المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

 

أجهزة الوسائل التعليمية:

إن أجهزة الوسائل التعليمية متعددة الأنواع و الاستخدامات فلكل جهاز وظيفة تميزه عن غيره من الأجهزة الأخرى و له مادة تعليمية خاصة به  فيجب اختيار الجهاز المناسب اختياراً علمياً دقيقاً لتحقيق الهدف المطلوب من الدرس، و يمكن أن نقسم هذه الأجهزة إلى ما يلي:

<!--المجموعة الأولى: الأجهزة ذات الصور المتحركة

        (تسجيلات الفيديو – التليفزيون والبرامج التليفزيونية - الكمبيوتر)

<!--أهم مزاياها :

·       تقدم الموضوعات بصوره واقعيه

·       تحقق عنصر الإثارة و التشويق

·       تعرض الموضوعات بأسلوب تصويري متحرك ولغوى يساعد على الفهم

·       يمكن التحكم في عرض الصور سواء بتقديمها أو تأخيرها.

·       تساعد في توفير الوقت

·       توضح تسلسل الأحداث بصورة منطقية.

<!--أبرز سلبياتها:

·    تحتاج هذه البرامج إلى أجهزة عرض، كما إن استخدامها يحتاج إلى مهارات فنيه.

·   ذات تكلفه اقتصاديه مرتفعة نسبياً.  

<!--   المجموعة الثانية: الأجهزة ذات الصلة بالكمبيوتر الشخصي:

 ( جهاز عرض المعلومات ( داتا شو Data Show) – جهاز عرض الأسطوانات الرقمية المتنوعة DVD– جهاز عرض الوسائط المتعددة CDI- السبورة الإلكترونية  و السبورة الذكية)

 

 

 

أهم مزاياها:  

·       نستطيع تقديم التعلم المناسب لكل متعلم.

·       إثارة الدافعية للمتعلمين نظرا لحداثتها.

·      يقوم بعضها بدور المدرس الخصوصي.

·       تقلل حالة التشتت الذهني وعدم الانتباه.

<!--أبرز سلبياتها : 

·       برامج الكمبيوتر مكلفه ماديا.

·       قلة الكوادر البشرية من المعلمين القادرين على استخدامها.

·       ندرة البرامج الخاصة ببعض المواد الدراسية.

·       يتطلب تنظيم خاص في الجدول، وغير مرغوبة من بعض المتعلمين.

 

<!--المجموعة الثالثة: أجهزة العرض الضوئي للمواد الثابتة المعروضة ضوئيا:

     ( جهاز عرض الصور المعتمة Opaque Projector – جهاز عرض الشفافيات Overhead Projector- جهاز عرض الأفلام الثابت و الشرائح الشفافة Film Strip & Slide Projector  )

<!--أهم مزاياها:      

·       تسمح بالتحكم بسرعة العرض وترتب على حسب ما يراه المعلم.

·       معظمها يمكن إنتاجها إنتاج يدوي.

·       تكبر الأشياء التي يصعب رؤيتها بالعين المجردة.

·       سهول التشغيل و الاستخدام.

<!--أبرز السلبيات:

·       سهلة التمزق والثني و تحتاج أجهزة للعرض

·       لا تظهر حركة الأشياء وتحتاج إلى عناية خاصة 

 

المجموعة الرابعة: الأجهزة السمعية التي تعتمد على المؤثرات الصوتية:

(المسجلات الصوتية Cassette Recorders – الراديو و الإذاعة المدرسية – الميكروفونات و المؤثرات الصوتية)

<!--أهم مزاياها :

·       تزويد الطلبة بالمعلومات والتعليمات وتنمية مهارة التحدث .

·       تنمية الميول والقيم وتشخيص بعض أخطاء التعلم كما أنها واسعة الانتشار.

<!--أبرز سلبياتها :

·       يحتاج بعضها إلى أجهزة إلى تشغيلها.

·       لا يستفيد منها طلاب ضعاف السمع.

·       تتصف باللفظية.

 

الأسس و الإجراءات الوقائية و الفنية عند استخدام الأجهزة وموادها

قبل استخدام أي جهاز يجب التعرف على الأسس اللازمة لاستخدام الأجهزة استخداماً صحيحاً حتى لتحقيق الأهداف المرجوة، ومن ضمن هذه الأسس:

<!--اختيار حامل أو منضدة العرض

 

         أختر حامل عرض أو منضدة عرض بارتفاع حوالي( 40بوصة ) أي حوالي            ( 100سم) بحيث تسمح بمرور الأشعة الضوئية فوق مستوى رؤوس المشاهدين وهم جلوس أثناء العرض .فإذا كان ارتفاع حامل العرض أو منضدة العرض يقل عن ( 100سم ) فإن الأشعة الضوئية الساقطة على شاشة العرض فإن رؤوس الطلاب ستحجب جزء منها وذلك يؤدي إلى ظهور الصورة غير كاملة على شاشة العرض . 

 

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


كيفية حمل ورفع جهاز العرض

 

         لا تحمل أي جهاز بطريقة عشوائية، عليك أن تفحص الجهاز جيداً للعثور على اليد المخصصة لحمله و رفعه، وقد تكون اليد مثبتة في مكان ما على سطح الجهاز وفي هذه الحالة عليك بسحبها من مكانها ثم مسكها وحمل الجهاز عن طريقها.

      إذا لم تجد يد مخصصة لحمل الجهاز فعليك أن تضع يديك أسفل قاعدة الجهاز ثم تقوم برفعه، تذكر أنه يجب أن تكون يديك أسفل قاعدة الجهاز تماماً لتفادي وقوع الجهاز من يديك.

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  

 

 

 

 

 

 

 

 


تأمين الجهاز من السقوط

 بعد أن تضع جهاز العرض فوق حامل العرض فوق حامل العرض أو منضدة العرض وقبل أن تقوم بتوصيل سلك الجهاز بمصدر التيار الكهربي عليك بلف هذا السلك حول أحد أرجل حامل العرض أو منضدة العرض عدة مرات لتمنع الجهاز من السقوط إذا ما تعثر أحد الأشخاص بسلك التوصيل. و عليك أن تضع في الاعتبار أهمية تأمين جهاز العرض من فوق حامل أو منضدة العرض، و غالباً ما يكون سلك توصيل الجهاز بمصدر التيار الكهربي كافياً من حيث الطول بحيث يسمح باللف عدة مرات حول أحد أرجل حامل أو منضدة العرض.

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تجنب استخدام أسلاك التوصيل الإضافية

 

         ضع في اعتبارك دائماً أنه قد يتعثر بعض الأشخاص بأسلاك التوصيل خاصة عندما تكون قاعة العرض مظلمة ، ولتفادي حدوث ذلك تجنب استخدام أسلاك توصيل إضافية ، وعليك أن تبحث عن أقرب مصدر للتيار الكهربي في قاعة العرض بجوار حامل أو منضدة العرض ، واستخدم مثل هذا المصدر حتى تسمح بحرية الحركة في المكان .   

 

 

 

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

 

 

 

 

 

 

 

مراعاة قيمة الفولت الذي يعمل عليه الجهاز

         قبل أن تقوم بتوصيل أي جهاز بمصدر التيار الكهربي الأساسي الموجود في قاعة العرض عليك التأكد من أن الفولت الذي يعمل عليه الجهاز هو نفس فولت التيار الكهربي الأساسي ، فإذا كان الجهاز يعمل على  تيار ( 220 فولت ) فإن مصدر التيار الكهربي يجب أن يكون ( 220 فولت ) أيضاً.

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  

 

 

 

 

 

 

 


نزع غطاء عدسة الإسقاط

         تزود عدسة الإسقاط في معظم أجهزة العروض الضوئية بغطاء لحمايتها من الأتربة ، وعليك في بداية العرض أن تقوم بنزع هذا الغطاء ووضعه فوق منضدة العرض أو في حقيبة الجهاز نفسه حتى لا يفقد ، وعليك أن لا تنسى أنه بعد انتهاء العرض يجب وضع هذا الغطاء مرة أخرى على العدسة. وما يحدث عند بداية العرض دائماً أن ينسى بعض الطلاب نزع الغطاء من على عدسة الإسقاط ، وعند إدارة مفتاح الإضاءة لا تظهر أي صورة على الشاشة ويتصورون أن هناك خللاً بالجهاز ويسارعون إلى الشكوى وطلب العون ، لذلك ننصحك أن تفحص عدسة الإسقاط لترى ما إذا كانت مزودة بغطاء يجب نزعه عند بداية العرض وقبل تشغيل مفتاح الإضاءة .

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  

 

 

 

 

 


تنظيف عدسة الإسقاط

 

         تنظيف العدسة الموجودة في جهاز العرض يجب أن يتم في الحالات الضرورية ، ففي حالة عدم ظهور الصورة بوضوح تام أثناء العرض وأيضاً قبل بداية العرض ، ويجب أن لا تستخدم لتنظيف العدسة أي مادة محببة أو أي قماش يحتوي على الوبر أو المنديل العادي، بل عليك استخدام المادة المخصصة لتنظيف العدسات وهي غالباً ما تكون خالية من الوبر، ويلاحظ أنه يرفق مع معظم الأجهزة قطعة من القماش أو فرشاة ناعمة لهذا الغرض ، ويمكنك في معظم الحالات أن تستخدم قطعة من القماش الناعم الخالي من الوبر إذا لم يكن بحقيبة الجهاز ما يمكنك الاستعانة به.

      تجنب أن تلمس سطح العدسة بأصبعك ، وعليك أن تقوم بعلية التنظيف بطريقة دائرية مبتدأً بمركز العدسة ومتجهاً ناحية حوافها الخارجية .    

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


طريقة الإمساك بالمواد التعليمية

 

         يجب عدم ترك بصمات على المواد التعليمية، بحيث لا تمسك المواد التعليمية التي تستخدم مع أجهزة العروض الضوئية بأصبعك مباشرة حتى لا تترك عليها أثر يظهر عندما تعرض على الشاشة.عليك أن تمسكها دائماً من الحواف الخارجية أو من إطارات الكرتون أو البلاستيك التي قد تكون مثبتة عليها ، تذكر أن مسك سطح المادة التعليمية سوف يترك بصمات عليها تظهر واضحة ومكبرة عند عرض الصورة على الشاشة .

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  

 

 

 

 

 

 

 

 


طريقة تكبير و تصغير الصورة على شاشة العرض

 

         إذا أردت أن تكبر أو تصغر الصورة المعروضة على الشاشة فإنه عليك تحقيق ذلك عن طريق تحريك الجهاز بالبعد أو القرب من الشاشة .

وكقاعدة هامة فإنه كلما بعد الجهاز عن الشاشة كبرت الصورة المعروضة والعكس صحيح ، ويجب أن نذكرك أنه من الأفضل أن يكون الجهاز غير شغال أثناء تحريكه .

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  

 

 

 

 

 


وضع المادة التعليمية داخل جهاز العرض

 

         كقاعدة عامة توضع المواد التعليمية في الأماكن المخصصة لها داخل أجهزة العروض وهي مقلوبة حتى تظهر على الشاشة وهي في الوضع الصحيح ، في حالة استخدام الشرائح الشفافة، مع جهاز العرض فوق الرأس ( الأوفرهيد) فإنها توضع على منصة الجهاز وهي غير مقلوبة (معتدلة)  بالنسبة للشخص الذي يقوم بالعرض، وفي جهاز عرض الصور المعتمة فإن المادة التعليمية توضع معكوسة بالنسبة للشخص الذي يقوم بالعرض ( يجب ملاحظة أن الصورة توضع داخل جهاز عرض الصور المعتمة  باتجاه الضوء ففي الأجهزة التي تكون الإضاءة فيها للأعلى توضع الصورة معكوسة ومتجهة للأعلى أما في الأجهزة التي تكون فيها الإضاءة من الأسفل فإن المادة التعليمية توضع معكوسة ومتجهة للأسفل ) .

مكان وضع سماعات الصوت

 

         يتطلب استخدام بعض الأجهزة والمواد التعليمية الاستعانة بسماعات صوت كما يحدث عند عرض الأفلام الناطقة قياس ( 16 مم ) ، وفي هذه الحالة فإن مكان وضع السماعة أو السماعات يكون هاماً ، ويجب ألا يتم وضعها في أي مكان ، فإذا كنت تستخدم سماعة واحدة فلا تضعها مثلاً في نهاية قاعة العرض بجانب جهاز العرض بل يجب عليك وضعها في مقدمة قاعة العرض وبجانب شاشة العرض وبحيث تكون في مستوى آذان المستمعين .

وعليك أن تجعل أسلاك توصيل السماعة بالجهاز بجوار الحائط تماماً وناحية الجانب الذي لا يوجد به الباب أو المدخل الرئيسي لقاعة العرض حتى لا يتعثر به أحد الأشخاص .

 

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  

 

 

 

 

 

 

 


الحفاظ على الجهاز

بعد الانتهاء من استخدام أي جهاز من أجهزة الوسائل يجب إعادة إلى وضعه الأصلي في المكان المخصص لتخزينه هو و ملحقاته إن وجدت، كما يجب إعادة المادة التعليمية الخاصة به إلى مكنها الأصلي للحفاظ عليها من الأتربة و الفقدان، وبذلك يكون الجهاز في متناول مستخدم أخر.

تبريد جهاز العرض

         تعتمد أجهزة العروض في عملها على وجود مصباح إضاءة قوي داخلها ، وينبعث من هذا المصباح كمية شديدة من الضوء في معظم الأحوال ، وينتج عن ذلك ارتفاع درجة حرارة المصباح والجهاز بل والمادة المعروضة نفسها ، لذلك تزود أجهزة العروض بمروحة داخلها ويلزم استخدام هذه المروحة لتقليل درجة الحرارة .

فإذا كان مفتاح تشغيل هذه المروحة منفصلاً عن مفتاح الإضاءة فإن عليك أن تدير مفتاح المروحة أولاً ثم مفتاح الإضاءة عند بداية التشغيل ، كم أن عليك أن تترك المروحة تعمل فترة من الوقت عند انتهاء العرض وبعد إغلاق مصباح الإضاءة ، لذلك يجب أن لا تنزع سلك التوصيل من مصدر الكهرباء بعد انتهاء العرض مباشرة بل انتظر فترة من الوقت حتى يتم تبريد الجهاز .

 

إعداد البيئة التعليمية و مكان العرض

<!--أولاً: مفهوم البيئة التعليمية:

يقصد بالبيئة التعليمية كل ما يحيط بالطالب أو التلميذ و يؤثر فيه و يتأثر به داخل قاعة العرض أو الدرس. 

<!--ثانياً: معايير المكان أو البيئة الجيدة و مكوناتها الطبيعية و الفيزيائية

البيئة التعليمية الجيدة يجب أن يتحقق فيها عدة شروط لتكون صالحة للاستخدام سواء من الناحية الطبيعية أو الفيزيائية ومن هذه الشروط ( المعايير):                                                                                                                                                                                                       

<!--ينبغي إعداد قاعة الدراسة قبل ميعاد العرض بوقت كاف.

<!--يحدد المعلم مكان مصدر التيار الكهربائي ونوع التيار متردد أو مستمر.

<!--ملائمة جاز العرض وصلاحيته للعمل، و أن يكون لدي المعلم  دراية مسبقة بتشغيل هذا الجهاز.

<!--بعض أجهزة العرض توضع في خلف قاعة الدراسة و بعضها يوضع في الأمام.

<!--التأكد من جودة التهوية داخل قاعة الدرس .

<!--الإضاءة تكون مناسبة داخل القاعة.

<!--نراعي أن يجود مخرج للطوارئ داخل حجرة الدراسة.

<!--يجب استخدام المقاعد المريحة لجلوس الطلاب.

<!--وجود ستائر توضع على النوافذ لإظلام القاعة إذا لزم الأمر.

<!--ترك ممرات بين المقاعد لتسهيل حركة السير داخل القاعة.

<!--تركيب عوازل للصوت داخل القاعة.

<!--وجود جهاز إنذار للحريق.

<!--وجود مطفأة حريق.

<!--ثالثاً: شكل قاعات العرض و أنواع الشاشات المستخدمة فيها.

توجد عدة أشكال لقاعات العرض نذكر منها:

1- قاعات الدرس مستطيلة الشكل:

و يوصى باستخدام شاشة عرض تسمى الشاشة المحببة اللامعة داخل هذا النوع من القاعات نظراً لقوة عكسها للصورة فيستطيع آخر طالب جالس في الصف أن يرى الصورة بوضوح. وفي الحقيقة نجد أنه فيما وراء ( 25 5 ) على كلا جانبي المحور المركزي يقل لمعان الصورة. أنظر الشكل رقم ( 2 ).

 

 

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

س

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

 


<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

  سx2

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 


<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

25ْ

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

25ْ

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 س x6

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->      

 

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

منطقة الرؤية   الواضحة

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

     جهاز العرض   

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

الصف                                   الأخير

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  


<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

المحور المركزي

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 شكل رقم (2) يوضح شكل القاعة المستطيلة و طريقة جلوس الطلاب فيها

2- قاعات الدراسة المربعة الشكل:

فيوصى باستخدام الشاشات غير المحببة وغير اللامعة ذات السطح الأملس أنظر الشكل (3). وهذه الشاشة لديها قدرة انعكاسية أقل من الشاشة المحببة اللامعة، و تكون زاوية الرؤية أكثر اتساعاً، أي أكثر من(545 ( على كلا جانبي المحور المركزي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

س

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

س x6

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

45ْ454

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

45ْXXXxxxْْْ5

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

     جهاز العرض   

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

الصف                                   الأخير

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

منطقة الرؤية   الواضحة

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

2 س

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--> <!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

المحور

 

المركزي

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->  


<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

  سx2

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

 

 


<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

المحور المركزي

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


<!--[if !mso]-->

<!--[endif]-->

شكل رقم ( 3 ) يوضح شكل القاعة المربعة  و ترتيب المقاعد بها

 

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

       

 

ملحوظة هامة:

   وفي حالة تعذر الحصول على شاشة غير محببة وغير لامعة لاستخدامها في القاعات المربعة فإنه يمكن أن نستخدم الشاشة المحببة اللامعة بحيث لا تتمركز هذه الشاشة وسط القاعة، ولكن يمكن إزاحتها بحيث تقع في أحد الأركان أمام المشاهدين ، وبذلك يمكن التخلص من المساحات المفقودة التي تتسبب عن زاوية الرؤية الضيقة لهذه الشاشة كما هو موضح بالشكل(4). 

 

 

 

 

شكل رقم (2) يوضح كيفية استخدام  الشاشة المحببة اللامعة في  القاعة

المصدر: اعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 513 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2013 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,730,601

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.