من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

فوائد العسل تتجاوز مذاقه الرائع، فهو مصدر كبير للكربوهيدرات الطبيعية والتى توفر القوة والطاقة لأجسادنا، ومن المعروف عن العسل فعاليته فى تعزيز الأداء على الفور، وزيادة قوة التحمل، وتقليل التعب العضلى للرياضيين. تلعب السكريات الطبيعية دورا مهما فى الوقاية من التعب أثناء ممارسة الرياضة حيث  يمتص الجسم الجلوكوز من العسل بسرعة، ويعطى دفعة للطاقة فوريا للجسم، فى حين يتم إمتصاص الفراكتوز ببطء أكثر مما يوفر الطاقة المستديمة. من المعروف أن العسل يحافظ على مستويات السكر في الدم ثابتة إلى حد ما مقارنة بالأنواع الأخرى من السكر. لذلك عليك تجربة هذه الفوائد الصحية للعسل، وإليك بعض النصائح:

  • فى المرة القادمة قبل أن تذهبى لأداء التمارين الرياضية، خذى ملعقة من العسل لتتمكنى من بذل مجهود إضافى.
  • إذا كنت تشعرين بأن طاقتك منخفضة ويغلب عليك الإحساس بالنعاس فى الصباح، فبدلا من السعى للحصول على علبة من مشروب الطاقة الغازية حاولى أخذ جرعة من العسل. يمكنك فرد العسل على قطعة توست ساخنة أو إستبدال السكر بالعسل فى عمل الشاى للحصول على المزيد من الطاقة.
  • إذا كان أطفالك يواجهون صعوبة فى التأقلم مع الإجهاد البدنى فى الأنشطة المدرسية فعليك إعداد بعض السندويتشات من الزبدة والعسل للتأكد من حصولهم على الطاقة اللازمة خلال اليوم. معظم الأطفال لا تأبه بفائدة العسل بقدر ما تجده حلو المذاق.

العسل مقاوم للسرطان:
العسل لا يعالج السرطان ولكن ما لا يتصوره الناس هو أنه يمتلك مادة مانعة للسرطان وخصائص مضادة للورم!

العسل يساعد على بناء نظام مناعة قوى للجسم:
من بين العديد من الفوائد الصحية للعسل، هو أنه يمكن أن يكون مصدرا لتقوية جهاز المناعة. حيث أن العسل مضاد للأكسدة، ومضاد للبكتيريا، ويساعد على تحسين الجهاز الهضمى، ويساعدك على البقاء بصحة جيدة، ويكافح الأمراض. يبدأ كل يوم جديد مع تناول العسل حيث أنه منشط التطهير إذا كنت تريدين أن ترى الفوائد الصحية للعسل: إمزجى ملعقة من العسل وعصير الليمون مع نصف كوب من الماء الدافئ وتناوليه قبل الإفطار.

علاج الجروح والحروق:
منذ آلاف السنين وقد تم الإعتراف بالعسل على أنه واحد من أكثر العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض والشكاوى بما فى ذلك عدوى الخميرة وقدم الرياضى وألم إلتهاب المفاصل. العسل له خصائص المطهر حيث يمنع نمو بعض البكتيريا، ويساعد على الحفاظ على الجروح الخارجية نظيفة وخالية من العدوى، وقد إستخدم العسل كعلاج طبيعى في الإسعافات الأولية للحروق، كما أنه قادر على إمتصاص الرطوبة من الجو، ويساعد على إلتئام الجروح، ويعمل كمضاد للإلتهابات والحد من كل من التورم والألم.

ويعتقد على أن عسل مانوكا هو المفضل لتضميد الجرح بسبب خاصيته القوية المضادة للبكتيريا. فى عام 1981 أجرى د. مولان أبحاثا واسعة على عسل المانوكا وأكدت أبحاثه ودراساته على فاعلية عسل المانوكا فى مكافحة كثير من أنواع البكتيريا وخاصة تلك التى تنشط فى الجهاز الهضمى ويكون لها أثار سلبية. مصادره أزهار البرارى والأحراش الطبيعية، فى نيوزيلاندا " أحراش شجرة الشاى".

علاج لإلتهاب الحلق:
واحدة من أفضل الفوائد الصحية المعروفة عن العسل هو أنه قادر على المساعدة فى علاج إلتهاب الحلق بفضل خصائصه المضادة للجراثيم، والعسل ليس فقط البلسم للحناجر ولكن لقتل بعض البكتيريا التى تسبب العدوى. عادة ما يستخدمه المغنين المحترفين لتهدئة حناجرهم قبل العروض. يمكنك أخذ ملعقة من العسل لتهدئة الإلتهاب أو الغرغرة مع خليط من ملعقتين من العسل وأربع ملاعق كبيرة من عصير الليمون وقليل من الملح.

علاج  الأرق:
إذا كنت غير قادرة على النوم؟ حاولى إستخدام الوصفة السحرية "إشربى حليب دافىء بالعسل". خذى كوب من الحليب الساخن مع ملعقة صغيرة من العسل للتهدئة والحث على النوم أو إضافة من 1 إلى 2 ملعقة شاى من العسل فى كوب من الشاى البابونج ورشفة.

عسل النحل والبشرة:
إن أقنعة عسل النحل تجعل البشرة نضرة ناعمة وتحقق لها الانتعاش والنضارة والحيوية، وهذا القناع يساعد في التخلص من الخلايا الميتة بالبشرة، ويقلل من حدوث الحبوب بالوجه والمسام الواسعة بالبشرة .

قناع العسل الصافى: من العسل النقى يدهن به الوجه، ويكون الجسم فى حالة استرخاء فى هدوء لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بماء دافئ ويجفف ويدهن بقليل من زيت الزيتون، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع متواصل وبعد ذلك ستجدين وجهك يشع نضارة واحمرارا .

عسل النحل والحامل:
يحتوى عسل النحل على مجموعه كبيرة من الفيتامينات التى تحتاج إليها الحامل، ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدى الى أمراض خطيرة، ويحتوى أيضا على حامض الفوليك (ب2) الذى يساعد على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء و يؤدى نقصه الى الأنيميا الخبيثه.
وعسل النحل يفيد الحامل فى كثير من الحالات:

  • يساعد على تخفيف القيىء عند الحامل.
  • يمنع حدوث الشعور بالحرقان والألام التى تحدث فى منطقة فم المعده أثناء فترة الحمل.
  • يعالج مشكلة الامساك عند الحامل.
  • يمنع تسمم الحمل.
  • عسل النحل مفيد جدا فى فترة ما بعد الولادة لإحتوائه على مواد كثيره قاتلة للبكتيريا.
  • يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل.
  • يساعد على انقباض الرحم وتسهيل عملية الولاده.


عسل النحل والأطفال:
إن ملعقة عسل النحل فى غذاء الطفل تجلب له فائدة تفوق فائدة 20 حتى 35 جم من السكر, إذ أن السكر هو مادة كربوهيدراتية ذات سعرات عالية فقط، بينما العسل يعتبر مادة غذائية عالية القيمة وتحتوى على مواد كيميائية وبيولوجية هامة, فمثلاً يزيد من عدد كرات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين فى الدم.

أن استخدام العسل كغذاء للأطفال الضعفاء يحسن صحتهم العامة، بالإضافة إلى أن له أهمية كبيرة فى تغذية الأطفال الرضع وخاصة عندما يكون لبن الأم غير كاف ويستبدل بألبان الأبقار, لأن بإضافة السكر إلى اللبن (سكر القصب أو البنجر) فانه يتحلل بالضرورة فى القناة الهضمية إلى سكريات أحادية من الجلوكوز والفراكتوز قبل وصوله إلى دم الطفل, ومن الواضح أن الجلوكوز والفراكتوز مكونين أساسيين فى العسل.

يحتوى العسل على تركيب نموذجى لخليط من السكريات المفيدة مثل الجلوكوز والفركتوز مع المواد الأخرى مثل الأحماض العضوية والزيوت الطيارة وكثير من المواد الأخرى التى تحسن الشهية وتنشط عملية الهضم.

يعالج حالات الإسهال الناتجة عن التسمم الوبائى, فقد أوضحت النتائج أن عسل النحل لم يعط تأثيراً جيداً فقط فى سرعة الشـفاء بل ساعد أيضاً على زيادة وزن الأطفال، حيث أن الأطفال المرضى الذين تناولوا عسل النحل فى الغذاء قد زاد وزنهم بمقدار 2.5 كجم بالمقارنة بالأطفال الآخرين من نفس العمر الذين عولجوا تحت نفس الظروف دون إستخدام العسل.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول