العمل تحت الضغط الإلتزام بالميعاد النهائي

العمل تحت ضغط لتلبية المواعيد النهائية ينطوي على التعامل مع الحالات المقيدة بموعد محدد للانتهاء. لأن هذه الأمور تتطلب اهتماما عاجلا، يمكن ان تبعث مشاعر القلق والتوتر داخل الموظفين الذين عليهم انجاز ذلك. القدرة على السيطرة وتقييم ما يجب القيام به وتنفيذ خطة جيدة و التنظيم إلى حد كبير تقلل ضغوط العمل تحت الضغط وتحسن من كفائتك خاصه عندما يكون عليك تنفيذ المواعيد النهائية المطلوبه.

  •         تحكم فى أعصابك عندما تواجه موعدا نهائيا :

 لا تدع نفسك تفكر سلبيا، مثل التفكير أنه لا يمكنك إكمال المهمة في الوقت المحدد. يمكن الرد على الضغط .هذه الطريقة تشكل سحابة على قدرتك على اتخاذ القرار وتمنع قدرتك على التفكير فى عمل ما عليك القيام به. المجادله مع نفسك حول ما إذا كان يمكنك أن تلبي توقعات الواجبات المطلوبه منك يأتي بنتائج عكسية و يهدرالوقت. أكد لنفسك أنك تعاملت مع الضغوط من قبل، وافهم أن البقاء هادئا تحت الضغط يساعدك على الاستمرار في التركيز واتخاذ القرارات الصائبة.

 

  •         تقييم ما يجب القيام به قبل بدء العمل :

 

 على سبيل المثال، إذا تم إعطائك أسبوع واحد لإتمام مهمة عمل تقرير مكون من عشره صفحات ، اعطي لنفسك متسع من الوقت للقيام باجراء البحوث و جمع المعلومات اللازمه للتقرير , والوقت لكتابته و تنسيقه. تقييم المهمة يساعدك على تحديد الأولوية لأهمية الجوانب المختلفة للمهمه.

  •        التفويض:

لا تحاول استكمال مهمه كبيره لوحدك. حتى لو لم يكن لديك فريق للعمل معك، يمكنك تفويض الأعمال صغيرة لآخرين من شأنها أن تجعل من الأسهل بالنسبة لك إنجاز المهمه في الوقت المحدد.مثال تلقى الرسائل و تنظيمها, الرد على التليفونات, نسخ المسودات ...الخ. كل مهمه بها بعض الأجزاء تستهلك وقتا يمكن تفويضها لأحد حتى لا تضيع وقتك فى ما لا يفيد وتنجز مهمتك فى موعدها.

  •         خطة لتجنب التكاسل :

إذا كنت تقسم مهمة أو مشروع إلى أجزاء صغيره، فان تعيين موعد لكل جزء قبل المواعيد النهائية سيقلل كثيرا من الضغط الذي تشعر به. محاوله إكمال مهمة طويلة على مرة واحده يؤدي إلى الإرتباك والشعور بالضغط. تنظيم نفسك والعمل في اجزاء فى مواعيد تسبق الميعاد النهائى, هو نهج أكثر عملية عندما تعمل على انجاز مهمات طويلة وصعبة.

  •        التزم بالجدول الذى وضعته لنفسك :

من الافضل لك ان تنهى العمل على الأجزاء ومواعيدها الذى قمت بتحديدها , حتى تصل للموعد النهائى بدون ضغط لانك ستنتهى قبله و باجاده.

  •         التنفيس عند الضرورة :

 انت لا تريد أن تأخذ  العمل معك للمنزل ، ولكن إذا كان الضغط الناتج عن العمل لا تستطيع ان تتخلص منه, حاول التكلم مع زميل او صديق عن ما يشغلك ويشعرك بالتوتر . عند ذهابك للمنزل استرخى فى هدوء حتى تتخلص من الشعور بالضغط  قبل ان تتعامل اسرتك.  عليك العودة إلى العمل في اليوم التالي مع رؤيه واضحة وتصميم متجدد للحصول على الانتهاء من المهمه.

نصائح وتحذيرات

ــ قبل يوم من الموعد النهائي من غير المعقول ان تبدأ شىء جديد. إنك تحتاج إلى بضع دقائق لنفسك لجمع أفكارك. راجع ما تم و تأكد منه حتى تسلمه فى اليوم التالى واثقا من نفسك ومما انجزته من عمل.

ــ الابتسامة يكون لها تأثير مهدئ عليك وعلى كل من حولك. وسوف تظهر أيضا لزملاء العمل كيف تتعامل مع الضغط العالي بتحكم و هدوء.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أسباب الشعور بالضغط في مكان العمل" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 7/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
4 تصويتات / 1500 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,081,566