الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

authentication required

1ـ الكفايات النوعية: وهي المرتبطة بمادة دراسية معينة أو مجال تربوي أو مهني معين.و لذلك فهي أقل شمولية من الكفاية المستعرضة.ويمكن إجمالها في قدرة المتعلم على:

ـ توجيه الملاحظة و تدقيقها.

ـ جمع معلومات و بيانات عن طريق الملاحظة.

ـ صياغة أسئلة إنطلاقا من الملاحظة.

ـ بناء تفسيرات وشروح أولية لما تمت ملاحظته بواسطة:

* تحليل الملاحظات.

* ترجمة الملاحظات إلى منطوق بسيط باستعمال المشافهة أو الكتابة أو الرسم.

* تعيين وتدوين معلومات إنطلاقا من وثيقة(نص،مبيان،صورة،رسم....).

* مقارنة وترتيب و تصنيف معطيات.

* إبراز علاقات بين متغيرين أو أكثر.

* إستثمار المكتسبات في وضعيات جديدة (تنمية مواقف تحديد سلوكيات).

فعلي سبيل المثال عندما نعد معلما بكلية التربية فالكفايات النوعية هي التي تكتسب من خلال ممارسة الأنشطة المرتبطة بعملية التدريس مثل تخطيط وإعداد وتنفيذ وتقويم الدروس والأنشطة المرتبطة بإدارة الصف....الخ، وإذا كنا نعد فردا للعمل في مجال التأمين علي الأفراد أو الممتلكات فالكفايات النوعية هي مجموعة المعارف والمهارات النظرية والتطبيقية  المرتبطة بهذا المجال.

 

2 ـ الكفايات المستعرضة: و تسمى أيضا الكفايات الممتدة،و يقصد بها الكفايات العامة التي لا ترتبط بمجال محدد أو مادة دراسية معينة، وإنما يمتد توظيفها إلى مجالات عدة أو مواد مختلفة. إن هذا النوع من الكفايات يمثل درجة عليا من الضبط و الإتقان، ولذلك تسمى كفايات قصوى أو كفايات ختامية. ويمكن إجمالها في إقدار المتعلم على:

ـ إمتلاك الفكر النقدي
ـ إعتماد إستراتيجيات تفكير ناجع أمام وضعية ـ مسألة.

ـ العمل في إطار مشروع.

ـ تثمين المهن المحلية.

ـ إتخاذ المبادرة.

ـ القدرة على التقويم الذاتي.

ـ إمتلاك الفكر التوليفي.

ـ تنويع طرائق التعبي.

ـ التحسيس بترشيد الموارد الحياتية: ماء، طاقة.

فعلي سبيل المثال عندما يدرس شخص ما مجال مثل الطب أو الهندسة فقد يكتسب الفرد من خلال ممارسته للأنشطة المختلفة في هذا المجال بعض الكفايات المستعرضة أو الممتدة المرتبطة بالطب أو الهندسة وقد تمتد لغيرها، والأمثلة علي ذلك كثير فهناك من برع في مجال الفن وهم في الأصل أطباء مثل الفنان يحي الفخراني الذي درس الطب وفنونه والتي امتدت إلي فنون الدراما والتمثيل إلي الحد الذي برز فيه هو شخصيا في مجال الفن عن الطب، وأيضا الكاتب والسينارست المبدع علاء الأسواني فهو في الأصل طبيب، وأيضا هناك من درسوا مجال الهندسة وبرعوا في إدارة المشاريع الخاصة أو إدارة سلسلة من المطاعم، فالكفايات المستعرضة هي التي تعطي الفرد القدرة علي إقحام نفسه في مجالات أخرى ويساعده علي النجاح فيها.

<!--<!--[if !vml]-->

 
  <!--[endif]--><!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

تدريب (6 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9537 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2012 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,491