<!--<!--<!--

عندما مرضت واضطررت أن أمكث في البيت شهراً ونصف لا أخرج منه، بأمر الطبيب، شعرت أنه مهم جداً أن يكون الإنسان قادراً علي أن يسلي نفسه ويشغل وقته. قد تقول في نفسك: "هو أنا لاقي وقت فاضي عشان أشغله؟!" ولكن ما الذي يشغلك؟ غالباً العمل أو الدراسة. أليس كذلك؟ جميل. ولكن ماذا لو تركت عملك أو دراستك لأي سبب، لفترة طويلة أو قصيرة؟ هل ستشعر بالفراغ؟ هل ستشعر بالملل؟ هل ستشعر أن حياتك ليس لها معني؟ أم ستستطيع أن تشغل نفسك بشكل آخر؟ وتعتبر ذلك مرحلة جديدة ومختلفة في حياتك؟ وفرصة لتمارس ما لم يكن وقتك يسمح من قبل بممارسته؟

هل تفهم نفسك؟ هل أنت صاحب نفسك؟ عندما تنتابك مشاعر سلبية أو حالة مزاجية سيئة، هل تستطيع التعامل مع نفسك وإخراج نفسك من هذه الحالة؟

رغم حاجتنا للناس ورغم أننا خلقنا اجتماعيين بالفطرة إلا أنني مقتنعة أن علي الإنسان أن يتعلم كيف يشغل نفسه بنفسه، وكيف يخرج نفسه من الحالات المزاجية السيئة التي تنتابنا جميعاً. لماذا؟ لأنه مهما كان لك أصدقاء كثيرون، ويحبونك... فإنك لن تجد هؤلاء الأصدقاء في كل مرة تحتاجهم فيه، ولن تستطيع التواصل معهم في أي وقت.. كما أن هناك من الأشياء أو المشاعر ما تشعر أنك لا تستطيع أن تبوح به لأي شخص حتي المقربين إليك.

والآن لنكون عمليين، كيف تستطيع أن تشغل نفسك وتتعامل مع مشاعرك السلبية؟

أحب نفسك:

إن هذا لا يعني أن تكون أنانياً، وحب النفس لا يتعارض مع حب الآخرين، بل هو ضرورة لتحب الناس. فأنا لا أتصور شخصاً قادراً علي حب غيره وهو لا يحب نفسه أصلاً. قد تتساءل في نفسك الآن: وما هو حب النفس؟ أن تحب نفسك يعني أن تتقبلها.. بحلوها ومرها. وهذا لا يعني أن ترضي بأوجه النقص فيك دون أن تسعي لتغييرها، ولكن الفكرة أننا كثيراً ما ننسي أننا بشر، وكوننا بشراً يعني أننا نخطيء فكل بني آدم خطّاء كما قال النبي (صلي الله عليه وسلم)، والكمال لله وحده. حقائق ثابتة نعرفها كلنا، ومع ذلك قد تقول لنفسك الآن وأنت تقرأها: "آه صحيح!" أنا أيضاً أقولها لنفسي أحياناً :)

إذن أن تحب نفسك = أن تتقبل نفسك بحلوها ومرها، وأن تسعي لتطوير نفسك وإصلاحها، وأن تشجع نفسك علي أي تقدم تحققه نحو أهدافك ولو كان هذا التقدم بسيطاً.. فإنما الجبل من الحصي.

ثم أن هناك نقطة هامة جداً وبديهية جداً: هل تستطيع أن تصاحب شخصاً وأنت لا تحبه؟ فلو أن زميلاً لك في العمل لا تحبه، ستشعر أن الوقت الذي تقضيه معه ثقيل عليك، وستصبح المهام التي تشترك فيها معه هي من أسوأ الأشياء في حياتك. فما بالك بنفسك؟! إنك تعيش معك طوال الوقت: تنام، وتصحو، وتأكل، وتعمل، وتصلي، وتلهو و...الخ. إنك تعيش معك كل لحظة في حياتك وطوال حياتك. وإذا استطعت أن تتخلص من العمل مع هذا الزميل الذي لا تحب، فإنك لن تجد مناصاً من نفسك.. فمن لك غيرها؟؟

لذلك، حتي تحيا بسلام عليك أن تتعايش مع نفسك... وتحبها.

وللحديث بقية...

المصدر: إعداد/ هدي الرافعي
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 118 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2010 بواسطة self-development

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,888