التعليم💥الإبداع💥القيادة💥التربية💥الإشراف

 

          💌 انشر لو راقت لك 💌

 

🌺🌹 النهضة اليوسفية ( ٣ ) 🌹🌺

 

 

🌟🤵🏻🙋🏻‍♂️ حفّز .. و للماضي لا تلوّح .. و بالحاضر لا تلوّث .. و بالمستقبل لا تشأم : { قالوا تالله لقد آثرك الله علينا و إن كنا لخاطئين (91) قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم و هو أرحم الراحمين } .

 

🌟💞 و المتأمل في قصة يوسف يجد أن كل الابتلاءات التي عانى منها يوسف عليه السلام إنما هي بسبب تآمر إخوته . و مع ذلك .. عندما تعرفوا عليه قالوا : إنك لأنت يوسف ؟ قال : أنا يوسف ، و لم يرجع بذاكرته إلى ما فعلوه به أو فتح كتاب الماضي . بل من لطفه و أدبه أسند كل تلك الفتن إلى الشيطان : { من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي } . فقد أراد أن يفتح صفحة جديدة ، و هذه شخصية المربي مع من يخطئ ، فالأمر قد انتهى ولا لزوم للعتاب { لا تثريب عليكم اليوم } . أي لا توبيخ و لا تقريع . حينها جاءت اعترافات الإخوة بجرمهم و ذنبهم .

 

🤵🏻💎👬 ما أحلى كلام الفقيه الراشد لماذا التعاتب المكفهر لأبنائنا ؟ كلٌ منا يطلب من ابنه أن يكون معصومًا و من موظفه نبيًّا .

💎 أليس التغافر و التغافل أولى و أطهر و أبرد للقلب ؟! 

💎 أليس جمال الحياة بأن تقول لابنك كلما صافحته : " رب اغفر له " ؟!

💎 أو ليس عبوس التعاتب تعكيرًا للحياة ؟

 

من اليوم تعارفنا *** و نطوي ماجرى منا

فلا كان و لا صار *** و لا قلتم و لا قلنا

و إن كان و لا بد *** من العتب بالحسنى

 

🌟💞 ثم يأبى إلا أن يزيد مرحه ، فيبدل نغمته :

تعالوا نطوي الحديث الذي جرى *** ولا سمع الواشي بذاك و لا درى

لقد طال شرح القال و القيل بيننا *** و ماطال ذاك الشرح إلا ليقصرا

من اليوم تاريخ المحبـة بيننــا *** عفا الله عن ذاك العتاب الذي جرى

 

🌟💞 ثم يبدّل نغمته ثالثة ، و يتملق  ليديم محبة  لذيذة قد ذاق طعمها الفريد ، فيقول :

تعالوا نخل العتب عنا و نصطلح *** و عودوا بنا للوصل و العود أحمد

و لا تخدشوا بالعتب وجه محبة *** له بهجة أنوارهــا تتوقــد

 

💘🤵🏻 فلا تخدش أيها الأب أيها القائد  – بالله عليك – وجه محبة منيرة لا زلت فذًا فيها و الناس من حولك تستهلكهم العداوات ، وإلا وضعت نفسك على شفير الاستهلاك .. إن التغافر و التغافل خير و لعل كره شخص معين بصفة عامة يأخذ التفكير و النوم و يحرم من لذة العيش ، في الوقت الذي ينعم فيه الآخر بوقته و حياته .

 

🌟🌹 يوجه النقد للأشياء بعيدًا عن الأشخاص انبهرت سابقًا بتدريب خدمة العملاء حيث سأل الحارس متى تغلق الشركة ؟ فأجاب نحن نفتح حتى العاشرة هكذا مدربون على المعاني الراقية ( الغلق سلبي و الفتح إيجابي ).  

 

🌟💎 والقرآن بسورة يوسف معجز بكلمات الإيجابية الرقيقة الرقراقة ، إن للكلمات اللطيفة الطيبة أثر مهم في الحفاظ على كرامة الإنسان خاصة إذا تم التركيز على سلوك الفرد لا على شخصيته . فالنقد الموجه للسلوك يدفع الآخر إلى الثقة في نفسه و تعديل مساره .

 

🌟💎 لننظر إلى سيدنا يوسف عليه السلام كيف عزا عدم ارتياحه في ذهاب يوسف مع إخوته إلى الذئب ، و لم يصفهم باللامسؤولية أو التآمر عليه أو بغيرها من الأمور التي توجه إلى ذواتهم { إني ليحزنني أن تذهبوا به و أخاف أن يأكله الذئب و أنتم عنه غافلون }  قيل : قال يعقوب هذا تخوفا عليه منهم ، فكنى عن ذلك بالذئب . 

 

🌟💎 قال يعقوب عليه السلام : { قال بل سولت لكم أنفسكم أمرًا فصبر جميل و الله المستعان على ما تصفون} ،  إنه التلطف في القول فلم يصف أولاده بالكذب و إنما قال " بل سولت لكم أنفسكم " ذات الوقع الأفضل و الأقل ضررًا على نفسية الأولاد . و قوله تعالى " على ما تصفون " فلم يقل على كذبكم ، وكأنه عزا الكذب إلى قولهم لا إلى شخصهم . ويقول ابن عاشور و هذا في غاية البلاغة لأنه كان واثقا بأنهم كاذبون في الصفة . 

 

🌟💎 و عندما فسر سيدنا يوسف رؤيا الملك و قال ائتوني به قال : { فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم }  فقد ذكر قطع الأيدي و لم يذكر مراودتهن له ، تنزها منه عن نسبة ذلك إليهن ، و لم ينسب المراودة إلى امرأة العزيز إلا حين رمته بدائها و انسلت . و قد اكتفى هنا بالإشارة الإجمالية " إن ربي بكيدهن عليم " فيجعل علم الله تعالى بما وقع عليه من الكيد مغنيًا عن التصريح .

 

🌟💎 و عندما أجاب عن رؤيا الرجلين في السجن قال : { إني تركت ملة قوم لا يومنون بالله و بالآخرة هم كافرون }  و فيها إشارة إلى العزيز و حاشية الملك و القوم الذين يتبعهم ، و الفتيان على دين القوم ، و لكنه لا يواجههما بشخصيتهما، و إنما يواجه القوم عامة كي لا يحرجهما و لا ينفرهما، و هي كياسة و لطافة و حسن مدخل .

 

🌟💎 و من حسن خلق يوسف عليه السلام أيضا أنه قال : { و قد أحسن بي إذ أخرجني من السجن و جاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني و بين إخوتي }  و لنقف على هذه الآية لنتأمل : قال : أحسن بي و لم يقل أحسن بكم ، ثم ذكر حاله في السجن و لم يذكر الذئب و لا حاله في الجب لتمام عفوه عليه السلام ،ثم ذكر مجيئهم من البدو و لم يقل جاء بكم من الجوع و النصب ، ثم قال من بعد أن نزغ الشيطان بيني و بين إخوتي و لم يقل نزغ الشيطان إخوتي ..

 

🌟🌟 أي نهضة تربوية هذه .... أي حضارة راقية هذه

يقف القلم حائرًا للتعبير عن الإنبهار بالنهضة اليوسفية . 

 

 

🎯🎯 انتظرونا بالنهضة اليوسفية ( ٤ ) .

 

💞 نزار رمضان ..

 

🌟 خدمة يلا نربي ..

 

👬 قادة الغد ..

 

 

 ج / 00966508705124


 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

366,076