من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

أفضل نبات من الخضروات يؤكل نيئا أو يدخل فى كثير من وصفات الطبخ ويعتبر عنصرا رئيسيا للسلطات. الكرفس له العديد من الفوائد الصحية، ليس فقط فى الأوراق التى لها فعالية ولكن بذور الكرفس يمكن أن تستخدم أيضا كدواء. جذور الكرفس مهمه للجهاز الهضمى و تستخدم كمدر للبول، وتستخدم البذور لخفض مستويات حمض البوليك فى الدم ، وتستخدم كطارد للريح ومثير للشهوة الجنسية ومهدئ للأعصاب.

الكرفس خضرة مفيدة لإنقاص الوزن. بفضل عصير الكرفس الذى يحتفظ بالفيتامينات وبخصائصه المدرة للبول، فإنه يستعمل فى الأنظمة الغذائية التى تتبع لمكافحة السمنة، كما أن ملح الكرفس تابل جيد يستعمل بدلا من الملح العادى. ظهر من تحليل الكرفس أنه يحتوى على بعض المعادن منها الحديد واليود والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور وعناصر كيماوية مهدئة.

ويصلح الكرفس لكل الأشخاص ذوى الصحة الجيدة، ويؤكل نيئا ومفروما وناعما أو يمضغ بالأسنان، ويمنع فقط عن ذوى الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم. كما ينصح بتناوله للمصابين بالسمنة والبدانة والسكر والتهابات المفاصل والروماتيزم والتهاب الكلى ويستعمل مقويا عاما لخلايا الجسم ومرطبا ومدرا لمجرى البول والدم ومضادا لعسر الهضم والسمنة.

يحتوى الكرفس على مركبات المركبات المفيدة للصحة وكذلك فيتامينات (A & B &C). كل 100 جرام من أوراق الكرفس تحتوى على الآتى:

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->الماء بقدر 93 جراما 0.9 مل                              
البروتين                                                        
الدهون 0,1 جرام                                                                                  
الألياف 0.9 جرام                                            
الكالسيوم 50 ملى جرام                                     
الحديد، 1 ملى جرام
الفوسفور 40 ملى جرام
البوتاسيوم 400 ملى جرام
الماغنسيوم 85 ملى جرام
الكربوهيدرات 4 جرام
الثيامين 0.03 ملى جرام
النيكوتيناميد 0.4 ملى جرام
الريبفليفن 0,05 ملى جرام

  • يستعمل الزيت المستخرج من أوراق وثمار الكرفس كمادة مسكنة ومقوية وطاردة للغازات , كما يدخل فى صناعات التجميل والصابون.
  • يفيد الكرفس فى شفاء أمراض الربو الشعبى وضيق التنفس وتضخم الكبد، ويزيل آلام عضلات الأطراف، ويساعد فى شفاء آلام النقرس والضعف الجنسى وتهدئة الأعصاب وعلاج الروماتيزم.
  • يفيد الكرفس فى شفاء أمراض الطحال المتضخم، وإحتباس البول، ويساعد على نزول الحصى ورمل الكلى والعمل على إخراجه عبر الحالب، ومنشط للرغبة الجنسية ومفيد فى إدرار البول والدورة الشهرية، ومنشط لإفرازات المعدة، ويعمل على تقويتها، وينصح بعدم تعاطى الكرفس للمرضعات لأنه يقلل من إدرار الحليب.
  • تناول أوراق وثمار الكرفس يفيد فى العلاج الشعبى للتخلص من الغازات والإنتفاخات المعوية، وللتغلب على جفاف العين.

إليك بعض وصفات الكرفس المفيدة:
يغذى الشعر: يغسل 7-10 أوراق من الكرفس وتهرس. بعد غسل الشعر بالشامبو، أفركى أوراق الكرفس على فروة الرأس والشعر بالتساوى فى حين تدلك بخفة، وبمجرد الإنتهاء من التدليك لفى الشعر بمنشفة لمدة 1 ساعة. ثم إشطفى الشعر بالمياه النظيفة، وكررى هذه العملية مرة واحدة إسبوعيا.
يخفض الكولسترول: يغسل 30 جرام من الكرفس للتنظيف ثم يغلى فى 2 كوب من الماء حتى يتبقى 1 كوب، بعد ذلك إتركه حتى يبرد ثم إشربى الماء على مرة واحدة.
التغلب على الحساسية: خذ 2 من سيقان الكرفس، وقطعة من الجزر متوسطة الحجم وقطعة متوسطة الحجم من الشمندر، وإغسليهم ونظفيهم ثم قومى بعصرهم، وإشربى العصير على معدة فارغة مرتين فى اليوم.
تخفيف السعال: يغسل 30 جرام من الكرفس الطازج ويقطع الكرفس إلى قطع، ثم يغلى فى 3 أكواب من الماء حتى تتركز فى كوب واحد، إتركيه حتى يبرد. يمكنك إضافة عسل نحل حسب الرغبة ثم إشربيه مرتين بالصباح ومرتين بالمساء.
خفض ضغط الدم: إغسل 100 جرام من الكرفس كاملة، ثم إهرسيها و أضيفيها إلى كوب من الماء الدافئ، ثم يصفى ويترك حتى يبرد، يمكنك شربه مرتين صباحا ومساءا.
علاج إلتهاب الشعب الهوائية: يغسل 60 جرام من الكرفس الطازج ويجفف 10 جرام من قشر البرتقال واليوسفى و 2 جرام من السكر البنى ثم تقطع وتوضع فى وعاء وتضاف 3 أكواب ماء  ثم يغلى حتى يتركز لنصف حجمه ثم يترك حتى يبرد، وتناوليه باردا صباحا ومساءا.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول