1. بدء العمل: أساسيات تصميم المواقع الإلكترونية وتطويرها
  2. تعلم المهارات الأساسية: مفاهيم التصميم والبرمجة التي يجب أن يتعلمها جميع مصممي الويب الجدد
  3. استخدام أفضل الموارد: قائمة كاملة بأفضل الموارد لتعلم تصميم المواقع
  4. اكتساب الخبرة: كيفية اكتساب خبرة عملية في تصميم المواقع وإنشاء محفظتك
  5. اختيار المسار الوظيفي: حدد ما إذا كان العمل الحر أو العمل في المنزل مناسباً لك
  6. العثور على عمل: كيف يمكنك العثور على أول وظيفة لتصميم مواقع الويب وبدء حياتك المهنية
  7. إذا كنت جديداً في تصميم المواقع وترغب في معرفة الأساسيات، فاقرأ المقال التالي لمعرفة كيفية البدء كمصمم ويب!

 

 

 

بدء العمل: أساسيات تصميم المواقع الإلكترونية وتطويرها

يعد تصميم الويب في عام 2020 مجالاً ضخماً – يتضمن العديد من المهارات المختلفة والتخصصات والأدوات والبرامج. ولكن في جوهرها، تظل أساسيات تصميم المواقع واحدة كما هي بالنسبة للجميع.

 

ما هو تصميم الويب؟

تصميم مواقع الويب هو عملية إنشاء مواقع على شبكة الإنترنت. تشمل المجالات المختلفة لتصميم الويب تصميم الجرافيك وتصميم تجربة المستخدم والبرمجة وكتابة المحتوى وخادم الويب وأمن الشبكات وتصميم المعلومات وتحسين محركات البحث.

 

يمكن أن يتراوح تصميم المواقع من إنشاء موقع ويب ثابت يحتوي على نص عادي وصور وروابط حتى تطبيقات الويب المعقدة وأنظمة إدارة المحتوى وواجهات برمجة التطبيقات (API) وخدمات الشبكات الاجتماعية.

 

الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب

ربما لاحظت أيضاً أن هناك أدواراُ مختلفة في عالم تصميم الويب — مصممي الويب ومطوري الويب ومطوري البرامج الكاملة. يوجد الكثير من التداخل بينهم – من المربك غالباً فهم من المسؤول عن ماذا.

 

يقوم مصممو الويب بإدارة أجزاء مواقع الويب التي تراها وتتفاعل معها، وعادةً ما تسمى الواجهة الأمامية أو جانب العميل. فهم يتحملون المسؤولية عن المظهر والتصميم وغالباً ما يكون المحتوى على الموقع – مثل الألوان والخطوط والصور والتنقل والنسخ كلها جزء من عمل مصمم الويب. يهتم المصممون الأماميون العاملون في تطبيقات الويب التفاعلية أيضاً بتقديم البيانات وتحديثها أثناء تغيرها في الوقت الفعلي.

 

على النقيض من ذلك، يتعامل مطورو الويب مع جميع أجزاء الموقع الخلفية المغطاة. وعادة ما يتولى مطورو الويب الترميز والأعمال التي تشكل الخلفية (أو جانب الخادم) لموقع ويب — أشياء مثل كتابة تعليمات برمجية لجلب وعرض البيانات، أو كتابة رمز للتواصل مع خدمات الويب الأخرى أو قواعد البيانات، أو إدارة المحتوى الديناميكي داخل موقع أو تطبيق ويب.

 

بالطبع، بعض مصممي الويب هم مطوري الويب في الوقت نفسه. فهم يديرون كل جانب من جوانب الموقع ويشار إليهم كمطورين “full-stack”. إذا كنت تستمتع بتطوير الواجهة الأمامية والخلفية، فإن كونك مطوراً متكاملاً يمكن أن يجعلك أكثر قابلية للتسويق. 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2021 بواسطة saifodm

عدد زيارات الموقع

1,359