من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

مع إرتفاع درجة الحرارة فى صيف يصبح إحتباس السوائل شكوى شائعة. وهناك منطقتين نشعر بالحرارة فيهما أكثر من غيرهم: الساق والقدم. ولذلك فى الصيف تبدأ معاناة كل من لديها إستعداد لتورم الكاحلين والسيقان المجهدة أكثر من ذى قبل. ومشكلة تورم الكاحلين لا تعانى منها الأمهات الحوامل فقط، ولكنه ينتج عن إرتفاع درجة حرارة الجو ويؤثر بشكل سلبى أكبر على الذين يعانون من مشكلات فى الأوعية الدموية، فإذا كنت عزيزتى واحدة منهن وتريدين التخلص من مشكلة تورم الكاحل إليك 3 نصائح سهلة يمكنك تطبيقها:

1- إذا كنت معرضة للإصابة بتورم أربطة القدم تجنبى المشروبات الغازية والأطعمة المملحة، لأنها بالفعل تخفض الدورة الدموية وتسبب تراكم للسوائل فى الجسم مما يؤدى إلى التورم وتضخم القدمين.

2- قومى بعمل تمرينات رياضية لأنها تسهل عملية تصريف السوائل، وأحد أهم هذه التمرينات هو رفع الساقين بشكل مستمر، وعمل تدليك بسيط بدء من منطقة الكاحل وحتى عضلة الفخذ الداخلية، قومى برسم دائرة فى الهواء بقدمك فى أوسع قطر ممكن. إذا كنت مضطرة للجلوس لساعات طويلة من العمل المكتبى، عليك النهوض كل ساعة تقريبا لتحريك عضلاتك وتمديدها. إذهبى إلى الحمام مثلا فقط للتمشية وتحريك الدم فى الأوعية الدموية.

3- إذا كنت قد جربت كل النصائح ومازلت تعانين ننصحك بالذهاب إلى متخصص يقوم بتدليك متخصص للتصريف الليمفاوى ليساعدك فى حل مشكلة إحتباس السوائل فى جسمك.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول