من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

من المهم حماية جلدك من أشعة الشمس والجو الحار خلال شهور فصل الصيف عندما تزداد المخاطر التى يتعرض لها. والحقائق تؤكد أن الحرارة تسبب جفاف أسرع الجلد، ويزيد العرق من إحساسك بالرطوبة، مما يجعله أكثر عرضة للعدوى، ولذلك وجب عليك أن تولى جلدك عناية فائقة خلال هذا الفصل. وطبقا لدكتور موزس مارتن فإن الشمس هى التى تمنح وتسلب؛ فأشعة الشمس تمنحك لون صحى لجلدك إلا أنها فى الوقت نفسه تشكل مخاطر عديدة عليه، وتتنوع المخاطر التى تحيق بالجلد من بقع سوداء وجفاف وقد تصل الخطورة إلى الإصابة بسرطان الجلد. ولحماية جلدك من تلك المخاطر ينصح د. مارتن بإتباع القواعد الأساسية للعناية بالجلد طوال فصل الصيف وهى كما يلى:

1- جلد نظيف:
يجب أن تتم النظافة اليومية للجلد بطريقة رقيقة بإستخدام منتجات غير مثيرة للحساسية وعديمة الرائحة حتى لا تؤذى تعادل البشرة والجلد وتساعد فقط فى إزالة الدهون والأتربة التى تراكمت عليه. كما يجب عليك إستخدام مواد لا تقشر جلدك بقسوة، ويجب تجنب إستخدام فوط الغير، والتأكد من تجفيف المناطق التى يصعب الوصول إليها بسهولة لنقى أنفسنا من عدوى الفطريات.

2- الترطيب:
تتيح  الكريمات والزيوت المرطبة إستعادة الليونة المفقودة فى جلدك وتكون مفيدة بشكل خاص فى حالة جفاف جلدك بسبب الحرارة. ويجب أن تحتوى تلك المنتجات على مواد بها خصائص ترطيب وتقشير معتدلة بحيث تسمح لك بإستعادة ترطيب جلدك كاملا.

3- الملبس الملائم:
إن العناية بطبقة الجلد التى تغطى جسمك كله لابد أن تشمل تجنب إرتداء ملابس وأحذية مصنوعة من مواد تعزز بيئة الرطوبة وتوفر بيئة صالحة لعدوى الفطريات. ويجب أن تكون الملابس من خامات مريحة لا يحتمل أن تسبب جروح أو حساسية للجلد، ويفضل إرتداء الملابس المصنوعة من الخامات الطبيعية.

4- منع العدوى:
إذا وقع لك حادث بسيط نتج عنه خدش أو جرح أو حرق فى الجلد، إغسلى المنطقة فى الحال بالماء لتجنب العدوى، وفى حالة البثور أو حبوب تجنبى لمسها أو الضغط عليها.

5- نظام غذائى متوازن:
يجب أن تحدى من تناول اللحوم وإستبدليها بزيادة إستهلاك الفاكهة والخضراوات والطعام الغنى بمضادات الأكسدة مثل فيتامين  A وC  و E، كونها الفيتامينات الأهم للعناية بجلدك لأنها تمنع تدهور الخلايا، وتساعد فى عملية تجديد الخلايا لعلاج الندب وحب الشباب، وتساهم فى زيادة تدفق الدم للجلد. وتتوافر تلك الفيتامينات فى الزيوت والمكسرات والأسماك والجمبرى والخضراوات والسبانخ والإسبراجز والطماطم والجزر. وبالطبع عليك الإكثار من شرب المياة.

6- نوم الليل:
يتم إنتاج الخلايا وإستعادة بناءها وقوتها أثناء نومك مما يساعد فى الحفاظ على جلدك بحالة جيدة ونضرة.

7- الحماية من أشعة الشمس:
نوصيك بإستخدام كريم واقى من الشمس ذو معامل حماية كبير لحماية جلدك من الأشعة فوق البنفسجية. ويجب أن تختارى نوع الكريم طبقا لنوع جلدك. وبصفة عامة ننصح أن تستخدمى نوعا بمعامل حماية 15 على أقل تقدير. ويجب عليك أن تدهنيه قبل تعرضك للشمس بحوالى 30 إلى 45 دقيقة، وأن تتكررى عملية دهن طبقة جديدة كل ساعتين لأنه يزول بفعل العرق والماء.

8- التعرض للشمس:
تجنبى التعرض لشمس منتصف النهار قدر الإمكان.

9- ماذا عن الكلور؟
بعد التعرض للشمس أو لمياة حمام السباحة التى تحوى نسبة عالية من الكلور، خذى حماما لترطيب جلدك. ويمكنك إستخدام صابون متعادل أو منخفض الحموضة ليساعدك فى منع أى عدوى جلدية.

10- مضادات الأكسدة:
بسبب التعرض للشمس والضرر الناتج عن الملح والكلور تكون عملية النقاهة اليومية للجلد أمر ضرورى ويمكنك تحقيقها بمنتجات تحتوى على مضادات الأكسدة.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول