authentication required

 

ويعود ذلك التطور السريع في عدد المنظمات الأهلية في أواخر القرن التاسع عشر إلى أسباب منها :
أ - النشاط الملحوظ لبعثات التبشير الديني التي سبقت قدوم الاحتلال، وركزت اهتمامها على تقديم خدمات للفقراء بما كان عاملا مستفزا للمصريين للتصدي لها بتأسيس جمعيات دينية إسلامية وقبطية مصرية .
ب - تزايد أعداد الأقليات الأجنبية في مصر بعد عام 1882 وهو عام الاحتلال البريطاني لمصر مع سعيهم لتأسيس روابط للدفاع عن مصالحهم .
ج - الاحتلال البريطاني 1882 الذي شجع المصريين على إقامة تنظيمات غير حكومية في مجالات متنوعة لتقوم بدور البديل عن الحكومة ومؤسساتها الرسمية التي صارت خاضعة للمستعمر الأجنبي .
د - تزايد أعداد المصريين الذين يسافرون في بعثات أجنبية بالخارج ويعودون برغبة متحمسة للتغيير والإصلاح ويدفعهم ذلك لتأسيس جمعيات لعرض مطالبهم ويحظون بتأييد بعض الأمراء والأعيان والمثقفين لأفكارهم .
هـ - تصاعد دور الحركة الوطنية في مقاومة الاحتلال جنبا إلى جنب مع المطالبة بالإصلاح الدستوري والنيابي في أوائل القرن العشرين مع اندلاع ثورة 1919 والتي كانت ثمرتها إعلان رفع الحماية في فبراير عام 1922 وتلاه وضع دستور 1923 الذي اعترف في مادته (20) بحق المصريين في التجمع وتكوين جمعيات وإن كان قد قيده بالحفاظ على النظام الاجتماعي ووقايته من التعرض للخطر: وتلته فترة ازدهار للمجتمع المدني، حيث زاد عدد الجمعيات الأهلية من 159 جمعية فى الفترة بين عامى 1900 و 1924 إلى 633 جمعية في الفترة من عام 1925 حتى 1944.
ومنذ منتصف السبعينيات بدأت حركة انتعاش جديدة في المجتمع المدني والتي وصلت إلى درجات اكبر مع قدوم الثمانينيات والتسعينيات حتى وصل الآن إلى نحو 15 ألف منظمة وإن كانت بعض الدراسات أكدت أنها ليست جميعا نشيطة وأنه ليس من بينها سوى 40% فقط تعمل فعلا. كما وصل معدل الجمعيات إلى جمعية واحدة لكل 400 من السكان، وتلك نسبة قريبة من النسبة الموجودة بالولايات المتحدة التي بلغ فيها معدل التنظيمات المدنية واحدة لكل 380 من السكان.

2 -
النقابات المهنية :
وهي اتحادات ومنظمات تضم أبناء مهنة واحدة وتسعى للحفاظ على شرف المهنة والارتفاع بمستواها وتطويرها كما تسعى للحفاظ على مصالح الأعضاء وقد تتخذ مواقف واضحة إزاء بعض القضايا العامة والسياسية في الداخل والخارج وأهم هذه النقابات :
أ ) نقابة المحامين : وقد ظهر أول تشكيل يضم المحامين في مصر عام 1876 وتمثل في نقابة للمحامين أمام المحاكم المختلطة وتلاه إنشاء نقابة أخرى للمحامين أمام المحاكم الأهلية عام 1912 . وتعد نقابة المحامين من أعرق النقابات المهنية التي تأسست في مصر وارتبطت منذ ميلادها بالحركة الوطنية.
ب) نقابة المهندسين : تأسست أول جمعية للمهندسين المصريين عام 1920 ثم تحولت إلى نقابة المهندسين عام 1946 .
ج ) نقابة الصحفيين : تعود جهود التنظيم النقابي في أوساط الصحفيين إلى إنشاء رابطة الصحفيين الأجانب عام 1909 تلتها جهود الأستاذ أحمد لطفي السيد لإنشاء نقابة صحفيين تضم المصريين عام 1912 ثم جمعية الصحافة عام 1930 التي شملت المحررين وأصحاب الصحف وتلتها نقابة الصحفيين عام 1941 .
د ) نقابة الأطباء : يعود تأسيس الأطباء لنقابتهم إلى سنوات الأربعينيات.
وقد ظهرت أغلب النقابات الأخرى بعد عام 1952 وتعد نقابة المعلمين من أكبر النقابات من حيث حجم عضويتها حيث تضم 750000 عضو تليها نقابة التجاريين التي تضم 310000، ثم الزراعيين 250000، ثم المهندسين 192550، ثم المحامين 15000، والأطباء0 1002، والصيادلة 30000 والصحفيين 5000 وذلك حسب آخر تقديرات متاحة .
وإلى جانبها توجد نقابات أطباء الأسنان والأطباء البيطريين ، والمهن التمثيلية ، والمهن السينمائية ، والمهن الموسيقية ، والمهن العلمية ، والمهن الاجتماعية ، والمهن الفنية التطبيقية ، والفنانين التشكيليين ،ومصممي الفنون التطبيقية ، والممرضين ، وحفظة القرآن، والمرشدين السياحيين ، والمهن الرياضية. ويبلغ عدد النقابات المهنية فى مصر الآن 22 نقابة. وقد شهدت هذه النقابات اتساعا كبيرا في دورها من خلال تقديم خدمات اجتماعية واقتصادية لأعضائها مثل توفير نظم الرعاية الصحية والمشروعات السكنية والقروض لإقامة مشروعات صغيرة .
والجدير بالملاحظة، أن دساتير بعض الدول ومنها مصر أعطت النقابات المهنية الحق في المشاركة في تنفيذ خطط التنمية الاجتماعية والدفاع عن الحقوق والحريات القانونية من التعدي عليها بواسطة السلطات العامة. وهذا دور سياسي ووطني مكمل لدورها النقابي في الدفاع عن المصالح المهنية الخاصة بأعضائها والحفاظ على شرف المهنة والارتقاء بمستواها. ولذلك تعد النقابات المهنية إحدى وسائل تحقيق الديموقراطية وتنفيذ برامج التنمية الاجتماعية التي تضعها الحكومة وقد شهد دور النقابات زيادة كبيرة في قوته لأسباب متعددة منها :
1 -
أن أعضاء هذه النقابات يتميزون بارتفاع مستوى التعليم والوعي السياسى .
2 -
أنها تعتمد على اشتراكات الأعضاء في تمويلها ولذا فإن الكثير منها تتمتع بقدر كبير من الاستقلال .
3 -
أنها ترتبط باتحادات وروابط إقليمية ودولية خارجية أعطتها حماية أدبية وزادت من وزنها في وجه الحكومة.
4 -
أنها تحتل موقعا مركزيا في مؤسسات الإنتاج والخدمات.
5 -
أن النقابات المهنية صارت تلعب دور البديل عن الأحزاب السياسية فى بعض الاحيان، حيث أنها تثير النقاش حول القضايا العامة وتعتبر منبرا للتعبير عن الآراء المختلفة بشأنها.
6 -
أنها تتمتع بدرجة معقولة من الديموقراطية الداخلية تعرف تنافساً حقيقيا ومفتوحا أثناء الانتخابات التي تأتي نتيجتها معبرة عن أصوات الأغلبية من أعضاء الجمعية العمومية بما يسمح بالتجديد الدوري للقيادات بما يفوق الأحزاب السياسية .

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 109 مشاهدة
نشرت فى 3 أكتوبر 2011 بواسطة mowaten

ساحة النقاش

mowaten
يأتى الربيع العربى للثورات بمتطلبات ضرورية لعل من اهمها هو نشر التوعية السياسية بين المواطنين بوطننا العربى لارساء وتهيأة البيئة للعيش فى جو ديمقراطى طالما حلمنا به »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

268,004