التعليم💥الإبداع💥القيادة💥التربية💥الإشراف

 

          💌 انشر لو راقت لك 💌

 

          🌺🌹 النهضة اليوسفية ( ٤ ) 🌹🌺

 

💞🤵🏻 عندما نتحدث عن صفات القائد و المربي الفذ أجزم يقينًا أنها متواجدة بحضور راقٍ و علميٍ بينٍ في أحسن القصص ؛ و هنا أرتب تلك الصفات حسب الظهور بالقصة ، و وجدت أن الترتيب بفهمي له معنى تربوي عميق . 

 

🌟💎 { فصَبْرٌ جَمِيلٌ وَ اللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ } على المربي و القائد و الدعاة الفاهمين العاملين الذين يقودون الأمة للتمكين و أستاذية العالم أن يتخلقوا بصفة الصبر ، نعم ثم نعم لا بد من الصبر بل و الصبر الجميل ؛  صبرٌ بلا جزع و لا منة ، صبر رضا و احتساب ؛ فالطريق ناح فيه نوح ، و صبر فيه أيوب ، و ابيضت فيه عين يعقوب ، و سجن فيه يوسف ، و قتل فيه زكريا ، و أوذي فيه عيسى ، و ضرب فيه محمد ، و هؤلاء هم الأصفياء الأنقياء .. فيا أهلنا بغزة و سوريا و مصر الصبر الصبر و الحلم الحلم و النصر آتٍ ، و مع اكتمال صفات المربي يكتمل النصر و يأتي التمكين فمن الفرش إلى العرش ،  و من المر إلى القصر ، و من ضيق و تعب التربية إلى سعة و متعة الثمرة ..

 

🌟❤️ كن كيعقوب فيرد لك يوسف ( الابن العاق - المؤسسة المنهارة - المجد التليد .... ) .

 

🌟💚 { فلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَ عِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } ..

على القائد و المربي أن يتمكن ، و يكون له صلاحيات لكي يفكر و ينفذ ، و مع التمكين ( حُكْمًا ) صفتين متلازمتين الكفاءة ( وَ عِلْمًا )  و الإتقان و ما يسمى بمصطلحات العصر و الإدارة الجودة ( الْمُحْسِنِينَ ) .

 

🌟🌺 ثم تأتي المكانة و التأثير " مَكِينٌ " فأنت كوزير .. أمير .. مدير .. مشرف .. صاحب شركة .. مؤثر من منصبك و مكانتك ، هي فرصة إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن { فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ } ،  ثم الأمانة في العطاء في الأنتماء في المال في الحب في العمل و في الرعية أياً من كانت ، لا تضيعوا من تعولوا من طلاب و عمال و أبناء : (( كفى بالمرء إِثما أن يُضَيِّع مَن يقوتُ )). [ أخرجه مسلم ] ؛ و القوت ليس ماديًا ؛  بل الأوجب المعنوي منه و النفسي .

 

🌟💥 ثم تأتي صفة المبادرة لتنادي على ستيفن كوفي صاحب العادات السبع ليتعلم من يوسف {  قال اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ } .. بادر و تحرك و طلب يوسف الإمارة لوجود ( حَفِيظٌ ) ، و فيه بلاغة معجزة الحفظ : صيانة و حراسة و رعاية - و هي المطلوبة - بموقف يوسف فهي أعلى من الأمانة هنا ( عَلِيمٌ ) الكفاءة و الخبرة . 

 

🌟💘 ثم الوفاء و عدم نكران الجميل لمن سبق ، و لمن له الفضل ، و لصاحب الحق ، و الملك { إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ } ،  لم يكتف يوسف بالوفاء ؛ بل نفى الظلم لنفسه و لغيره ، لا فلاح لأي نهضة بالظلم ، لا فلاح لأي مؤسسة و لو بظلم عامل و لو بقرش واحد .... و هذا النجاح لتلك المؤسسات أحيانًا مع غياب التخطيط يقينًا لعدم وجود الظلم و لو كان يسيرًا .

 

🌟🌹 سمة يغفل عنها البعض الأناقة و الجمال له من قوة البيان و جميل التأثير ما الله به عليم ، بل اعتبر كارنيجي أنه يمثل ( ٧٠ ٪‏ ) من قوة التأثير { مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ }  يجمع بين جمال الخٓلق و روعة الخُلق ؛ فله بجماله و طيب خلقه أن يؤثر و يغير حان للورع السطحي أن يغتال ، اطلب المكانة بضبط القلب و أرتدي حسن الثياب مع لين الفؤاد .

 

🌟☀️ مع ضيق السجن و ألم الابتلاء إلا ولطف اللفظ و حلاوة اللسان و تلألأ الكلمة  { يا صَاحِبَيِ السِّجْنِ } البعض يخطىء و يعتذر بحجة أنا عصبي مضغوط لن تكون متعرضًا لمثل ما تعرض له يوسف .. يا أصحاب الشركات و الأملاك .. يا مدراء .. يا قادة .. يا سادة كن لطيفاً ( يا صَاحِبَيِ السِّجْنِ ) . 

 

🌟🌸 تفاوض ولا تتصادم ؛ التصادم مع غيرك صغر أم كبر ، لن يأتي بخير مع الابن و الزوجة و العامل احفظ ماء الوجه و أحط عليهم بجناحيك { فلمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ } .

 

🌟🌼 ومع الاحتكاك و الابتلاءات و التمكين و السلطة هناك نفس تتغير و أخلاق تتبدل إلا الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف عليه السلام {  قٓالٓ لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَ هُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ } .. ففي عوائلنا و مؤسساتنا - هههه مسكين - من يحمل الحقد و الحسد و الانتقام من أخيه أو موظفه من موقف سابق أو سوء فهم أو تأويل خاطىء مخافة أن يحل محله أو يكيد له .

عقلية اختراع عدو .  المسكين يحطم قلبه و فكره و عمره و لا عزاء للصغار نعم لا عزاء للصغار و تبًا للصغير الحقير .

 

🌟☘️ و للمرة المليون ليتعلم ستيفن كوفي العلامة و رفاقه بالتنمية البشرية ، و العادة الثانية من عادته السبع للناس الأكثر فاعلية ابدأ و النهاية في ذهنك { وٓمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَ لَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } النهاية نجاحك دنيا و آخرة .

 

 

 

🎯🎯 انتظرونا بالنهضة اليوسفية ( ٥ ) .

 

💞 نزار رمضان ..

 

🌟 خدمة يلا نربي ..

 

👬 قادة الغد ..

 

 

 ج / 00966508705124


 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

380,664