من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر
حب الذات صفة ايجابية، فمن لا يحب نفسه لن يستطيع أن يحب الآخرين. لكن هنالك من تبالغ فى حب ذاتها لتصل إلى درجة ما يوصف "بالأنانية"، وهو ذلك الشخص الذى يضع مصلحته الشخصية فوق كل اعتبار دائما، ويريد لنفسه كل شىء حتى لو كان على حساب الآخرين.

ثقى فى نفسك: الثقة بالنفس تجعلك تستمعين أكثر لإحساسك الداخلى. لا أحد يعرفك أكثر منك، والأن أنت تدركين ذلك أكثر من ذى قبل، وأكثر ثقة فى صوت قلبك، وكلما علا صوته وأخذ فى الإزدياد، يعطيك هذا الشعور الإحساس بالأمان والإسترخاء أكثر.

قولى لا دون الشعور بالذنب: فى بعض الأحيان تقولين "لا" للآخرين وتعنى لك "نعم"، لا يجب أن ترى الآخرين أو تذهبين للدعوات إذا كنت تشعرين بأنها لن تعجبك. بالطبع لا تجعلى الآخرين يؤثرون فيك، ولا تثقلى نفسك بالمهام والمواعيد.

اهتمى مع من سوف تقضين أوقاتك: كلما تعلمت تولى مسئولياتك تجاة حياتك وإحتياجاتك، بالتأكيد سوف تخسرين بعض الصداقات الغير جادة والفاعلة فى حياتك، نظرا لعدم التوافق فى الآراء والأفكار ومنهج الحياة. ولتكوين صداقات جديدة عليك تحديد مع من تفضلين قضاء وقت أطول، وستجدين من بينهم صداقاتك الجديدة.

إدارة أموالك: أصبحت أكثر رشدا فى التصرف بأموالك، وكيفية معالجة أمورك المالية، حتى وإن كنت مدينة فى الماضى، فإنك سوف تستطيعين معالجة الدين، وإحراز تقدم تجاه أسلوب تعاملك مع مشاكلك المالية.

العلاقات الرومانسية ليست الإجابة على الإحساس بعدم الأمان: عادة ما نبحث عن العلاقات التى تعطيك الإحساس بالرغبة من قبل الآخرين، من الجنون الاستمرار فى علاقة مع شخص لا يرغب فى الإستمرار معك، وأن تقنعى نفسك بأنه يريدك، وهذا يدل على خطأ بك، عليك أن لا تقيسى نفسك بواسطة إحساس الآخرين بك.

عليك تقييم نفسك أولا: أنت لست مشوشة بشأن آراء الآخرين، يجب أن تتبعى ما هو صحيح من وجهة نظرك أنت، ولكن عليك الاستماع لآراء الآخرين، وأرائك فى نفس الوقت، وتقييم كل هذه الآراء للوصول إلى الرأى الأصوب.

استمتعى بوقتك: عليك تعلم كيفية الإستفادة من وقتك، والإستمتاع بكل لحظة وحلم، وحتى الوقت الذى تقضينه بالحمام، هذة اللحظات كانت نائمة فى إنتظارك لتستمتعى بها، وقد تلهمك شيئا مفيدا لك ولحياتك، وعليك أن تعطى لنفسك هذه الهدية.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول