النجاح لعلم المكتبات والمعلومات

التواصل بين طلبة علم المكتبات و المعلومات

 

 

أحدث معايير الفهرسة للمستقبل الرقمي

وصف المصادر واتاحتها   Resources Description And Access

 

هشام شريف همدر*

24 /11/2011

مقدمة

حصلت ثورة من المتغيرات في بيئة المعلومات مع التطور السريع للانترنت والاتجاه الكبير نحو النشر الالكتروني وضعت أخصائيي فهرسة المعلومات امام تحديات جدية وكبيرة . فبعد المشكلات التي واجهت اخصائيي الفهرسة مع النظم المعتمدة مثل AACR2 بالاخص الفصل الخامس منه حول فهرسة المواد الموسيقية والفصل السادس حول فهرسة التسجيلات الصوتية وعدم ثبات وتوافق تطبيق قواعده في بيئة النشر الالكتروني تكاثفت جهود المعنيين لنشر معيار جديد للفهرسة يتوافق مع التطور الالكتروني السريع فظهر معيار (RDA) لقواعد الفهرسة في مختلف البيئات المكتبية والالكترونية ،فما هو هذا المعيار؟.

(RDA)اختصار لوصف المصادر واتاحتهاResources Description And Access  وهو معيار جديد يهدف إلى نشر قواعد فهرسة جديدة ترث القواعد المعتمدة حاليا من اكثر المكتبات في العالم وهي قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية الجيل الثاني المعروفة بـ AACR2 ، وتم اطلاق الطبعات التجربية منه  عام 2009، ونشر عام 2010 وهو يطبق الان في مكتبة الكونغرس (LOC) والمكتبة الوطنية الامريكية للطب(NLM) ، والمكتبة الوطنية الامريكية للزراعة (NAL)، و OnlineComputer Library Center (OCLC) وغيرها من المكتبات.

تتجاوزُ قواعد RDA للفهرسة القواعد السابقةِ في AACR2 بمرونتها وتوافقها مع المبادىء والمعايير الدولية الجديدة للفهرسة الوصفية والموضوعية والنشر على الانترنت. ويمكن استخدامها في مجتمع المكتبات والبيئات الثقافية المختلفة مثل المتاحف والمعارض والمكتبات الموسيقية ومكتبات الافلام , كذلك تستعمل في الارشيفات، قطاعات النشر، المزودين، المتعاملين مع الكتب وغيرها ، وهي تستعمل اللغة الانكليزية السهلة مع امكانية استعمالها ضمن أطر لغوية أخرى.

لمحة تاريخية عن الفهرسة:

تعود قواعد الفهرسة المبكّرة الى دليل المتحف البريطاني في 1841 حينما قام السير أنطونيو بانيزي (1) بنشر القواعد الواحدة والتسعين للفهرسة في ذلك العام. ثم تبعه ملفيل ديوي (2) بأصدار تصنيف ديوي العشري Dewey Decimal Classification DDC اقدم معايير ضبط المحتوى في المدرسة الأنجلوأمريكية في عام 1876. وتبعه تشالرز آمي كتر (3) بنشر قواعده للفهرس القاموسي بعنوان     Catalogفي عام 1882. ثم نشرت جمعية المكتبات الأمريكية American Library Association (ALA)  قواعد جديدة للفهرسة تحت عنوان "Condensed Rules for an Author & Title Catalog”  في دوريتها الشهرية Library Journal في عام 1883 (4). وكان الحدث الأهم والابرز بعد ذلك حينما نشرت جمعية المكتبات في بريطانياAssociation  Library  (LA)  قواعدها للفهرسة تحت عنوان“Cataloging Rules” في عام 1893 (5) .

وبعد إقتراح ميلفيل ديوي التعاون وتوحيد الجهود بين الانكليز والامريكان تم اصدار اول تقنين دولي سنة 1904 تحت عنوان Catalog Rules, Author and Title Entries بطبعتين اميركية وبريطانية، وقد احتوت كلتا الطبعتين على 174 قاعدة تغطّي رؤوس البطاقات الوصفية للمؤلفين والعناوين.

في العام 1949 لم تكن مجموعة القواعد تحتوي على التعديد الوصفي، فأخذت مكتبة الكونغرس مسؤولية توثيق هذه القواعد . ولان البطقات الوصفية المعتمدة في مكتبة الكونغرس كانت تستعمل على نطاق واسع في المكتبات العامة الأمريكية، وكانت مكتبة الكونغرس المرجع الوحيد لكافة المكتبات الاميركية العامة ، قامت في عام 1949 بنشر قواعدها الخاصة للفهرسة الوصفية ، وقد تبنّت الجمعية الأمريكية للمكتبات العامة هذه القواعد، والتى كانت تضم قواعد منفصلة للدوريات وبعض المواد غير الكتب.

طلبت جمعية المكتبات الأمريكية في عام 1951 من سيمور لوبيتزكي (6) من موظفي مكتبة الكونغرس تحليل ومراجعة قواعد 1949، قدم لوبيتزكي تقريره وتم تعينه محررا لمجموعة القواعد الجديدة .في 1960 تم الانتهاء من وضع القواعد الاولى التي تتضمن رؤوس المداخل لاسم المؤلف وعنوان الكتاب. وتم مناقشة هذه القواعد في المؤتمر العالمي لقواعد الفهرسة في باريس عام 1961 وصدر عن المؤتمرين بيان تضمن 12 بندا عرف بقواعد او مبادىء باريس.

عام 1962 عين سومنز سبالدنج (7)من مكتبة الكونغرس محررا جديدا للمشروع وبدأ التعاون بين جمعية المكتبات الأمريكية وجمعية المكتبات في بريطانيا بمساعدة مكتبة الكونغرس وجمعية المكتبات الكندية وتم تبادل أوراق العمل والآراء وحضور اجتماعات النقاش المتبادلة حتى تم التوصل الى اصدار المعيار الجديد لقواعد الفهرسةAACR  في نسختين نسخة بالنص الامريكي الكندي ونسخ بالنص البريطاني.

في عام 1966 صدرت مذكرة اتفاقية بين جمعية المكتبات الأمريكية وجمعية المكتبات في بريطانيا تنص على قيام الاثنين بمشاركة مكتبة الكونغرس وجمعية المكتبات الكندية بالمراجعة المستمرة لـ AACR وتحديثه حسب المتطلبات الضرورية. وصدر بصورة كاملة بحلول عام 1967 .

في عام 1977 بدأ برنامج الفهرسة التعاونية في استناد الأسماء المعروف باسم “The Name Authority (NACO)  Cooperative” وتم إنشاء هيئة لصيانة هذا البرنامج داخل مكتبة الكونغرس وأعطى فرصة افضل للمكتبات المشتركة للفهرسة التعاونية، واكتسبت الملفات الاستنادية الصفة الدولية بانضمام مكتبات من عدة دول إلى هذا البرنامج.

 واستمرت تعديلات AACR فصدرت النسخة الثانية منه عام 1978 تحت اسم AACR2 لتتوالى المراجعات على تلك الطبعة في الاعوام 1988 و 1998 و 2002 .

وفي خضم ثورة المعلومات الهائلة تبيين عدم جدوى ترقية الاصدارة الثانية من (AACR2)، فمنذ عام 1978 كانت "لجنة التوجيه المشتركة لمراجعة القواعد Joint Steering Committee for Revision of AACR (JSC)" تصدر مراجعات وتحديثات كان آخرها عام 2002، وذلك استعداداً لإصدار طبعة ثالثة من هذا التقنين الشهير للفهرسة، إلا أن "لجنة التوجيه المشتركة" بعد ابحاث ودراسات وتجارب عملية تبين عدم قدرةAACR3  على مواكبة هذا الكم الهائل من المعلومات واللحاق بركب التطور التكنولوجي السريع فكان التوجه لاصدار قواعد جديدة للفهرسة تستطيع مواكبة هذا التطور وتكون مرنة ومتوافقة مع تكنولوجيا المعلومات الحديثة فكان العمل على اصدار RDA  .

وجاء العمل على اصدار RDA مع قيام مجموعة من الخبراء والاستشاريين في الأفلا IFLA  على اصدار وثيقتين مهمتين هما :

1 - المتطلبات الوظيفيه لتسجيلات الببليوجرافيه (8).

Functional Requirements for Bibliographic Records-FRBR   

التي نشرت في طبعتها الاولى عام 1998. وكان الهدف منها وضع اطار عمل ينص بوضوح ودقة على المعلومات التي ينبغي أن تقدمها التسجيلة الببليوغرافية لتلبية احتياجات المستفيدين.

2 - المتطلبات الوظيفيه للتسجيلات الاستنادية(9)

Functional Requirements for Authority Records (FRAR)

قدّمت مسوّدة هذه الوثيقة عام 2004 في المؤتمر السنوي السبعين لـ الأفلا IFLA المنعقد في بوينس آيرس من قبل جلين باتن. وهو إمتداد وتوسّع إلى نموذج FRBR، مع اضافة كيانات جديدة وخواص متعددة. ووافقت عليها لجنة التصنيف والفهرسة في الأفلا في حزيران 2010.(10)

من هنا نرى ان المكتبات كانت الرائدة في تطوير فهرسة المعلومات ومعاييرها حتى قبل استخدام الكمبيوتر. فعلى سبيل المثال تطورت الفهرسة في المكتبات من السجلات إلى البطاقات التي كانت بمثابة قواعد بيانات ، وقد انتشرت بشكل واسع في المؤسسات والشركات والبنوك في ذلك الوقت. وقد كانت المكتبات السباقة في استعمال الكمبيوتر، وهي أول من أصدر معايير الكترونية فظهر MARC كشكل لتبادل البيانات في منتصف القرن الماضي، أي قبل عشرات السنين من لغات البرمجة مثل HTML وXML. وكذلك ظهر نظام البحث والاسترجاع Z39.50 قبل ظهور مواقع البحث العملاقة على الإنترنت مثل غوغل وامازون وياهو.

 

الملامح والمميزات العامة لـ RDA :

الملامح الأساسية التي تميز RDA  هي أعتنائه بالبيانات الببليوغرافية والاستنادية اللازمة للفهرسة مع اتاحة هذه البيانات على الانترنت، مما يسمح باستعراض القواعد بطرق مختلفة. وقد تم بناء RDA بالتوافق مع AACR2 وتم إعادة هيكلة البناء الداخلي للقواعد بحيث يتلائم تماما مع نموذجي (FRBR) و (FRAR) ان هذه القواعد ستنعكس في عدة مجالات على RDA ، بالاخص على البيانات الببليوغرافية للتغلب على الصعوبات بالتعامل مع المصادر الرقمية وانتاج بيانات متوافقة مع قواعد البيانات المتطورة. وهو بذلك يحقق استقلالية بين التعليمات الخاصة بتسجيل البيانات، والإرشادات الخاصة بعرض هذه البيانات مما يمنحه مرونة عالية تمكنه من استخدام التسجيلات في بيئات الكترونية متعددة . ويسهل استعماله حتى خارج نطاق المكتبات.

اما التعامل مع نموذج Functional Requirements for Subject Authority Records (FRSAR) (11)  فتزامن نشر هذه الوثيقة مع اطلاق الاصدار التجريبي من RDA لذلك سيتم التعامل مع محتوياتها في الاصدارات القادمة.

ويتميز RDA بتقديمه ارشادات وتعليمات لكيفية اختيار وصياغة البيانات الببليوغرافية الاستنادية التي تسهم في وصف مصادر المعلومات والكيانات المرتبطة بها، وتوثيق ما بينها من علاقات، بهدف تمكين المستفيدين من اكتشافها والوصول إليها للإفادة منها. وهو يستند إلى إطار عملي علمي يحدد تكوينه وبنيته ومحتواه.(12)

العلاقات بين ار دي اي ونظم الفهرسة الحالية

تم انشاء الـ (RDA) على مبادئ وأسس "قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية"  (AACR2)وممارسات الفهرسة التي بنيت عليها هذه القواعد أصلا مثل (قواعد كتر، والمؤتمر الدولي لمبادئ الفهرسة، وقواعد بانيتزى، الخ).

وقد تم الاعتماد على بعض المعايير المفتاحية الأخرى عند تصميم وإنشاء (RDA) مثل :

- International Standard Bibliographic Description (ISBD)

- MARC21 Format for Bibliographic Data.

- MARC21 Format for Authority Data.

- DublinCore Metadata Element Set.

كما يتوافق  (RDA)أيضا مع:  ONIX (13) Frame Work for Resource Categorization

واعتمد (RDA) في تصميمه لعناصره المفتاحية على توافقه الكامل مع النماذج المفاهيمية للبيانات الببليوغرافية والاستنادية التي أنشأتها الإفلا  IFLA  والمنشورة فى الوثيقتين التي سبق الإشارة إليهما وهما :

- Functional Requirements for Bibliographic Records (FRBR)1

- Functional Requirements for Authority Records (FRAR)2

والوثيقتان هما بمثابة الاطار العملي لـ (RDA) لتغطية كافة أنواع المحتوى والوسائط، ووسعت اطره لاستضافة اية مصادر ثقافية وعلمية جديدة.

تصنيفات المحتوى

ان العمل على تصنيفات محتوى RDA   سيؤدي الى تحسين رئيسي بتطوير قدرة المستفيد على اختيار المصدر الذي يتوافق مع احتياجاته، وستتحسن كذلك قدرات النظام للوصول الى المعلومات المحددة بزمن قصير، لان فئات التصنيفات في RDA  منفصلة ومرتبطة مباشرة مع محتويات المصدر.

وقد تم تطوير التصنيفات في RDA بالتعاون مع  ONIX للنشر والترميز الالكتروني الذي كانت أطلاقته الأولى في مجال الكتب عام 2000، وكان هذا التعاون المشتركة خطوة اولى نحو تحسين تبادل البيانات في المكتبات وقطاعات النشر ضمن البيئة الالكترونية. وهذه التطويرات الجديدة ستحل مكان General Material Designation (GMD) ،و Specific Material Designation (SMD)، من خلال ثلاثة حقول مختلفة في RDA:

1.      شكل الوسائط Media category.

2.      نوعية الوعاء Type of carrier.

3.      نوعية المحتوى of content  Type.

 

العلاقات

ان قدرة (RDA) على ربط العلاقات بين الاعمال بعضها ببعض ، وبين الذين لعبوا دورا في وجودها هو دليل أساسي على ان الفهرسة ليست فقط كلمة دليلية للبحث، بل هي معطيات ترابطية يستطيع المستفيد التحرك من خلالها ببحثه بين كافة المواضيع والاعمال والاشخاص ذوي العلاقة، وبامكان RDAعرض ونشر نتائج واسعة حول الموضوع وعلاقاته من كافة الاوجه.

وتتضمن العلاقات في (RDA):

·        تجمّع الصلات بين مجموعة FRBR والكيانات المرتبطة بالمصدر.

·        العلاقات بين الاعمال.

·        العلاقات بين الاعمال والذين لعبوا دورا في وجودها.

·        العلاقات بين الاشخاص، العائلات، الهيئات ..الخ.

على سبيل المثال سيكون بامكان المستفيد معرفة ان موسوعة بحار الأنوار للعلامة المجلسي لها علاقة مباشرة حول نفس الموضوع مع موسوعة سفينة البحار للشيخ القمي ومع مستدرك سفينة البحار للشيخ النمازي، وكذلك حين البحث عن اسم العلامة المجلسي كمؤلف لبحار الأنوار سيظهر رابط العلاقة مع الشيخ القمي والشيخ النمازي.

وفي فهرسة مواد الاعمال السينمائية (الافلام) سيكون المستفيد قادرا على معرفة ان فيلم (Lord Of The King) له جزء ثاني هو (The Two Towers)  وجزء ثالث هو (The Return of the King).

هذه هي أنواع العلاقات بين الأعمال وكيفية ارتباطها في RDA وهي كانت صعبة أو مستحيلة مع نظم الفهرسة الاخرى.

 

عرض موجز لعناصر وبيانات قواعد الفهرسة بمعيار RDA

1 - تطبيق فهرسة كتاب

ملاحظة :الترجمة الواردة في الجداول هي ترجمة مصطلح لتقريب المعنى المراد عرضه بالعربية وليست ترجمة معتمدة.

المرجع

العناصر

سجل البيانات

RDA  2.3.2

العنوان الاساسي

الإستشراق والإبتكار والإستراتيجية: نحو مستقبل أكثر حكمة

RDA  2.3.6

عنوان مختلف

Foresight, innovation, and strategy :Toward a wiser future

RDA  2.4.2

الاسم الشخصي

تحرير سينثيا ج. واغنر؛ ترجمة صباح صديق الدملوجي؛ مراجعة حيدر حاج إسماعيل.

RDA  2.5.2

الطبعة

الاولى

RDA  2.8.2

مكان النشر

بيروت

RDA  2.8.4

أسم الناشر

المنظمة العربية للترجمة

RDA  2.11

تاريخ النشر

2009

RDA 2.12.2

عنوان السلسة

تقنيات وعلوم تطبيقية

RDA  2.13

نمط الاصدار

جزء واحد

RDA  2.15

ردمك

978-9953-0-1646-7

RDA  3.2

شكل الكتاب

غلاف

RDA  3.4

المدى

768 صفحة

RDA  3.5

الابعاد

22x15 cm

RDA  4.3

معلومات الأتصال

http://www.aot.org.lb/Home/index.php

RDA  6.9

نوع المحتوى

نص كتابي،رسوم،رسوم بيانية

RDA  7.12

لغة الكتاب

العربية

RDA  7.15

تبصرة المحتوى

مجموعة بحوث ألقيت في الإجتماع التربوي لجمعية مستقبل العالم لسنة 2005.

RDA  7.16

تبصرة ببليوغرافية

يحتوي على هوامش - لوائح مصادر وكشافات.

RDA  19.2

الكاتب أو المؤلف

جمعية مستقبل العالم.

RDA  25.1

الأعمال ذات العلاقة

تقنيات وعلوم تطبيقية

RDA  20.2

مؤلف مشارك

واغنر ، سينثيا ج.

RDA  18.5

تعين العلاقة

محرر

RDA  20.2

مؤلف مشارك

الدملوجي ، صباح صديق

RDA  18.5

تعين العلاقة

محرر

RDA  20.2

مؤلف مشارك

حاج إسماعيل ، حيدر

RDA  18.5

تعين العلاقة

مراجع

RDA  27.1

تبصرة ذو علاقة

مجموعة بحوث ألقيت في الإجتماع التربوي لجمعية مستقبل العالم لسنة 2005.

 

 

2 - تطبيق فهرسة مجلة دورية

 

المرجع

العناصر

سجل البيانات

RDA  2.3.2

العنوان الاساسي

مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية

RDA  2.3.9

عنوان مفتاحي

مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية - الكويت

RDA  2.3.10

عنوان مختصر

widt
nassirmoussi

نصير موسي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4098 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2012 بواسطة nassirmoussi

ساحة النقاش

نصير موسي

nassirmoussi
نصـــير موســــي تكنولوجيا جديدة وانظمة المعلومات الوثائقية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

389,895