موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ أ.د/السيد محمد الدقن رحمه الله

غفر الله ورحم د/السيد محمد الدقن وزوجته وأدخلهما فسيح جناته

تزامنا مع موسم الحج..الأزهر يصدر كتاب كسوة الكعبة عبر التاريخ

  شهاب طارق

  موقع صدى البلد الإخباري

  أصدر الأزهر الشريف الجزء الثاني من كتاب بعنوان “كسوة الكعبة المعظمة عبر التاريخ” ويتم توزيعه مع مجلة الأزهر عدد شهر ذو الحجة، تأليف الدكتور السيد محمد الدقن أستاذ التاريخ الإسلامي الحديث بالأزهر، تقديم الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ورئيس تحرير مجلة الأزهر.


صناعة الكسوة
 

  يقع الكتاب في 192 صفحة من القطع المتوسط ويتناول الاحتفال بإرسال الكسوة من مصر إلى الكعبة المعظمة من خلال المحمل وتكاليف هذا المحمل، كما يرصد الكتاب الاحتفال السنوي بالكسوة الشريفة للكعبة في عصور مختلفة هي عصر المماليك والعصر العثماني والعصر الحديث، ويرصد الكتاب بعد ذلك صناعة الكسوة بالمملكة العربية السعودية، وكذلك يرصد الكتاب مراحل تجريد الكعبة المشرفة كسوتها القديمة وتلبيسها الكسوة الجديدة. 

  

   ومما يأتي في الكتاب: الاحتفال بالكسوة الشريفة كان يأتي ضمن إجراءات الاحتفال بموكب المحمل، فلم يكن هناك احتفال خاص بموكب الكسوة واحتفال خاص برَكب المحمل لأن الكسوة كانت تخرج صحبة المحمل، فالاحتفال بهما واحد وبتتبعنا لكتابات المؤرخين لم نعثر على صورة لهذا الاحتفال إلا في وقت متأخر على الرغم من إشارة المؤرخين إلى قيام مثل تلك الاحتفالات خاصة في العصر الأيوبي عندما خرجت شجرة الدر مع المحمل في حجها سنة 645. 

  

    ويتابع الكتاب: ظل الاحتفال بخروج المحمل يتطور من عام إلى آخر حتى كان أوائل القرن الرابع عشر الهجري؛ حيث وجدنا هذا الاحتفال يصل إلى درجة كبيرة من الإعداد والتنظيم.




المصدر: موقع صدى البلد الإخباري في 7 يوليو 2022 https://www.elbalad.news/5350131
DRDEQENSAYED

ربي اغفر وارحم عبدك السيد محمد الدقن وزوجته - نسألكم الفاتحة والدعاء وجزاكم الله خيرا ولكم بمثل ما دعوتم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

75,538

ابحث

موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ أ.د/السيد محمد الدقن رحمه الله

DRDEQENSAYED
يهدف هذا الموقع إلى نشر أجزاء من علم العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد الدقن غفر الله له ورحمه، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، وكذلك نشر كل ما قد يكون في ميزان حسناته وحسنات زوجته رحمهما الله، نسألكم الدعاء والفاتحة للفقيد والفقيدة ولكم بمثل ما دعوتم »