موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

آمن بالله ورسوله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وعمل صالحا

undefined

تطور الزراعة المصرية

في القرن التاسع عشر

أ.د. السيد محمد الدقن

     أعلن محمد علي نفسه مالكا للأرض بحكم نيابته عن السلطان، ثم وزعها على الفلاحين بنسبة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أفدنة للفلاح له الحق في فلاحتها دون تملكها،  ويتأكد هذا الحق طالما كان يؤدي ما عليه من الأموال فإذا عجز عن سدادها طرد من الأرض، ومن مساوئ التوزيع تميز محمد على كبار رجال الجيش، فمنحهم مساحات واسعة من الأرض البور يستثمرونها في مقابل إصلاحها " الأبعاديات"، وكذلك منح أفراد أسرته مساحات أخرى من هذه الأراضي " الشفالك" فلما كان عهد سعيد أمر بتمليك الأرض لمن يزرعها، ومنح الزراع وثائق خاصة تثبت التملك وقد تأيد هذا الحق في عهد اسماعيل سنة 1871 م.

    وقد خضعت كل المشاريع العمرانية لرغبات محمد على العسكرية وأطماعه السياسية، فقام بتغيير أساسي في أسلوب الزراعة وأنواع النباتات معا، فأدخل نظام الدورة الزراعية، وحدد لكل دورة المحاصيل التي تزرع فيها، وزرعت مصر محاصيل أجنبية  كالقطن وقصب السكر والتيل وشجر التوت والزيتون.

    وقد نجخت زراعة القطن حتى غدت مصدر ثروة ضخمة للفلاحين، وخاصة في عهد اسماعيل، فقد غزا القطن المصري أسواق أوربا بعد امتناع القطن الأمريكي أثناء انشغال الولايات المتحدة في الحروب الأهلية، كما تحسنت زراعة قصب السكر في عهد اسماعيل الذي احتكر زراعته في أراضيه بالصعيد، ومن أجله حفر ترعة الإبراهيمية ومد خطا حديديا يخترق هذا الاقليم.

     كما اتبع محمد علي نظام الاحتكار الزراعي، فكان يتسلم المحاصيل الزراعية ويودعها في مخازنه خاصة، ثم يقدر حصة نظير الديون والضرائب وأثمان البذور والمواشي والألات الزراعية، ثم تشتري الحكومة الباقي تأخذ منه ما يلزمها في مصنعها، ثم تبيع من الباقي للمستهلكين ما يحتاجونه بأثمان أزيد مما اشترت به، ثم تصدر الفائض أخيرا ، وهذه الطريقة نزلت بالفلاح إلى مستوى الأجير، فكانت كل المغانم لمحمد على وعلى افلاح كل المغارم، ولم يعدل هذا النظام إلا في أواخر عهد محمد علي، ثم ألغي نهائيا في عهد سعيد.

 

 

المصدر: أ.د. السيد محمد الدقن، دراسات في تاريخ مصر الحديث والمعاصرة(القاهرة: المؤلف، د.ت)
DRDEQENSAYED

ربي اغفر وارحم عبدك السيد محمد الدقن - نسألكم الفاتحة والدعاء

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 10 مشاهدة

موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

DRDEQENSAYED
يهدف هذا الموقع إلى نشر أجزاء من علم العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد الدقن غفر الله له ورحمه، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، ، وكذلك نشر كل ما قد يكون في ميزان حسناته، نسألكم الدعاء والفاتحة للفقيد. »

عدد زيارات الموقع

5,420
جارى التحميل