موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

آمن بالله ورسوله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وعمل صالحا


    

  في ظل خضم الحياة اليومية ومشاغلها وفي ظل تراجع القيم والمبادئ الجميلة للأجيال السابقة وفي ظل الحرص على المصلحة الضيقة وفي ظل قصر النظر، تراجعت قيمة مهمة وهي قيمة الوفاء وبالأخص مع علمائنا وأستاذتنا؛ مما قد يتطلب إلقاء بعض الضوء على هذه القيمة المهمة.
أولا: معنى الوفاء  في معجم المعاني الجامع
1-  الوَفَيُ : الشَّرَفُ من الأَرض
2- الوَفِيُّ : التامُّ
3-الوَفِيُّ : الكثيرُ الوفاء والإخلاص ، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه.
 
ثانيا: معنى الوفاء اصطلاحا
1-الوفاء: حفظ العهود والوعود، وأداء الأمانات، واعتراف بالجميل، وصيانة للمودة والمحبة.
2-عن الأصمعي قال: إذا أردت أن تعرف وفاء الرجل ووفاء عهده فانظر إلى حنينه إلى أوطانه وتشوقه إلى إخوانه وبكائه على ما مضى من زمانه.
3- وعن عوف الكلبي أنّه قال: (آفة المروءة خلف الموعد).
4-الوفاء من سمات المؤمنين المتقين ، يقول سبحانه وتعالى في محكم كتابه:
﴿ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 177]. ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴾ [المؤمنون: 8].
 
ثالثا: الوفاء مع العلماء
1- يكون الوفاء مع العلماء باحترامهم وتوقيرهم، والتواضع لهم، والدعاء لهم، والاقتداء بهم، والتعلم على أيديهم.
2- يكون الوفاء مع العلماء  بحفظ ودهم وتذكرهم دائما والترحم على من مات منهم.
3-يكون الوفاء مع العلماء بنشر علمهم الصالح، مع إمكانية الإضافة عليهم، مع ضرورة نسب علمهم إليهم.
 
رابعا:  من أروع أمثلة  الوفاء مع العلماء
1- وفاء أبي حنيفة  لشيخه حمّاد بن أبي سليمان، فقد كان يدعو له  مع أبويه في كل صلاة يصليها، وكان يحفظ له وُدّه، ويذكره دائما ويترحّم عليه، ولا ينسى له فضله، يذكره بالخير، ويثني على فضله؛ حتى قال أبو حنيفة: ما صليت قط إلا ودعوت لشيخي حماد ولكل من تعلمت منه علما أو علمته، وفي رواية: ما صليت صلاة منذ مات حماد إلا استغفرت له مع والديّ، وإني لأستغفر لمن تعلمت منه علما أو علمته علما.
2-وفاء أبو يوسف يعقوب الأنصاري لأستاذه أبي حنيفة، وتدونيه لعلمه وزيادته فيه؛ حتى أصبح أبو يوسف الإمام المجتهد العلامة المحدث قاضي القضاة في عهد هارون الرشيد.
3- وفاء محمد بن الحسن الشيباني لأستاذه أبي حنيفة ونشر مذهبه حتى أصبح الشيباني عالما ومحدثا وفقيها ولغويا وكان يلقب "صاحب أبي حنيفة وفقيه العراق"
 
    رحمك الله أيها الأستاذ المعلم الدكتور السيد محمد الدقن -الذي تمر الذكرى السنوية الرابعة  له هذه الأيام؛ حيث توفي في 22 رمضان 1436/ 9 يوليو 2015 -  الوفي لأساتذته وتلاميذه وزملائه ولكل من كان عليه فضل وجزى الله خيرا الأوفياء من تلاميذه وزملائه، ورحم الله أساتذته رحمة واسعة وخاصة المؤرخ العلامة الدكتور عبد العزيز الشناوي والمؤرخ الكبير الدكتور بدوي عبد اللطيف رئيس جامعة الأزهر سابقا رحمهما الله.
 
تلميذك وابنك وصنيعتك بعد الله سبحانه وتعالى 
د. أحمد السيد الدقن

المصدر: 1 / تعريف ومعنى الوفاء في معجم المعاني الجامع ، https://www.almaany.com 2/ أحمد عماري، خلق الوفاء ، https://www.alukah.net/sharia/0/83659 3/أبو حنيفة النعمان، المكتبة الشاملة ، http://shamela.ws/index.php/author/602 4/ أبو يوسف، موسوعة ويكيبديا، https://ar.wikipedia.org 5/ محمد بن حسن الشيباني، موسوعة ويكيبديا، https://ar.wikipedia.org 6/ ختام برنامج تدريبي في مهارات القيادة الفعالة لقادة ووكلاء مدارس الرياض في معهد الإدارة العامة عام 2017
DRDEQENSAYED

ربي اغفر وارحم عبدك السيد محمد الدقن وزوجته - نسألكم الفاتحة والدعاء

ساحة النقاش

موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

DRDEQENSAYED
يهدف هذا الموقع إلى نشر أجزاء من علم العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد الدقن غفر الله له ورحمه، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، وكذلك نشر كل ما قد يكون في ميزان حسناته وحسنات زوجته رحمهما الله، نسألكم الدعاء والفاتحة للفقيد والفقيدة. »

عدد زيارات الموقع

20,154

ابحث