authentication required

 

دورة حياة الصبار

يتم تكاثر جميع نباتات الصبَّار جنسيًا، فهي تحمل أزهارًا بها الأعضاء المذكرة والمؤنثة. وتحمل الأعضاء المذكرة مسحوقًا أصفر يسمى اللقاح. ولكي يتم التكاثر لابد أن يُخصِّب اللقاح خلية البيضة التي توجد في الأعضاء المؤنثة. وتجذب رائحة الأزهار أو ألوانها الزاهية الحشرات والطيور والخفافيش، وعند قيام هذه الكائنات بالتغذية فإنها تنقل حبوب اللقاح بين أجزاء النبات المختلفة. وتسمى هذه العملية بالتلقيح. يبدأ تكوين الثمرة بعد أن تخصب حبة اللقاح خلية البيضة. وثمرة الصبَّار عنبة لحمية تحتوي على بذور سوداء أو بنية. ويتم تناثر بذور الصبَّار بوساطة الريح أو الأمطار أو الطيور، وقد ينتج نبات الصبَّار الواحد مليون بذرة أثناء دورة حياته. ولكن بذرة أو بذرتين فقط تستطيع الاستمرار في الحياة حتى تنتج نبات صبَّار جديد. يمكن لبعض أنواع الصبَّار أن تتكاثر جنسيًا ولاجنسيًا (بدون بذور وأزهار). فعلى سبيل المثال، نبات التين الشوكي ونبات الكولا لهما سيقان ذات مفاصل بروابط ضعيفة، وإذا كسر جزء من الساق والتصق بالأرض فإنه يستطيع أن يكوّن جذورًا ويصبح نباتًا جديدًا، وعندئذ يستطيع أن يكوّن ساقه وينتج أزهاره. تنمو معظم أنواع الصبَّار ببطء شديد. فمن الممكن أن تستغرق النباتات الصغيرة عامًا لتصل إلى ارتفاع 2,5سم. أما النباتات الأكبر سنًا فإنها تنمو من 7,5 إلى 10سم في العام. وتعيش نباتات الصبَّار من 50 عام إلى 200 عام.

 

أهم الصبارات المنتشرة حاليا :

1- الأجاف Agava- americana 

عديم الساق تقريباً الأوراق متراكمة ذات حواف مسننة مبرقشة باللون الأبيض أو الأصفر تنتهي الورقة بشوكة طرفية الشمراخ الزهري طويل يتكاثر بالأفرع الجانبية والبلابل التي تتكون علي حوامل الأزهار ( نباتات متناهية الصغر كاملة التكوين ) يمكن زراعته في الأماكن النصف ظليلة بشرط عدم الإسراف في ماء الري والزراعة في تربة جيدة الصرف.

2- عمة القاضي Echinocactvs –grusoni

نبات كروي الشكل وقد يستطيل نوعاً ما بطول العمر مغطي بأشواك كثيرة قوية الأزهار حمراء أو صفراء تخرج في قمة النبات سريعة الذبول يتكاثر بالبذور عادة معمر لسنوات طويلة مع العناية به من أجمل نباتات التسيق الداخلي والحدائق الصخرية والمعارض.

3- فيورسيريا :Furcraea –gigantean 

ساقة قصيرة جداً والأوراق طويلة عريضة سيفية متراكمة فوق بعضها الزهرة علي شمراخ زهري طويل جداً بيضاء يمكن تربيته في أماكن نصف ظليلة في براميل يتكاثر بالبىبل التي تتساقط حول أو تجمع وترزع

4- البروفوليم :Bryophllum –spp

نبات عصاري شجري قائم والأوراق متقابلة في حلقات الأزهار كبيرة أو حمراء يتكاثر بالعقلة ومن سلالاته Btobiflorum ويعرف بصبار ( ذيل الجمل )وأوراقه في حلقات مبرومه لونها قرنفلي فاتح مبرقشة بالأخضر والأزهار حمراء برتقالية يزرع في الحدائق الصخرية والمناطق الجافة.

5-  سيراسيولا: Crassula arborescens

أوراقه مستديرة لحد ما بيضية منعكسة لحمية والسطح السفلي مبرقش والحواف ملساء. الأزهار كبيرة في نورات لونها وردي يمكن زراعته بالصوب ويتكاثر بالعقلة.

6-  كالنشو: Kalanchoe marmorata

ساقة قائمة متفرعة الأوراق بيضية عريضة مفلطحة مسننه لونها أخضر فاتح مبرقشة بنقط أرجوانية متقابلة ناعمة الملمس لحمية والزهار بيضاء أو مصفرة في أواخر الشتاء والربيع يتكاثر بالعقلة الطرفية.

7-  الوي Aloe arbovscens 

نبات له جذع عليه كتلة من الوراق الغير منتظمة عديد الفرع والوراق عصارية سميكة مسننة خضراء ذات حافة بيضاء والأزهار في مجاميع قرمزية لامعة تظهر في الشتاء يتكاثر بالعقل والفريعات يزرع كخلفية فى حدائق الصبارات

8- سانسيفريا : Sansevieria spp 

سوقة ريزومية والأوراق لحمية طويلة مبططة أو مبرومة مجتمعة حول القاعدة الأزهار في شماريخ بيضاء عادة يزرع في الأصص يتكاثر بالحلفة

9-  اليوكا : Yucca –aloifolia 

نبات شجيري يصل لإرتفاعات كبيرة بالقدم والنبات له جذع واحد أو متفرع الأوراق ذات قمه حاده جداً سيفية مسننة الأزهار في نورات بيضاء أو مشوبه بالأرجواني ذات رائحة عطرية ليلاً تتكاثر بالفسائل والعقل الساقية يزرع في البراميل والأصص والمشايات علي الجوانب وخلفيه للحدائق الصخرية

10- الأيفوبيا : Euphorbia Splendens 

الساق قائمة يمكنه التسلق بالدعامات لحد ما مغطاه بأشواك سميكة والأوراق قليلة بيضاوية أو مستطيلة رفيعه ذات لون أخضر لامع والأزهار ذات قنابات حمراء تظهر شتاءاً في العاده يتكاثر بالعقل ويمكن تربيته بأشكال زخرفية حسب ذوق المربي وخبرته.

11- سيرس : Cereus –Peruvianus 

الساق عمودية سميكة متفرع من جهة القاعدة الأوراق خضراء فاتحة مضلعة منضغطة ملمسها صوفي عليها أشواك والأزهار فردية بيضاء تتفتح ليلاً ويزرع لجمال أزهاره البيضاء يتكاثر بالعقل والبذور.

المصدر: منتديات ستوب
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

282,152

انواع نباتات الزينة