مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

 

 

لعلك وأنت تجلس على مائدة الإفطار في رمضان أدرت زر الراديو إلى إذاعة القرآن الكريم المصرية ، واستمعت إلى برنامج (من وحي القلم) الذي -في اعتقادي قد اختطف آذان الكثير من المستمعين من  برامج موائد الإفطار الأخر؛ إن هذا البرنامج يقدم لك وجبة ثقافية وعلمية مركزة في وقت قصير-وأنت تتناول افطارك الشهي- على يد أحد العلماء في شتى التخصصات يحاوره مذيع مخضرم ولَبِق قام بإعداد وتقديم هذا البرنامج -على مدى بضع رمضانات- وهو الأستاذ رضا عبد السلام أحد كبيري هذه الإذاعة الحبيبة إلى قلوب ملايين المستمعين

فهيا نقترب من هذه الشخصية المتميزة وأحد رواد صناع الإرادة:

 

ولد (الأستاذ رضا) في قرية كفر الشيخ إبراهيم في قويسنا بمحافظة المنوفية بمصر، ووصف يوم ولادته بأن والدته صدمت لأنه ولد بضمور تام في الذراعين إلا أن الأب تقبل الأمر ودعا قائلاً (يا رب أنت الذي خلقته وأنت الكفيل به.)،

 

رفضت العديد من المدارس قبوله نظراً لإعاقته حتى ذهب والده إلى وكيل الوزارة وأبلغه أنه سيذهب إلى الرئيس عبد الناصر لأنه كان يعتبر التعليم بالنسبة له حياة.

تعلم من والده الكتابة بواسطة أسنانه والتحق بمدرسة كفر الشيخ إبراهيم، ثم ألتحق بكلية الحقوق جامعة طنطا وتخرج منها وكان ترتيبه الثالث على دفعته،

 

عقب تخرجه عمل فترة قصيرة في أحد مكاتب المحاماة ولكن لم يجد نفسه في هذه المهنة، كان رضا يجيد اللغة العربية وإلقاء الشعر والخطابة وفكر في العمل بالإذاعة.

 

 استعان الشاب الطموح رضا بأحد اساتذته في الكلية من أجل ذلك فقام أستاذه بمساعدته وأرسله إلى الكاتب الكبير عبد الوهاب مطاوع وبعد أن استمع إليّه أرسله إلى الإعلامي الكبير فهمي عمر رئيس الإذاعة المصرية وقتها والذي سأله ماذا تريد أن تعمل، فقال له: مذيعا بإذاعة القرآن الكريم. وفي عام 1987 دخل امتحان الإذاعة ولكنه رسب رغم نجاحه في فترة التدريب بشهادة من كان يدربه، حيث نجح في اختبارات الصوت والثقافة وكن القائمين كانوا يرون أن إعاقته قد تحول ضد عمله كمذيع.

عمل بإذاعة وسط الدلتا لمدة عامين بناء على طلب من الإذاعي عبد المجيد شكري رئيس إذاعة وسط الدلتا في طنطا، وقدم عدة برامج منها "بسمة أمل" وبرنامج آخر "مع العلماء والقراء" بالإضافة إلى تقديم برامج الهواء، وأثناء ذلك حاول مرة أخرى للالتحاق بإذاعة القرآن الكريم وذهب إلى رئيس لجنة التحكيم وقتها الإعلامي الكبير حلمي البلك وطلب منه عدم التعليق لحين انتهائه من إجابة كل الأسئلة الموجودة في ورقة الاختبار وبالفعل أجاب عليها كتابة بفمه ثم طلب من البلك إجراء حوار إذاعي معه، وبالفعل اقتنع البلك به وقبل تعيينه على الفور كمذيع في إذاعة القرآن الكريم.

 

قدَّم عشرات البرامج التاريخية بإذاعة القرآن الكريم ومنها "مساجد لها تاريخ"، و"قطوف من السيرة" و"مع الصحابة"، « وبشر الصابرين»، الذي ظل يقدمه لأكثر من 10 أعوام، بجانب تغطيته لوقائع الحج عام 2006، وتغطيته لأكبر مسابقات القرآن الكريم العالمية بدبي، بالإضافة إلى تغطيته لمناسبة الإسراء والمعراج مباشرة من المسجد الحرام عام 2001، إلى جانب الأمسيات الدينية والبرامج الحوارية الأخرى حتى صار كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم.

<!--<!--

من مؤلفاته:

أشهر المعاقين في العالم

  • حياتي
  • علماء ومواقف بين ثوابت الدين وعواصف السياسة (تقديم د.عمرو شريف)
  • نقوش على الحجر (تقديم د.عمرو شريف)

الجوائز والتكريم:

  • جائزة أفضل مذيع إذاعي في إذاعة القرآن الكريم 2012.
  • جائزة أفضل مذيع في مسابقة "مذيعون مبدعون".

 

المصادر:

 

المصدر : موقع ويكبيديا

رضا عبد السلام (مذيع) - ويكيبيديا (wikipedia.org)

 

 

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2021 بواسطة mostsharkalnafsi

ساحة النقاش

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

258,049