دكتور تامر ممتاز - نحو اعمار الأرض

خرائط ممتاز للتوظيف والاستثمار

كثير من الأسر تقع فى بعض الاخطاء فى تربية اولادهم نورد بعضها على النحو التالى :

1-      زرع مبادئ الاديان من صلاه و قيم وأخلاق وقبول الاختلاف مع مراقبة السلوك دائما خوفا من التطرف او الاختلاط بمن يفسدون علينا حياتنا بالمغالاة التى تتجه الى رفض الواقع والعدوان ورفض الاخر وليكن الدين لديهم جوهرا لا مظهرا.

2-      البعض يحاول ان يعمم طريقه معينه فى تربية الابناء من سابقة خبراتهم مع اخرين على اطفالهم ولم يلاحظوا اختلافهم فى الصفات وفى القدرات.

3-      البعض يحاول ان يربى ابنائه على ما تربى عليه فى الماضى وبنفس الاسلوب الذى اتبعه معه الوالدين دون الاعتبار بتغير الزمان والمكان .

4-      البعض يهتم فى التربية بنشاط معين فى الحياة مرتبط بوجهة نظر الوالدين ان ذلك دليلا على نجاح التربية مثل " التفوق الدراسى " وبذل الجهد المضنى من اجل تحقيق الابناء التفوق والوصول الى الترتيب على المدرسة  وإهمال الفروع الاخرى من فروع النجاح و بناء الشخصيه ولذلك ينشأ الجيل متعمق فى فرع واحد ولا يرى الفروع الاخرى .

5-      عدم الاستماع و فرض الرأى بالقوة وغالبا ما يتم هذا عند زيادة الاحمال و ضيق الوقت لدى الوالدين وهذا يدمر القدرة على التفكير وثقافة الاستماع لدى الاطفال و يحفز لديهم العدوانيه .

6-      معايرة الاطفال بأبناء عمومتهم او اخواتهم بأنهم افضل منهم يفسد العلاقات بينهم و يحفز لديهم الكره الغير مبرر و فى المستقبل غالبا ما تنتهى الى الانانية و  قطع العلاقات .

7-      الحرج فى مناقشة بعض المواضيع فى الحياة تجعل الاطفال يستمعون الى الاخرين فيها وقد تكون المرجعيات الاخرى ثقافتها مريضه .

8-      اهمال التعرف على اصدقاء الاطفال و معرفة اسرهم .. للحفاظ على الارضية المشتركه التى تمنع اى افساد للتربية التى نقوم بها داخل المنزل و يفسدونها فى الخارج .

9-      العدوان على القائمين بالتدريس اذا عاقبوا الطفل عقاب مسموح به تجعل المعلم لا يهتم بالطفل فيتركه بدون علم افضل من مشكله تنشأ مع اسرته .

10-   التدليل الزائد عن الحد يخلق انسانا غير قادر على الحياة و مغرور دون اهتمام بالآخرين و للأسف لا ينتبه الا بعد الصدمات او فقدان الاهل لا قدر الله.

11-   عدم الاهتمام بتعليم الأطفال لقواعد الاتصال و الاتيكيت مع الاخرين مما يجعلهم تائهين لا يستطيعون التعامل و يحتاجون دائما دعم الأهل .

12-    عدم اظهار الحافز الذى يدفعهم للنجاح وتأجيله كأن يكون الحافز سنوى مما يضعف الدافعيه لديهم للمذاكرة او تعديل السلوك  المرفوض..لابد من وجود حافز يومى .

13-   تحديد القدوة الخاصة بهم ويا حبذا لو كانت من الوالدين ليقوموا بالتقليد الا ارادى لافعالهم و تصرفاتهم .

tamermomtaz

د. تامر ممتاز

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2013 بواسطة tamermomtaz

عدد زيارات الموقع

41,570

تسجيل الدخول

Dr. Tamer Momtaz

tamermomtaz
موقع الدكتور تامر ممتاز - موقع يهدف الى تطوير مصر »

ابحث