من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

جميع مكونات السلطة الخضراء صحية ومفيدة لجسم الإنسان ومعظمها منخفضة السعرات الحرارية. الجرجير هو أحد الخضروات الورقية الخضراء التي تبرز بإعتبارها مصدرا غنيا للعديد من الفيتامينات والمعادن. لاحظ الفرق بين الخس والجرجير. فالجرجير يحتوى على حوالى ثمانية أضعاف الكالسيوم، وخمس أضعاف من فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، وأربع أضعاف الحديد فى نفس الكمية من الخس. والخيار السهل تبدأ مع جرجير لسلطة صحية!

الجرجير مفيد لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد والغدة الدرقية. يساعد على تقوية القدرة الجنسية، ومنع تساقط الشعر، والوقاية من الإمساك لأنه غنى بالألياف، ويمنع الإصابة بأمراض سوء التغذية، ومدر للبول، وغنى بالمعادن يحتوى كل 100جرام من الجرجير (بحسب وزارة الزراعة الأمريكية) على القيمة الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية = 25
  • الدهون = 0.66
  • الدهون المشبعة = 0
  • الكاربوهيدرات = 3.65
  • الألياف = 1.6
  • البروتينات = 2.58
  • الكولسترول = 0

شقيق القنبيط
رغم أنه يستخدم مثل أى سلطة خضراء ورقية أخرى، ولكن يتم تصنيف الجرجير كخضر العائلة الصليبية مع البروكلي والقنبيط الكرنب. إلى جانب الفوائد الصحية العامة لتناول المزيد من الفاكهة والخضر ، يبدو أنه يكون مفيدا بشكل خاص في حماية الجسم ضد بعض أنواع السرطان. وهناك مركبات يطلق عليها الجلاكوسينولات موجودة فى أجسامنا، يتم تحويلها إلى أيزوسيوسينانيت، والتى يعتقد أنها تنظم وظائف المناعة وتلعب دورا في الوقاية من السرطان.

كاروتينويد المحتوى
الجرجير هو لاعب يستحق الجدارة بين البطاطا أو اللفت عندما يتعلق الأمر بمحتوى الكاروتينويد، فالجرجير يحتوي على بيتا كاروتين، لوتين وزياكسانثين، والتي تجري دراستها لدورها كمضادات للأكسدة أو للوقاية من بعض الأمراض مثل السرطان والضمور البقعى. تناول الخضر الورقية مثل الجرجير، والسبانخ، والبنجر الأخضر، السلق، واللفت هو وسيلة رائعة للتأكد من الحصول على مجموعة صحية من الكاروتينات.

يحتوى على الكالسيوم
تتوافر الأجزالات في كثير من الخضر الورقية مثل السبانخ والكرنب والتى يمكن أن تقلل من إمتصاص الكالسيوم. فتناول السبانخ وغيرها من الأطعمة التى تحتوى على أجزالات تؤدى إلى عدم إمتصاص الكالسيوم بالكامل، وثبت أن الجرجير أقل في الأجزالات من السبانخ وبعض الخضر الورقية الأخرى، فإذا كنت تحاولين الحد من الأجزالات فى النظام الغذائي الخاص بك، فالجرجير هو الإختيار المناسب من الخضر الورقية.

قيمة غذائية عالية
من الأصح أكل الخضروات غير مطبوخة. فلا حرج من مضغ الخضار النيئ للحصول على المزيد من الفوائد الصحية. قبل كل شيء، أكل الجرجير وباقى الخضراوات في شكلها الطبيعى يعد أمرا جيدا للحصول على أعظم فائدة من مكوناتها، يجري حاليا دراسة هذه المركبات لدورها فى الوقاية من السرطان.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول