من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

<!--<!--<!--

يعتبر الجزر ثانى أشهر أنواع الخضراوات بعد البطاطس. مع تناول الجزر الأصفر، يمكنك الإستغناء نهائيا عن حبوب فيتامين ب، كما أن له تأثير قوى على جمال البشرة، وتجنب مرض السرطان، وعلامات التقدم فى السن. وفيما يلى بعض فوائد الجزر العديدة التى أثبتتها الأبحاث العلمية.

تحسين الإبصار
يعتقد فى الغرب بأن الجزر لة تأثير قوى على الإبصار ويعتبر هذا الإعتقاد صحيحا. الجزر غنى بمادة بيتا كاروتين والتى تتحول إلى فيتامين ب فى الكبد الضرورى للرؤية الليلية، كما أنها ضرورية لحماية وتقوية العين، وتفيد الدراسات بأن الأشخاص الذين يأكلونه تنخفض مخاطرمعدلات إصابتهم بأمراض العين بنسبة 40% من الأشخاص اللذين لا يتناولونه.

مانع للسرطان
أفادت الدراسات بأن الجزر يعمل على خفض نسبة الإصابة بسرطان الرئة، وسرطان الثدى وسرطان القولون. إكتشف الباحثين حديثا وجود مادتين مسئولتين عن تجنب مرض السرطان.

مقاوم لأثار التقدم بالسن
وجود كمية كبيرة من مادة بيتا كاروتين فى الجزر والتى تعمل كمادة مؤكسدة تمنع تدمير الخلايا التى تحدث لجسم الإنسان خلال عملية الأيض الطبيعية. وأيضا تساعد على الحد من أثار تقدم السن لخلايا الإنسان.

صحة جلدك
وجود فيتامين ب والمواد المؤكسدة فى الجزر يحمى الجلد من أثار الشمس المدمرة، ومن مساوىء فيتامين ب أنه يسبب جفاف الجلد والشعر والإظافر، وأيضا يمنع التجاعيد المبكرة وحب الشباب وجفاف الجلد وتغير لونه وتشوهه.

مطهر قوى المفعول
الجزر يعرف على أنه من الخضراوات المانعة للإصابة بالعدوى. يمكنك تقطيع الجزر إلى رقائق طويلة ووضعة على الجروح أو غليه وهرسه ودهنه على الجروح.

جمال جلدك
يمكن إستخدام الجزر كمادة رخيصة وفعالة لعمل ماسك للوجه، وذلك بخلط الجزر مع قليل من عسل النحل.

مانع لأمراض القلب
أثبتت الدراسات أن من المواد التى لها تأثير قوى على الريجيم مواد الكاروتينويد والتى لها أيضا تأثير فى تقليل مخاطر إصابة القلب بالأمراض. الجزر لايحتوى فقط على مادة البيتاكاروتين  ولكن يحتوى أيضا على مادة ألفا كاروتين  ومادة ليوتين والتى لها تأثير على الصحة العامة للقلب.  كما أن الجزر يعمل على خفض نسبة الكوليسترول بسبب وجود الألياف القابلة للذوبان فيه والمخلوطة مع الأحماض المرة.

منظف للجسم من السموم
يساعد فيتامين ب الكبد على تخليص الجسم من السموم . ويساعد أيضا على تقليل الصفراء والدهون فى الكبد. وتساعد الألياف الموجودة فى الجزر على تنظيف القولون.

أسنان ولثة قوية وصحية
الجزر يعمل على تنظيف الفم والأسنان. ويعمل أيضا على كشط البلاك وجزيئات الطعام مثل تأثير إستخدام فرشاة الأسنان.  والجزر يحث اللثة على إفراز اللعاب الذى يكون ألكالين ويعمل توازن مع تكوين الأحماض ومقاومة تكوين البكتيريا داخل الفم. وأيضا الأملاح المعدنية الموجودة بالجزر تمنع تسوس الأسنان.

مانع للأزمات القلبية
أثبتت إحصائيات جامعة هارفارد الأمريكية بأن من يتناول أكثر من ستة جزرات أسبوعيا أقل عرضة للإصابة بالأزمات القلبية من الذين يأكلون جزرة واحدة أسبوعيا أو شهريا.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول