من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

إن الجلوس أمام شاشة الكميوتر لفترات طويلة يمكن أن يشكل عبأ على جسمك، وإذا لم تجلسى فى الوضع السليم فسوف ينتهى بك الحال تعانين من آلام مبرحة فى الظهر والرقبة والركبة وتنميل فى اليدين والأصابع فيما يعرف بمتلازمة النفق الرسغى. وأحيانا تكون الآلام حادة لدرجة تجعل التدخل الجراحى إلزاميا، لذلك من الأفضل تجنب الوصول لتلك المرحلة عبر الممارسات السليمة فى وضع الجلوس ومنها:

1- إدفعى أردافك إلى أبعد ما تستطيعين داخل المقعد، إضبطى إرتفاع الكرسى بحيث يصبح قدميك مستقرتين على الأرض، وركبتيك على نفس مستوى الأرداف، إضبطى زاوية ميل ظهر المقعد بحيث تصبح 100 أو 110 درجة، تأكدى أن أعلى وأسفل ظهرك ملامسين لظهر المقعد، إستخدمى وسادات إن لزم الأمر. إذا كان المقعد له آلية ضبط متحركة يجب إستخدامها لتعديل الأوضاع. إضبطى مسند اليد حتى يصبح كتفيك مسترخيان او إفصليهما عن الكرسى إذا أعاقا حركة ذراعيك.

2- إجلسى أقرب ما يكون أمام لوحة المفاتيح بحيث تصبح متمركزة فى منتصف جسمك.

3- أضبطى مستوى إرتفاعها بحيث يصبح كتفاك مرتاحان والكوعين فى وضع زاوية مفتوحة بعض الشىء، والرسغين واليدين مستقرين ومستقيمين.

4- حددى زاوية إمالة  لوحة المفاتيح بناء على وضع الجلوس، إستخدمى القواعد الموجودة أسفل اللوحة فى رفع مستوى إمالتها حتى يصبح الرسغ فى وضع مستقيم.

5- إستخدمى مسند الرسغ للمساعدة فى الإبقاء على الوضع المحايد الذى يضمن راحة اليد أثناء الضغط على المفاتيح وفى لحظات التوقف. ضعى فأرة الكمبيوتر قرب لوحة المفاتيح بقدر الإمكان، وفى وضع مائل لأعلى قليلا.

6- الوضع الغير سليم للشاشة أو الوثيقة التى يتم إدخال البيانات منها يمكن أن ينتج عنه أوضاع غير صحية لجسمك. لذلك يجب وضعهما بحيث تصبح رقبتك فى وضعها الطبيعى المسترخى المريح، والشاشة يجب أن تكون أمامك تماما أعلى لوحة المفاتيح وتعلوى 2 أو 3 سم عن مستوى نظرك فى وضع الجلوس. وإذا كنت ترتدين نظارة طبية أضبطى وضع الشاشة إلى أن يصبح مريحا فى القراءة.

7- إجلسى على بعد ذراع على الأقل من الشاشة وأضبطى المسافة طبقا لرؤيتك. إخفضى الوهج المنبعث من الشاشة، ويجب أن تنظرى إليها مستقيمة ولكن بالنظر جزئيا لأسفل. تحكمى فى الستائر الموجودة فى الغرفة حتى لا تعكس ضوءا مباشرا على الشاشة يضايقك أثناء العمل.

8- ضعى الوثيقة التى يتم إدخال البيانات منها أمامك مباشرة مستخدمة حامل وثائق.

9- خذى فترات راحة قصيرة أثناء ساعات العمل من أجل إسترخاء عضلات جسمك من هذا الوضع الثابت.

10- مرنى عضلات يديك عن طريق دفع أصابعك من أعلى فى حركة خلفية مقاومة، وحتى إن لم تكونى تعانين من مشكلة فى اليدين إلا أنها ستمنحك وقاية من الضغط على أعصاب أصابع اليد والتى تسبب الشعور بالتنميل.

للمزيد شاهد الفيديو المرفق

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول