المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

6 طرق مبتكرة لاستخدام انستجرام في التعليم – انفوجرافيك -

  

أغلب المدرسين الذين حاولوا توظيف شبكات التواصل الاجتماعي لخدمة أهداف تعليمية يفضلون تويتر و فيسبوك و بينترست ، لكن القليل فقط من استخدموا انستجرام في التعليم . وباعتبار هذه الشبكة الاجتماعية للتواصل وسيلة لمشاركة و تقاسم الصور فإن أغلب المهنيين ومنهم المعلمين لا يتحمسون كثيرا لمعرفة ما يمكن استغلاله من ايجابيات و جنيه من فوائد وراء انستغرام instagram  ، هذا التخوف نابع بالأساس من خصوصية الصور و الطابع الشخصي لما يتم نشره عبر هذه الأداة .

سترى أن الطلاب يحبون التجديد و يتحمسون للدروس عند استعمال التقنيات الحديثة و الشبكات الاجتماعية عموما في العملية التعليمية التعلمية ، لدى يمكن فتح حساب باسم فصلك و استعمال هاشتاغ مناسب لتقاسم أنشطة معينة مع الطلاب و مع أولياء الأمور وبهذه الطريقة ستتجاوز المشاكل الخاصة باحترام الخصوصية .

من بين العديد من الأفكار التي تعج بها شبكة الإنترنت ، فضلنا أن نختار أكثرها واقعية و قربا إلى التطبيق في بعض دولنا العربية التي قطعت أشواطا لا بأس بها فيما يخص إدماج التكنولوجيا في الفصول الدراسية .

إليكم إذن 6 طرق مبتكرة لاستخدام انستجرام في التعليم مع انفوجرافيك في الأسفل:

1- التقاط صور لإنجازات المتعلمين ( كتابات ، رسوم ، أعمال تطبيقية …) و عرضها في حساب خاص بالفصل على انستقرام و مشاركتها مع أولياء الأمور.

2- اختيار الطالب النجم ( المتفوق ) الخاص بكل أسبوع كوسيلة تحفيزية للطلاب الآخرين و التقاط صورة معبرة له و نشرها على انستجرام .

3- التقاط الصور الخاصة برحلة ميدانية أو حفلة مدرسية أو نشاط مواز و نشرها عبر انستغرام كوسيلة لحفظ الذكريات الخاصة بالفصل .

4- توثيق التجارب العلمية و تتبع المشاريع المدرسية خطوة خطوة عبر التقاط صورة توضيحية لكل مرحلة و مشاركتها مع الجميع.

5- مشاركة الطلاب لصور الكتب و المجلات و الأفلام التي استمتعوا بقراءتها و مشاهدتها .

6- تتبع المسار الدراسي للمتعلم عبر الصور التي يتم التقاطها لنتائج امتحاناته و علاماته في كل مرحلة من السنة الدراسية للوقوف على مدى تحسن أو تراجع مستوى التحصيل الدراسي لكل فرد داخل الفصل .

 

المصدر: إعداد م / تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 365 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,723,489

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.