المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

 

 

 

 

نظرة الى التعليم المصرى ( 3 )

 

- بعدما تردد فى الأونة الأخيرة إقتراحات كثيرة خاصة بالتعليم المفتوح منها من نادى بإغلاقة فى كل الجامعات المصرية و تحويله إلى شهادات مهنية ، و منها من سعى إلى تطوير بمختلف الطرق و الوسائل و إنى فى هذه المرة أقترح عدة أمور لتطوير هذا النوع من التعليم الموجود فى جامعتنا .

 

- إن ما يعانى منه التعليم المفتوح فى نظامنا الحالى من معوقات إدارية و قررات وزارية و إهمال تدريسى و تعليمى و إعتباره مجرد شهادة تؤهل المتعلم به إلى إستكمال دراستة كما لو انه كان حاصلا على شهاادة جامعية بمؤهل عالى ، يجعل من المهم لنا كمتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم أن ننظر لمثل هذا النوع من التعليم بعين الاعتبار و العمل على تطويره و خلق فرص توظيفية أكثر لمتعلمى هذا النوع .

 

- من بين الاقتراحات السابقة ، طرحت عملية تفريع الكليات من تخصصاتها الفرعية و العمل على زيادة المعرفة التخصصية ، و لكن فى هذه المرة و طبقا لنوعية التعليم التى أقترح تطويرها سيكون مقترحى كالأتى :

هو ضرورة إنشاء كليات مجتمعية للتعليم المفتوح فى كافة ربوع الجمهورية  ، و تكون هذه الكليات مستقلة عن الكليات الموجوده حاليا و ذلك لزيادة الاهتمام بهذه الفئة من المتعلمين بدلا من الاهمال الذي يعانون منه كما هو موجود حاليا .

 

- فبعض مدرسى الجامعات المصرية ينظرون إلى طلاب التعليم المفتوح على أنهم ليس لهم أى دور أو قيمة مجتمعية و هذا ما رأئيته بعينى ، لذا لابد من مجابهة هذا و العمل على وضع خطط تطويرية للإستفادة القصوى من هذا النوع المتاح حاليا فى كل الجامعات المصرية .

 

- فبناء كليات مجتمعية متخصصة لمثل هؤلاء المتعلمين و تخصصاتهم سيجعل الفائدة أكثر و من الممكن دعم هذه الكليات بتخصصات مهنية على مستويات عالية تعود بالمنفعة على الدوله و الوطن ، بدلا من الوضع الحالى التى يعتمد على مجرد الحصول على شهادات لاستكمال مراحل دراسية أخرى فقط .

 

- نظرة إلى طلاب التعليم المفتوح فلهم الحق أن يكون لهم كليات خاصة بهم .

 

كتبه ............................................................. تامر الملاح

 

المصدر: إعداد م / تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 9 يوليو 2015 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,750,074

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.