنهم فى الأسره او العمل.

9. التوقف عن الحديث عن ذلك :

تكرار مشاعرنا السلبيه تجاه شخص او حتى مديرك ستعزز هذا الشعور و تؤكده داخلنا, و مع هذا التركيز سنلاحظ اشياء اخرى فيه تدفعنا لكراهيته اكثر. اوقف الطاقه التى تهدرها على هذا الشخص وتوقف عن التفكير فيه، توقف عن الحديث حول هذا الموضوع. ابذل قصارى جهدك لعدم تكرار ما يفعله هذا الشخص للآخرين.

10. ابحث عن الدروس :

حاول ان تستخرج بعض الدروس التي من شأنها أن تساعدك على النمو لتصبح شخص أفضل وتجيد التعامل مع مثل هذا الشخص. بغض النظر عن السلبية الظاهره فى هذا الشخص، هناك دائما هدية مخفية في شكل درس يفيدك فى حياتك و تعاملاتك مع الآخرين او التعامل مع امثاله.

 11 .  السيناريو الأسوأ :

اسأل نفسك سؤالين،

  •        إذا كنت لا تستجيب لهذا الشخص الصعب،" ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث ؟"
  •       إذا استجبت له، " ما هو أسوأ شيء يمكن أن ينتج عن ذلك؟"

الإجابة على هذه الأسئلة في كثير من الأحيان توضح نظرتك للوضع، وتجعلك تدرك أن لا شيء جيد سيخرج من رد فعلك لإستفزازات هذا الشخص. ستهدر طاقتك ، ويضطرب شعورك الداخلى نتيجه الغضب.

12. تجنب المناقشات ساخنة :

عندما تكون مشحون عاطفيا ، كثيرا ما نجادل من اجل اثبات اننا على حق، والدفاع عن أنفسنا، من أجل ارضاء غرورنا. لا يمكن ان تكون هناك عقلانية ونادرا ما نصل لاى نتيجه من هذه المناقشات. إذا كان من الضروري اجراء المناقشة، انتظر حتى يهدأ الجميع قبل بدأ المناقشه.هدوئك سيساعدك على ترتيب أفكارك.

13. الأهم :

ضع قائمة بالأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك. ثم اسأل نفسك، "هل رد فعلى لهذا الشخص يساهم في اضافه جديده للأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لي؟". إذا لم تجد فحاول السيطره على انفعالتك ولا تنساق لاستفزازاته.

تجنب هذه التصرفات عند التعامل مع الناس الصعبة:

  •        لا تأخذ سلوك الاشخاص الصعبة بصفه شخصيه. سلوكهم المزعج معتاد و جزء من شخصيتهم موجه لكل من يتعامل معهم دون استثناءات.
  •        لا تقاوم أو تحاول التغلب عليهم في لعبتهم الخاصة: لقد بدأوا بممارسة مهاراتهم فى مضايقه الآخرين طوال حياتهم، اما انت مبتدأ مازلت من الهواة.
  •        لا تحاول مجاراتهم: هؤلاء الأشخاص لديهم شهية نهمة للمزيد.
  •        لا تحاول تغييرهم: يمكنك فقط تغيير رد فعلك على سلوكهم.

 كيف يمكنك التعامل بشكل فعال مع أربعة أنواع شائعة من الاشخاص صعبة.

العدواني بوضوح :

تصدى له، لكن لا تتعارك معه. الشخص العدواني يتوقع من الآخرين إما يفروا بعيدا او يتفاعل غاضبا. هدفك هو ببساطة التعبير عن وجهه نظرك بحزم، وليس محاولة لكسب معركة الحق والباطل.

اولا انتظر الشخص ان ينفس عن بعض انفعالاته. ثم ناديه باسمه ثم أكد رايك بثقه.

القناص :

هذا الشخص خبير فى الهجوم بتسلل بطرق خفية لاستفزازك، مثل جعلك موضع دعاباته, باستخدام نغمه صوت ساخرة، نظرات او تلميحات تعبر عن رفضه لرايك.

قد تشعر بعدم الارتياح للرد عليه لأنك لا تحب المواجهة. لكن، مع ذلك، لا تسمح للشخص القناص الهروب بعدائه السري الذى استعمله بطريقه ملتويه.

الرد على القناص بسؤال حاسم "هذا يبدو وكأنك كنت تسخر مني. اليس هذا صحيحا؟" هذا الشخص سيجيب على هذه الاتهامات عادة بالإنكار، "أنا أمزح فقط".

ومع ذلك، فإن مواجهته مظهرا انك فهمته يقلل فرصة هجمات مماثلة في المستقبل.

الشخص الصامت :

الناس الذين تجاهلك ،و تبدو متجهمة أو ترد على كل سؤال إما "لا أعرف" أو تصمت لانهم جبناء. الناس الصامتة تفلت من التحدث لأن معظم الناس تكون غير مريحة مع الصمت و تكون سريعة لملء الفجوات فى لحظات الصمت. استفسر عن سبب عدم ردهم عليك بالأسئلة التي لا تكون الإجابة عيها "نعم" أو "لا"، مثل "لماذا انت غير مرحب بالرد على أسئلتي؟"

ثم انتظر دقيقة واحدة على الأقل قبل أن تقول شيء آخر. هذا الصمت الطويل غير مريح بما يكفي ويجعله يرد عليك. إذا بدأ الحديث، استمع بعناية.

المحبط :

هذا الشخص مخيف فهو لا يثق كثيرا في نفسه والآخرين لأنه يعتقد ان العالم معاد له. يمكن لشكواه المستمره المتكرره و الاحباط الذى يظهره ان يبعث الشعور باليأس لدى الجميع. لا تحاول أن تجادل هذا الشخص لتجعله يتخلص من شعوره السلبي. بدلا من ذلك، رد عليه بتوقعاتك المتفائله الخاصة.

لا تستسلم

التعامل مع الناس الصعبة يحتاج الممارسة، لذلك لا تحبط وتبتعد.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " سيطر على رد فعلك للشخص الصعب " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 6/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 757 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,792,937